في عيد ميلاد نيللي.. قصة تواجدها تحت الأنقاض وموقف لا تنساه لعادل إمام

تحتفل النجمة نيللي بعيد ميلادها الـ 75 اليوم الأربعاء 3 يناير، فهي من مواليد اليوم نفسه عام 1949، وهي مصرية من أصول أرمينية.

بدأت نيللي التمثيل والرقص والغناء منذ طفولتها في الكثير من الأفلام مثل «الحرمان، حتى نلتقي، عصافير الجنة، رحمة من السماء»، ثم خاضت أول بطولة لها في فيلم «المراهقة الصغيرة» عام 1966.

محطات في حياة نيللي

ومن أبرز الأعمال التي قدمتها بالسينما «بيت الطالبات، دلع البنات، إجازة صيف، مذكرات الآنسة منال، الغول، طائر الليل الحزين»، وغيرهم حيث يبلغ رصيدها الفني أكثر من 100 عمل.

ونالت الفنانة نيللي شهرة واسعة من خلال برامج الفوازير، التي قامت ببطولتها لسنوات طوال، من بينها «صندوق الدنيا، الخاطبة، عالم ورق، عروستي».

نيللي نيللي

أسرار نيللي

وتعد الشقيقة الصغرى للفنانة فيروز وتجمعها صلة قرابة بالفنانة لبلبة، وقدمت الفوازير 12 مرة خلال 20 عامًا خلال الفترة من عام 1975 إلى عام 1996، كما كانت نيللي مرشحة لبطولة مسرحية الحب فى التخشيبة، قبل أن تقوم بالدور الفنانة دلال عبد العزيز.

ويشار إلى أن فيلم الرجل الذى فقد ظله الذي شاركت به، تم اختياره ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 في مئوية السينما المصرية، وتم تكريمها بمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته رقم 68 عام 2020، وتم تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نوفمبر 2021، وتم تكريمها باحتفالية أيقونة المرأة المصرية، وتسلمت درع التميز من السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية تكريمًا للنماذج المشرفة والرموز المصرية المتميز بمناسبة يوم المرأة العالمي في مارس 2022.

نيللي في الفوازير

كشفت نيللي في لقاء تلفزيوني سابق لها، مواقف صعبة مرت بها أثناء تجربة الفوازير، قائلة: «مرة وقعت في البوية وكملت تصوير عادي، ومرة وقع عليّ الديكور وأنا كنت تحت الأنقاض بقولهم أنا كويسة متخافوش، ومرة اتحرق شعري في التصوير بس رجع تاني الحمد لله وكنا عشان نعمل خدعة في الفوازير قبل التكنولوجيا أقف قصاد الكاميرا 8 ساعات علشان تعديل الصورة لمشهد 15 ثانية».

وتابعت: «الفوازير أحلى أيام عمري، رغم التعب في الشغل ومكنتش بنام بس على قلبي أحلى من العسل وضيعت نص عمري في الخيال، أنا خيالية أوي وبشوف أي حاجة بتمناها في الخيال، أنا إنسانة عاطفية وحظي وحش في الحب».

وكانت قد كشفت الأجر التي كانت تتقاضاه في الفوازير، لافتة إلى أنها كانت تحصل على مبلغ 15 ألف جنيه مقابل تقديمها لـ 30 حلقة من الفوازير.

نيللي نيللي

نيللي وعادل إمام

كشفت الفنانة نيللي موقف لا تنساه جمعها بالزعيم عادل إمام، حيث نفت إمكانية تنازلها عن جزء من أجرها مقابل أن يكتب اسمها في بداية أفيش أو تتر أي عمل، موضحة أن هذا الشرط يكون ضمن العقد الذي تمضيه مع شركة الإنتاج.

وقالت: «كان في زميل بيقوم بالدور أمامي في فيلم الغول للمخرج سمير سيف وبعد ما تمّ بناء الديكور ونستعد للتصوير، طلب يكون اسمه قبل اسمي، وقتها رفض المخرج سمير سيف وطلب وقف التصوير لفترة حتى يتمّ استبدال البطل، ولكني قلت له غيرني أنا لأن دوره كان مهم إنه يعمله ولكنه رفض».

وأشارت نيللي إلى أن الدور ذهب لعادل إمام، الذي لم يعترض على كتابة اسمها أولًا ووافق على المشاركة في الفيلم بالرغم من انشغاله، مضيفة: «الموقف ده مقدرش أنساه لعادل إمام وقال لي أنا قبلت أعمل الفيلم ده علشان إنت البطلة، وبعد ذلك تمّ كتابة اسمي واسمه واسم الراحل فريد شوقي بطريقة لا يتضح فيها من اسمه أولا»، ومن جانبه أكد الناقد طارق الشناوي، في لقاء تلفزيوني سابق له أن الفنان نور الشريف كان المرشح لبطولة فيلم الغول.

نيللي نيللي