قاسم الدالي يودع العالم في صمت.. ارتبطت أعماله بالزعيم عادل إمام.. الخفير والخادم أشهر أدواره.. آخر كلماته: عبدالمنعم مدبولي سبب نجاحي.. وشيع جثمانه من السيدة نفسية.. والفنانين «لم يحضر أحد»

بعد صراعه الطويل مع المرض، توفي الفنان قاسم الدالي، أمس الجمعة، داخل أحد مستشفيات القاهرة، بعد مشوار طويل مع عالم الفنى أدى خلاله أدوارًا بارزة في عدة أفلام شهيرة.

ميلاده

ولد الفنان قاسم الدالي، بمحافظة قنا بتاريخ 1 أكتوبر عام 1943، وتربى بمدينة فرشوط، وأصوله تعود إلى البدرشين بمحافظة الجيزة.

بداياته

وفي أعقاب حصول الدالي على الثانوية العامة من مدرسة قنا الثانوية عام 1960، التحق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1960، وتخرج منها عام 1964 وحصل على ليسانس الآداب قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية، وكانت زميلته في الكلية وفي المدرسة الثانوية أيضا المذيعة اللامعة المعتزلة فريال صالح والمخرج مدحت ذكي وغيرهم الكثير.

وخلال الجامعة التحق بفريق التمثيل في الكلية ومثل أدواراً كثيرة مثل مسرحيات: «وراء الافق» إخراج حمدى غيث، «مذكرات محتال» إخراج محمود مرسي، «الأب» إخراج نور الدمرداش ثم «الموت يأخذ إجازة» إخراج فتوح نشاطى.

اختاره المخرج نور الدمرداش لينضم لفريق منتخب الجامعة وقام بدور العم تيتوس دادجيون فى مسرحية «تلميذ الشيطان » لبرنارد شو وسافر إلى سوريا بنفس المسرحية للاشتراك فى أسبوع شباب الجامعات وحصل على ميدالية ذهبية مع زميله الفنان مدحت مرسى.

أهم أدواره

شارك الفنان قاسم الدالي في عددا كبيرا من الأعمال الدرامية مع عادل إمام، منها «النمر والأنثى» و«المشبوه» و«رمضان فوق البركان» و«بخيت وعديلة»، كما كان له دورًا مميزًا في فيلم «الفرن» مع الفنان يونس شلبي وعادل أدهم.

ومن أشهر أعمال قاسم الدالي التلفزيونية «بنت الأيام، التوأم، سامحوني ماكنش قصدي، امرأة من زمن الحب، جحا المصري، وجع البعاد، نسيم الروح، عدى النهار، للثروة حسابات أخرى، الأصدقاء، الوتر المشدود، قلب ميت، أكتوبر الآخر، المصراوية، ابن ليل، بيت الباشا».

آخر أعماله

وكان آخر الأعمال الفنية التي قدمها الفنان قاسم الدالي قبل رحيله، مشاركته في مسلسل 'ابن ليل' للمخرج الكبير إسماعيل عبد الحافظ عام 2012.

آخر كلماته

وأكد الدالي في آخر كلماته في أحد المقابلات الإعلامية: «ملامحي كفنان كانت قد بدأت تظهر وسرعان ما اختطفني الفنان عبدالمنعم مدبولي وضمني إلى فرقة الفنانين المتحدين لأنه شاهدني ممثلاً بمسرح الجيب وأضحكته كثيراً وكانت أول مسرحية لي مع الفنانين المتحدين هي (بمبه كشر) تأليف جليل البنداري وإخراج السينمائي حسين كمال، وكانت المسرحية الوحيدة التي مثلتها نادية لطفي أمام عبدالمنعم مدبولي ونبيلة السيد ونظيم شعراوي وسيد زيان والعبد لله.. استمر عرض المسرحية 8 أشهر متصلة ونجحت تماما ووفقت أنا في أول اختبار لي بالقطاع الخاص ومثلت دور'عصاعيصو' وهو شاب جاء من المنصورة حافي القدمين ليعمل في فرقة بمبه كشر ثم فرقة حسب الله».

جنازته

وشيع الوسط الفني ظهر اليوم جنازة الفنان قاسم الدالي من مسجد السيدة نفيسة ويقام مراسم العزاء غدا الأحد، بمسجد الخلفاء الراشدين.