في عيد ميلاده الـ67.. محمد منير ملك يتربع على عرش الغناء المصري

يصادف اليوم 10 أكتوبر ذكرى ميلاد الفنان محمد منير، الملقب بالكينج أو ملك الأغنية النوبية.

ونستعرض في هذه السطور أبرز المحطات في حياة الفنان محمد منير منذ نشأته ودخوله مجال الفن وأبرز أعماله.

نشأة نوبية

ولد محمد منير أبا زيد جبريل متولي في العاشر من أكتوبر ١٩٥٤م، بمدينة أسوان، بقرية النوبة تحديدًا.

التحق منير بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان قسم السينما والتصوير، وأثناء دراسته تعرف على على الشاعر عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد والملحن أحمد منيب، وبدأ التدريب على الغناء النوبي.

بداية المسيرة الاحترافية

بدأت مسيرة منير الإحترافية عندنا انضم الموسيقار هاني شنودة وفرقته 'المصريين' إلى المجموعة، وقاموا بتحلين وعزف الألبوم الأول 'علموني عنيكي'.

توالت نجاحات منير الموسيقية، وفي عام ١٩٨٦ كان منير على موعد من الظهور السينمائي الأول مع المخرج الراحل يوسف شاهين من خلال فيلم 'اليوم السادس' مع داليدا، كما قدم فيلم 'الطوق والأسورة' مع شريهان من إخراج 'خيري بشارة'.

كان فيلم 'المصير' ليوسف شاهين هو ثالث مشاركة فنية لمنير، وكان بوابة للحصول على العديد من الجوائز والمشاركة في المهرجانات الفنية، وأخذ منير جائزة MEMA عام ٢٠٠٨ عن أغنياته في الفيلم من أبرزها 'علي صوتك'.

بكار

يعد تتر المسلسل الكرتوني بكار رائعة منى أبو النصر من أهم الأعمال الفنية الشهيرة التي شارك فيها الكينج محمد منير، التي كانت ومازالت عالقة في أذهان الجميع من مختلف الأعمار والاوساط.

قدم منير خلال مسيرته الفنية العديد من الألبومات التي حققت نجاحًا وشهرة واسعة من أهمها: شبابيك، والطول واللون والحرية، وممكن، ومن أول لمسة، وافتح قلبك، والفرحة، وفي عشق البنات، وقلبي مساكن شعبية، احمر شفايف، ورباعيات في حب الله، والليلة يا سمرا.

كما قدم منير ألبوم أهل العرب والطرب عام ٢٠١٢، والذي ضم أغنية وفيديو كليب 'إزاي' للمخرج هادي الباجوري، الذي أهداه منير للتلفزيون المصري قبل اندلاع ثورة 25 يناير ولم يتم عرضه، فأعاد منير اهداءه بعد نجاح الثورة لجميع القنوات الفضائية.

محمد منير والزواج

تزوج محمد منير واحدة من فتاة نوبية تعيش بفرنسا اسمها داليا يوسف عام 2014 ولكن انفصل عنها بعد شهري، وانتشرت اخبارًا من قبل عن خطوبته من الاعلامية والممثلة نجلاء بدر، ولكنها قد صرحت أنه انسحب من علاقتهما قبل عقد القران دون سابق إنذار.

قدم منير سيرته الذاتية عن طريق تجربة فنية عام ٢٠١٦ من خلال مسلسل المغني، من إخراج شريف صبري، وشاركه في البطولة كلاً من رانيا فريد شوقي، ومحمد أبو داوود، وميريهان حسين، ومحمد مهران.

محمد منير .. حقيقة تدهور الحالة الصحية للكينج بعد تلقيه لقاح كورونا

الفنان محمد منير عن أغنية أنا مصر: «كنت هموت لو ما غنيتش في اليوم ده»

محمد منير

محمد منير محمد منير

محمد منير محمد منير

محمد منير محمد منير