في عيد ميلاد محمد إمام الـ 40.. هل مقارنته بالزعيم تجعله في ورطة كبيرة؟

يحتفل الفنان محمد إمام بعيد ميلاده الـ 40 اليوم الاثنين 16 سبتمبر الجاري، حيث وُلد في مثل هذا اليوم عام 1984.

مسيرة محمد إمام تشهد الكثير من الاجتهاد، من أجل إثبات نفسه وموهبته بعيدًا عن المقارنة مع والده الزعيم عادل إمام.

مشوار محمد إمام الفني

ظهرًا لأول مرة على شاشة التلفزيون وهو طفلًا عمره 6 سنوات بمشهد صامت في فيلم حنفي الأبهة مع والده الزعيم عادل إمام عام 1990، أما أول أعماله التلفزيونية مسلسل كناريا وشركاه عام 2003.

ومن أبرز الأفلام التي شارك بها «عمارة يعقوبيان، وحسن ومرقص»، ثم خاض أول بطولة سينيمائية مُطلقة بفيلم البيه الرومانسي عام 2009، ومن بعده لم يتمسك بالبطولة المطلقة وشارك في فيلم حلم عزيز مع أحمد عز عام 2012، وفي نفس العام شارك في بطولة فيلم ساعة ونص وغاب بعدها عن السينما 3 سنوات.

كان عام 2012 الأكثر حظًا للفنان محمد إمام لمشاركته الفنان أحمد السقا في بطولة مسلسل خطوط حمراء وحقق به نجاحًا كبيرًا، وفي العام نفسه شارك مع والده في بطولة مسلسل فرقة ناجي عطا الله، ومن بعده انشغل بالدراما التلفزيونية.

وعام 2014 شارك في مسلسل دلع بنات، ثم عاد للسينما في 2015 من خلال فيلم كابتن مصر، وكان نقطة تحول في مشواره، وحقق به إيرادات كبيرة غير معتادة وصلت لـ 20 مليون جنيه ليصبح بعدها نجم من نجوم الشباك في السينما.

وفي 2016 استطاع محمد إمام أن يتفوق على فيلم كابتن مصر، بفيلم جحيم في الهند، الذي وصلت إيراداته إلى 33 مليون جنيه، وأصبح أعلى إيراد يومي في تاريخ السينما المصرية وقتها في ثاني أيام العيد.

وفي 2017 قدم بطولة مسلسل لمعي القط، وفي العام التالي تعاون للمرة الثانية مع ياسمين صبري بفيلم ليلة هنا وسرور، وفي رمضان 2019 حقق نجاح ساحق بدور هوجان في المسلسل الذي يحمل الاسم نفسه، ومن بعده فيلم لص بغداد ومسلسل النمر في 2021 وفيلم عمهم في 2022 وفيلم أبو نسب في 2023 وآخر أعماله فيلم اللعب مع العيال ومسلسل كوبرا في 2024 وينتظر عرض فيلم شمس الزناتي الذي يقدم صورة عصرية عن الفيلم الذي قدمه والده قبل سنوات.

محمد إمام

تأثر محمد إمام بوالده عادل إمام

كشف الناقد الفني طارق الشناوي رأيه في موهبة الفنان محمد إمام، وتأثير أعمال والده الزعيم عادل إمام عليه.

قال طارق الشناوي في لقائه مع الإعلامية عبيدة أمير، ببرنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد: «في البداية كنت أرى أن محمد إمام متأثر تأثر مطلق بوالده عادل إمام في التمثيل».

وأضاف: «لكن في آخر عملين له أبو نسب واللعب مع العيال بدأ يبحث عن مفردات خاصة به ويكون نفسه، بعيدًا عن تأثره بوالده».

ووجه الناقد طارق الشناوي نصيحة للفنان محمد إمام تزامنًا مع التحضير لفيلمه الجديد «شمس الزناتي»، قائلًا: «متعليش سقف التوقعات بعلو سقف الدعاية».

ورد طارق الشناوي على الانتقادات التي تلاحق الفنان أنه يأخذ من تاريخ والده، لافتًا إلى أن إعادة تقديم محمد إمام عمل والده «شمس الزناتي»، ليس إساءة للأب، مختتمًا: «يجب أن ننتظر ونشاهد ماذا سيقدم ويمكن يكون يرغب في تذكير الناس بعمل أحبوه».

الناقد طارق الشناوي يشيد بفيلم أبو نسب

حرص الناقد الفني طارق الشناوي بالحديث عن فيلم أبو نسب للفنان محمد إمام وياسمين صبري، بعد أن تعجب إمام من إشادة الشناوي بالعمل.

وقال الناقد طارق الشناوي في تصريحات تلفزيونية: 'الفيلم دمه خفيف، والمخرج رامي إمام لا يراهن على شيء أكثر من قضاء الجمهور حوالي ساعتين من الضحك، وفي نفس الوقت نجد لمحات أداء وفن تمثيل، بالذات عند ماجد الكدواني، وهو رمانة ميزان الفيلم'.

واستكمل حديثه، قائلًا: 'بالنسبالي كنت دائمًا أرى عادل إمام في محمد إمام، وطبعا في جينات ورثها من أبوه، كما أن عادل إمام مؤثر في كل فناني الكوميديا بعده'.

أبو نسب

علاء مرسي يشيد بمحمد إمام

أشاد الفنان علاء مرسي بالفنان محمد إمام قائلًا: محمد مش بينام، وأنا ساهمت في تنمية موهبته في التمثيل، فهو شاب وهب ذاته للمهنة، ويحافظ على اسم والده، فهو في ورطة كبيرة لأنه يحمل اسم الزعيم عادل إمام، ولكنه قادر على بناء شخصيته الخاصة، وهو لم يتخلى عني وقت تعبي خلال الفترة الماضية.