قاصر تطلب الخلغ بعد زواجها عرفيا.. «وعدني بكتب الكتاب وطلع كذاب»

تزوجت «سارة» الفتاة القاصر، صاحبة الـ17 عاما، من شخص عرفيًاـ لعدم بلوغها السن الفانونى، لعقد القران بشكل رسمي، ووافقه الفتاة أهلها بالزواج، بعد أن وعدها الزوج يعقد قرانه عليها رسميا، بعد إتمامهما السن القانوني.

ظلت الزوجة «سارة» طيلة العام الأول مع زوجها، وهي تحلم باليوم الذي تكمل في عامها الـ18 لكي يوفى الزوج بوعده لها ويعقد قرانها بشكل رسمي، وكل يوم يجدد وعوده لها.

وبعد عام من الزواج، أكملت الزوجة السن القانوني، ولكن لم يقرر الزوج أن يعقد قرانه رسميًا علي زوجته القاصر، مما اضطر الزوجة، التي أكملت عمرها 18 سنة، رفع دعوى خلع من الزواج العرفي حتى تتخلص من قبض زوجها، الذي هجرها ورفض الإنفاق عليها، ولم يحدث حمل، وإلا كانت الكارثة مضاعفة.

ووقفت «سارة»، أمام محكمة أسرة إمبابة، والدموع تنهمر من عينها، واشتكت مر الشكوى من الزوج الذي كان يعامل بقسوة طوال عام من زواجها عرفيا منه، قائلة «كنت بستحمل قسوته ومعاملته السيئة عشان يكتب كتابه رسمي عليا وفى الآخر طلع كذاب وضحك عليا».

وقضت محكمة أسرة إمبابة، بقبول دعوى الزوجة بالخلع، وتم الحكم لها بطلباتها وأصبحت حرة من قيد الزواج العرفي.

زواج القاصرات

قالت الدكتورة مريم كمال، المحامية بالاستئناف العالي، وعضو منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، إن سن الزواج يبدأ من 18 عاما، مشيرة إلى أن قانون الأحوال المدنية حذر من زواج القاصرات المنتشر في القرى والمحافظات.

عقوبة زواج القاصر

وأضافت الدكتورة مريم كمال، المحامية بالاستئناف العالي، وعضو منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، خلال لقائه مع الإعلامية نشوى مصطفى، في برنامج «بنت بلد»، على قناة صدى البلد 2، أن قانون الأحوال المدنية شدد على من يتسبب أو يوافق رسميًا على زواج قاصر سواء كان ذكرًا أم أنثى، بعقوبة بالحبس لمدة عام بالإضافة إلى غرامة من 50 ألف جنيه وتصل لـ200 ألف جنيه.

وأوضحت عضو منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، أن المأذون الذي يوافق على زواج القصر، يواجه عقوبة العزل من منصبه أما بالنسبة للأب فتنتقل ولايته ووصيته على ابنه أو ابنته لأخيه أو الأخ الأكبر سنًا.

عقوبة التشهير في قضايا الشرف

وأكدت الدكتورة مريم كمال أن في حالة اتهام الزوج لزوجته بالتشهير وثبت عكس ذلك عن طريق الطب الشرعي، فمن حق الزوجة رفع دعوة عليه ويحكم لها بالتعويض لأن التشهير في قضايا الشرف ينتج عنه أضرار نفسية.

ضبط بائع متجول لقيامه بسرقة حقيبة يد من داخل سيارة بالتجمع الخامس