قائد قوات الصاعقة لـ أحمد موسى: الكتيبة 103 قدمت 3 شهداء.. وندرب عناصرنا على أكل الثعابين والتعايش خلف خطوط العدو .. فيديو

قدم الإعلامي أحمد موسى حلقة خاصة من قيادة قوات الصاعقة المصرية، كشف خلالها التدريبات التي يتلقاها مقاتل الصاعقة الفدائي، وتفاصيل فرقة السيل تيم التي تبلغ نحو 34 يوما، وما يتلقاه المقاتل في الميادين المختلفة من تدريبات بدنية صعبة.

ورافق الإعلامي أحمد موسى، اللواء  أركان حرب محمد أبو الفتوح، قائد قوات الصاعقة (النخبة)؛ لشرح تفاصيل ومراحل التدريبات، والتي تستعرضها وفق تصريحات الأخير على النحو التالي..

أول أسير إسرائيلي في معارك الاستنزاف

من ناحيته، شرح اللواء أ.ح محمد أبو الفتوح، قائد قوات الصاعقة، طريقة استخدام مقاتلي الصاعقة الأسلحة المتعددة وأنواعها، إضافة إلى طريقة استخدام المركبات والروبوت وتوفير المعلومات في مواجهة الإرهابيين، لافتا إلى أن قوات النخبة تستخدم الطائرات بدون طيار في عمليات الاستطلاع ورصد الإرهابيين والعمليات، والتي أثبتت قدراتها وفعاليتها.

ونوه قائد الصاعقة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، في حلقة خاصة من داخل قلعة الأبطال، أن أن قوات الصاعقة شاركت في حروب عدة، أبرزها حرب الاستنزاف على مدار 1100 يوم، وعبور خط بارليف، وأسرت الإسرائيليين ودمرت دباباتهم وأهدافهم خلال حرب الاستنزاف.

وتابع اللواء أ ح محمد أبو الفتوح: قوات الصاعقة لها كان لها دور كبير في الاعداد لنصر أكتوبر، مشيرًا إلى أن أول أسير إسرائيلي كان من نصيب قوات الصاعقة بمعارك الاستنزاف، وفى أول يوليو 1967 الصاعقة المصرية نفذت أهم معركة في رأس العش.

كيف تم مواجهة الإرهاب والقضاء عليه؟

واستكمل اللواء أركان حرب محمد أبو الفتوح: قوات النخبة شاركت بكافة الحروب على مر الزمان، حتى تأمين المؤسسات الحيوية في ثورتي 25 يناير و30 يونيو، علاو على الاستحقاقات الانتخابية كافة ختاما بالعمليات الإرهابية في سيناء، وتطهيرها من الإرهابيين، بمشاركة كل وحدات القوات المسلحة، مشددا على أن الحرب على الإرهاب يعد نوعا من أنواع حروب الجيل الـ4، والتي تعرف بأنها لقاء قوات نظامية ضد عناصر غير نظامية؛ كان هدفهم استنزاف القوات المسلحة وفرض سيطرتها بالكذب.

وأكد قائد وحدات الصاعقة أن مواجهة الإرهاب كانت صعبة لأن العدو كان غير واضح، مختلطا وسط المدنيين وليس لهم مكان محد، الأمر الذي يصعب من مهمة القضاء عليهم بسرعة، مشيرا إلى أن غالبية شهداء القوات المسلحة استشهدوا بسبب العبوات المتفجرة التي زرعتها العناصر الإرهابية؛ لإحداث خسائر حتى وإن كانت على حساب المواطنين السيناويين.

وعلق قائد قوات الصاعقة: الإرهابيون كان يزرعون العبوات الناسفة فى أماكن وجود المدنيين ، لكن قوات الصاعقة قامت بعمليات تمشيط لكل مكان يشتبه تواجد الإرهابيين به ، بالتنسيق مع جهات الاختصاص  وأجهزة المعلومات للوصول للإرهابيين ، خاصة وأن أماكن اختبائهم تكون وسط المدنيين.

وصرح اللواء أركان حرب محمد أبو الفتوح قائد الصاعقة المصرية، أن قوات النخبة قوات فدائية نظامية ، يطلق عليها المغاوير أو القوات الخاصة، ومسؤوليتها تنفيذ المهام الخاصة، وقد تلقت تدريبات على أعلي مستوي.

وبشأن لإنشاء مدرسة الصاعقة المصرية، أجاب قائلا: أسست مدرسة الصاعقة في عام 1957، وكانت مرتبطة بالنضال الوطني التاريخي، وقد تصدت للعدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وشاركت فى حرب اليمن، وحرب 1969 ، مؤكدا أنهم يستخدمون الأسلحة الخفيفة التي تتمتع بالكفاءة الفنية، المميزة بتنوع التسليح للقيام بالعمليات والمهام المختلفة، عبر أفضل العناصر من الضباط وضابط الصف والجنود، برغبتهم وقدراتهم الخاصة، ليكونوا مؤهلين على تنفيذ المهام برا - بحرا – جوا.

تفاصيل اغتيال قائد الكتيبة 103

أكد اللواء أركان حرب محمد أبو الفتوح قائد قوات الصاعقة المصرية، أن الفريق أول محمد ذكي وزير الدفاع ،أجري إتصالا هاتفيا به؛ للإشادة بقتل 13 إرهابيا فى يوم واحد، لافتا إلى أن وزير الدفاع طلب الاستمرار فى الحرب على الإرهاب.

وبشأن اغتيال الشهيد عاصم، نوه أبو الفتوح أن أحد العناصر الإرهابية ترصد لقائد الكتيبة 103 واغتاله، مشددا على أن أبطال الكتيبة 103 ثأروا له فى نفس اللحظة وقتلوا الإرهابي .

وشدد قائد قوات الصاعقة أنه القيادة تغرس فى فرد قوات الصاعقة من البداية أنه فدائي وشجاع وجسور، والقائد فى قوات الصاعقة يلعب دورا كبيرا فى زرع الشجاعة فى نفوس رجاله ، ليتميزوا بالشجاعة والفداء فى أرض المعركة، معلقا: الروح الجميلة هى التى تميز أبطال قوات الصاعقة.

وتابع اللواء أركان حرب محمد أبو الفتوح: ميدان الرماية يتم فيه الضرب بذخيرة حية على أشكال معدنية، مشدا بقدرة أفراد النخبة على استكمال تنفيذ المهام مع قدرة سحب المصابين من أماكنهم مع عمل إسعافات أولية من دون تأثير على المهمة.

وأردف: لدينا ميدان لكل المهارات والتدريب هنا يتم بشكل يومي ونتدرب لنكون دائما جاهزون في أي وقت وتحت أي ظرف، خاصة أن نسبة الخطأ غير مقبول لأن الرماية يعد تدريبا متواصلا

  قوات الصاعقة قدمت 3 شهداء من قيادات الكتيبة 103

أكد اللواء أ ح محمد أبو الفتوح قائد قوات الصاعقة، أن القوات المسلحة نجحت فى دحر الإرهاب في سيناء، بالرغم من تلقى الإرهابيين دعما ماليا كبيرا من الخارج، ولديهم أسلحة على أعلى مستوى.

وقال اللواء أ ح محمد أبو الفتوح، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، في حلقة خاصة من داخل قلعة الأبطال، رجال الصاعقة المصرية، إن الجماعات الإرهابية جندت عناصر لرصد تحركات القوات مقابل أموال طائلة يحصلوا عليها، كما أن التنظيمات الإرهابية لديها متحدثين إعلاميين لنشر الأكاذيب والشائعات.

ترويج الشائعات

وتابع اللواء أ ح محمد أبو الفتوح: التنظيمات الإرهابية تروج شائعات كاذبة للسيطرة علي العقول، مؤكدًا أن قوات الصاعقة حصنت الضباط والجنود، من أفكار الإرهابيين.

وأضاف اللواء أ ح محمد أبو الفتوح، أن الكتيبة 103 متفردة بذاتها في مواجهة الإرهاب، حيث استشهاد 3 من قادة الكتيبة 103 وهم يتقدموا المقاتلين ولم يبخلوا بأرواحهم ودمائهم لدحر الإرهاب والدفاع عن الوطن.

وأشار اللواء أ ح محمد أبو الفتوح، إلى أن هناك 3 من قادة الكتيبة 103 الذين استشهدوا كان يخوضون المعركة على الأرض ضد عناصر الإرهاب.

وأكمل: الشهيد البطل عاصم قائد الكتيبة 103 كان دائما يتقدم الصفوف في الحرب على الإرهاب، والشهيد عاصم قائد الكتيبة 103 قدم الكثير لوطنه وبث الروح المعنوية في وسط رجاله، كان محبوبا من رجال الكتيبة، وقتل 13 إرهابيا في يوم واحد.

تدريب الصاعقة على الغطس في البرك والمصارف  

كشف اللواء أركان حرب محمد أبو الفتوح، قائد قوات الصاعقة، تفاصيل التدريبات فى ميدان تطعيم المعركة للفدائي الحديث.

ولفت قائد قوات الصاعقة خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، في حلقة خاصة من داخل قلعة الأبطال، إلى أن الأفراد تبدأ التدريب فى ميدان تطعيم المعركة بتخطي الحواجز وسط ضرب نار «فشنك» بالزحف أسفل المانع؛ للوصول إلى المستوى البدني العالي لتنفيذ المهام.

وأشار اللواء أركان حرب محمد أبو الفتوح إلى أن الفرد يخضع لتحميل بدني ونفسي عالي المستوى، وميدان التطعيم هي أول مرحلة للأفراد الجدد، مضيفا: النزول في المياه غير النقية لأنه في بعض الأحيان تحتاج العمليات للغطس في البرك ومياه المصارف وكسر رهبة نزول المياه عند البعض، ختاما بالمرور أسفل النيران المشتعلة.

وتابع: بداية يومنا في الصاعقة بالاستيقاظ تمام الساعة 5 فجرا، ثم الجري وطابور اللياقة البدنية حتى الإفطار، ثم التدريب على أعمال الطبوغرافيا، ثم فترة الغداء وبعدها فترة الراحة، وصولا بالتدريب ليلا، وقت الضوء الضعيف لتحقيق عنصر المفاجأة.

واستكمل قائد قوات الصاعقة: نسبة الخطأ في التدريبات لا تتخطى 1%؛ لأن فرد الصاعقة يخضع لاختبارات طبية على أعلى مستوى، علاوة على أن الفرد يقوم بالاستفادة الكاملة من التدريب لإمكانية خدمته في المجتمع المدني.

واختتم: نقوم بعمل تدريبات مع الدول الخارجية لتبادل الخبرات التكنولوجية وتصنيع السلاح، لكن العنصر المصري لديه الخبرة الأكبر، بعد فترة الحرب والقضاء على الإرهاب في سيناء.

شروط الانضمام لقوات الصاعقة

أكد اللواء أ ح محمد أبو الفتوح قائد قوات الصاعقة، أن أهم شرط للانضمام لقوات الصاعقة المصرية هو الرغبة، نظرا لطبيعة المهام الشاقة.

وقال اللواء أ ح محمد أبو الفتوح، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، في حلقة خاصة من داخل قلعة الأبطال، رجال الصاعقة المصرية، إن ضباط الصاعقة المصرية يتم انتقائهم أثناء وجودهم في الكلية الحربية ، كما أن هناك لجنة تختار من ينضموا لقوات الصاعقة المصرية.

وتابع اللواء أ ح محمد أبو الفتوح: لابد أن تمتلك مهارات خاصة عقليا وجسمانيا ونفسيا للانضمام للصاعقة المصرية، ونسعي لاختيار المتميزين لكي يكونوا إضافة للصاعقة المصرية، كما أن اختيار صف الضباط بنفس شروط انتقاء ضباط الصاعقة.

وأوضح اللواء أ ر محمد أبو الفتوح، أن المجندين يخضعون لاختبارات طبية ونفسية للتأكد من قدراتهم على الخدمة فى الصاعقة المصرية، حيث هناك اهتمام بالقدرة والكفاءة البدنية لفرد الصاعقة المصرية .

وأكمل: طابور السير في الصاعقة المصرية بين 40 و 50 كيلو متر، كما أن مقاتل الصاعقة المصرية يتم تدريبه على تحمل السير لمسافات طويلة وقدرته على تحمل العطش،خاصة أن قيادة الصاعقة تهتم بالعنصر البشرى ورفع كفاءته الذهنية والنفسية والبدنية، علاوة على أن فدائي الصاعقة لابد أن يكون قادرا على مواجهة حروب الجيل الـ4.

قائد الصاعقة يروي ما يحدث للمقاتل بفرقة الـ سيل تيم

كشف اللواء أركان حرب محمد أبو الفتوح، قائد قوات الصاعقة، تفاصيل التدريبات فى فرقة القوات الخاصة (سيل تيم).، لافتا إلى أن فرقة القوات الخاصة مدتها 34 أسبوعا ويتم التدريب على مهارات لا يمتلكها الأخرون، ويتم انتقاء المقاتلين الذين يصلحون للحصول على فرقة القوات الخاصة.

وأشار اللواء أركان حرب محمد أبو الفتوح إلى أن فرقة القوات الخاصة لها تدريبات متقدمة ذهنيا وعقليا وبدنيا والسباحة لمسافات طويلة والغطس، منوها أنه يتم تدرب المقاتلين على الاقتحام ومجموعات مختلفة للرمايات والقفز بالمظلات برا وبحرا ونهارا وليلا.

وتابع: تدرب المقاتلين يكون على الاقتحام ومجموعات مختلفة للرمايات والقفز بالمظلات برا وبحرا ونهارا وليلا، والبقاء على قيد الحياة والتعايش لفترات طويلة خلف خطوط العدو، من خلال جمع مياه الشرب من النباتات والندي ومياه الأمطار، علوة على الحصول على الطعام من الدواجن والحيوانات البرية والزواحف.

واستكمل قائد قوات الصاعقة: يتم تدرب فرد الصاعقة بفرقة 'سيل تيم' على التمييز بين الثعابين ودرجة سمومها وما يصلحمها للأكل، والتعامل مع المواقف الطارئة فى كل زمان ومكان؛ للبقاء على قيد الحياة وتحمل الطقس السيئ لتحقيق عنصر المفاجأة خلال تنفيذ المهام، ومضيفا أن الصاعقة تفضل تنفيذ مهامها في حالات الجو غير الجيد وفي أثناء الليل؛ لأن العدو لا يتوقع عنصر المفاجئة في ذلك التوقيت.

واختتم: الفرقة يدرب فيها المقاتل على على الإفاقة على صوت الذخيرة الحية، وطاعة الأوامر وتنفيذها بأعلي قدر من الانضباط ، معلقا: نفتخر بانتمائنا للشعب المصري العظيم، ونفتخر بانتمائنا  للقوات المسلحة المصرية ، ونتحمل الأمانة والمسئولية ونستمر فى الدفاع عن مصر وشعبها.

قائد قوات الصاعقة لـ أحمد موسى : أول أسير إسرائيلي كان من نصيبنا فى معارك الاستنزاف

دور الكلاب الحربية في القبض على الإرهابيين

شرح اللواء أ ح محمد أبو الفتوح قائد قوات الصاعقة، للإعلامي أحمد موسى، طريقة استخدام الكلاب الحربية في القبض على الإرهابيين، حيث يتم تدريب الكلاب وتوجيهم للقبض على الإرهابيين، ويظل الكلب الحربي ممسكا بالهدف لحين قدوم الجندي المنوط بالقبض على المتهم.

وقال اللواء أ ح محمد أبو الفتوح، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، في حلقة خاصة من داخل قلعة الأبطال، رجال الصاعقة المصرية، إن الدولة نجحت في القضاء على الإرهاب، وسيناء خالية تماما من أي جماعات إرهابية.

وتابع: تنمية سيناء المعركة القادمة، وسيناء ستكون مختلفة تماما عقب عملية التنمية، وسيناء ستكون مختلفة من خلال التنمية، كما أن الصاعقة المصرية دربت قواتها بشكل جيد قبل الحرب علي الإرهابيين في سيناء.

وأوضح اللواء أ ح محمد أبو الفتوح، أن دقة المعلومات ساعدتنا فى دحر الإرهابيين بسيناء، بالإضافة إلى دور أبناء سيناء الشرفاء ومساعدتنا في الحصول على المعلومات، كما أن أبناء سيناء كانوا يدركون خطر الإرهابيين، والآن سيناء خالية تماما من الإرهاب.

وأشار اللواء أ ح محمد أبو الفتوح، إلى أن القوات المسلحة تعمل على تطهير كل أراضي سيناء من المتفجرات التي زرعتها عناصر الإرهاب، كما أن القوات المسلحة طهرت غالبية سيناء من العبوات المتفجرة وجاهزة للتنمية حاليا.

وأفاد: جزء من قوات الصاعقة عادت لمناطق التمركز لاستعادة الكفاءة والتدريب جزء من  قوات الصاعقة موجود في سيناء لتأمين عمليات التنمية، ويتم إنشاء مجمعات تنموية جديدة لخدمة أهالي سيناء.

أبطال الصاعقة المصرية قادرون على تنفيذ كل المهام

من ناحيته، علق الإعلامي أحمد موسى قائلا: أبطال الصاعقة المصرية قادرون على تنفيذ كل المهام داخل وخارج الوطن، وهم القوات الخاصة التي تكون خلف خطوط العدو، ممن يضحون بأرواحهم لحماية الوطن، منوها  أن الحرب على الإرهاب بدأت منذ 10 سنوات ومستمرة حتى الأن، والدولة تعمل حاليا على تنمية سيناء، والقوات المسلحة قدمت عددا كبيرا من الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم لتطهير سيناء من الإرهابيين.

وتابع أحمد موسى: أحد أبطال الصاعقة أصيب فى عملية إرهابية بسيناء أصر على استكمال الرسالة ويقوم بتدريب الأبطال فى مدرسة الصاعقة المصرية، معلقا: أبطال الصاعقة المصرية فى سيناء تصدوا ودحروا الإرهابيين ، وهم فدائيين لحماية الوطن يوضحون بأرواحهم من أجل الوطن؛ بهدف حماية أمن واستقرار مصر.

وعلق أحمد موسى: أشعر بالفخر بوجودى فى أهم وحدات القوات المسلحة الصاعقة المصرية، فهناك دول عربية وأوروبية ترسل أبنائها للتدريب مع أبطال القوات المسلحة ومع قوات الصاعقة؛ باعتبارها مصنفة عالمية بكفاءتها، مختتما: القوات المسلحة والشرطة دحروا الإرهاب فى سيناء، وعلى الشعب المصري مساندة ودعم أبطال القوات المسلحة الذين ضحوا من أجله.

أحمد موسى يعلق على تكريمه من قائد الصاعقة

من ناحيته، علق الإعلامي أحمد موسى، على تكريمه وحصوله على درع قيادة قوات الصاعقة، قائلا إن تكريمه من يعد تكريم لقناة صدى البلد، وكل العاملين بها، باعتبار أن قوات الصاعقة حائط صد لمصر، موجها الشكر إلى قائد قوات الصاعقة عقب تكريمه، الذي جاء عقب تصويره حلقة خاصة من داخل مقر قوات الصاعقة المصري.

وتابع الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»، أن توقيت هذه الحلقة مناسب، ليري الجميع قدرة الجيش المصري، كما أن قوات الصاعقة تنفذ المهمات «زي الكتاب ما بيقول، لافتا إلى أن الجيش المصري لا ينام، ويقظ على مدار الثواني، الجيش المصري يحمي حدوده وثرواته، ولا يعتدي على أحد، ولكنه حائط صد قوي لأي شخص يفكر الاعتداء على مصر وجيشها.

وأكد الإعلامي أحمد موسى أن أعداء الوطن سوف يشاهدون هذه الحلقة، وأنه يقصد كل حرف يقوله، كما أن كل كلمة أو تدريب أو لقطة خلال حلقة اليوم بحساب، مشيرًا إلى جيش مصر وهو امتداد لمن انتصر في 1973.

وتابع: الجيش المصري لديه رجال وأسود، هؤلاء يعملون من اجل الوطن، موضحًا أن قوات الصاعقة تصدت للعمليات الإرهابية على مدار السنوات، كما أنه يوجد لدينا أبرع أجهزة أمنية، وقد اختتم الحلقة بإلقاء التحية العسكرية إلى جميع أفراد القوات المسلحة المتواجدين في كل مكان على حدود مصر، كما يجب على الشعب المصري بجميع أطيافه بتقديم التحية العسكرية، للجيش المصري.

قائد قوات الصاعقة لـ أحمد موسى: أول أسير إسرائيلي كان من نصيبنا فى معارك الاستنزاف.. فيديو

اللواء محمد أبو الفتوح لـ أحمد موسى: قوات الصاعقة قدمت 3 شهداء من قيادات الكتيبة 103 في مواجهة الإرهاب.. فيديو

أحمد موسى يؤدى التحية العسكرية للجيش المصري ويؤكد: قوات الصاعقة حائط صد لمصر|فيديو