«قاله اضربني».. حكاية طلب غريب من عادل الأدهم للمخرج نور الدمرداش في المسلسل الوحيد بتاريخه

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان والمخرج نور الدمرداش الـ 30، حيث رحل عن عالمنا يوم 7 فبراير عام 1994 إثر أزمة قلبية حادة أثناء تصوير مسلسل السقوط في بئر سبع.

توفي المخرج نور الدمرداش عن عمر ناهز الـ 68 عام، بسبب تعرضه لأزمة قلبية حادة أثناء تصوير مسلسل سقوط في بئر سبع للفنان سعيد صالح.

سبب وفاة نور الدمرداش

توفى قبل الانتهاء من مسلسل السقوط في بئر سبع أثناء تصوير إحدى الحلقات، ثم قام المخرج أحمد توفيق باستكمال العمل على المسلسل، ورفض إدراج اسمه على التترات.

كانت بداية نور الدمرداش في المسرح ثم السينما، سواء بالتمثيل أو اﻹخراج، ومن أبرز الأفلام التي شارك بها «صغيرة على الحب، البقية تأتي، دقات على بابي»، ومسلسلات «رفاعة الطهطاوي، لا يا إبنتي العزيزة، هارب من الأيام».

نور الدمرداش نور الدمرداش

نور الدمرداش وعادل الأدهم

جمع الفنان عادل الأدهم والمخرج نور الدمرداش مسلسل جريمة الموسم وقدمه للتليفزيون المصري عام 1966، وروى كواليس عمله بالمسلسل الوحيد في تاريخه، موضحًا أنه أعطى مخرج المسلسل نور الدمرداش عصاية من الخشب في أول يوم تصوير من المسلسل.

وتابع عادل الأدهم في لقاء تلفزيوني نادر له، قائلًا: «قُلت له خد العصاية دى عشان لو غلطت اضربني بيها»، وذلك لاقتناعه أنه يخشى التليفزيون ولا يؤدى بشكل جيد بالمسلسلات.

نور الدمرداش نور الدمرداش

محطات في حياة نور الدمرداش

يشار إلى أن الفنان نور الدمرداش من مواليد 12 نوفمبر 1925 بمحافظة طنطا، وهو أحد الفنانين القدامى الذي تنوع في أعماله الفنية بين الإخراج والتمثيل والإنتاج.

لكنه اهتم بالإخراج أكثر، كما كان ممثل خفيف الظل، تحدث الفنان الراحل عن بداياته الفنية قائلًا: «التمثيل في البداية كانت مرحلة هواية قبل وجود التلفزيون مكناش عارفين هنشق طريقنا إزاي فبدأت باللون الكوميدي، كنت فتى صغير السن وأصلح للتمثيل أمام شادية وممثلات جيلها».

وتابع نور الدمرداش في لقاء تلفزيوني نادر له: «وقدمت أدوار ابن الباشا والفتى المدلل في أكثر من عمل، فالأدوار كانت متكررة وتوقفت عن التمثيل مع بداية اتجاهي للإخراج المسرحي كمساعد للمخرج الكبير زكي طليمات، وعقب افتتاح التلفزيون اتجهت للإخراج الدرامي، وخصوصًا الكوميديا حيث أخرجت لفرقة إسماعيل ياسين».

نور الدمرداش نور الدمرداش

نور الدمرداش وكريمة مختار نور الدمرداش وكريمة مختار