كيف ينظم قانون الأحوال الشخصية الحقوق والواجبات داخل الأسرة.. فيديو

قال الدكتور بشير عبد الفتاح، الكاتب الصحفي والمحلل السياسي، إن قانون الأحوال الشخصية ينظم الحقوق والواجبات داخل الأسرة، لافتًا إلى أن مسألة الأسرة واحدة من أخطر القضايا التي يواجهها أي مجتمع.

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن الأسرة هي النواة التي يتطور من خلالها المجتمع؛ وهي تمثل رأس المال البشري والاجتماعي.

ولفت إلى أن استقرار الأسرة أخلاقيًا وسلوكيًا وقانونيًا وأخلاقيًا؛ فإن هذا يعطي مؤشر أن المجتمع في حال استقرار وتقدم ورقي والعكس صحيح، لافتًا إلى أننا نصل لهذا الأمر من خلال وجود مجموعة قوانين تنظم العلاقات داخل الأسرة؛ وهو ما نصل إليه من خلال قانون الأحوال الشخصية.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يحاول الحفاظ على رأس المال البشري والاجتماعي، بسبب كم القضايا الأسرية المطروحة أمام القضاء وما يؤدي من ذلك لقضايا ومشاكل اجتماعية وجنائية كثيرة بسبب وجود خلل في الأسرة «وذلك يؤدي لانحرافات أخلاقية بعد ذلك؛ خاصة للأطفال».

وأكد أن هذه الأمور تؤدي لتعرض المجتمع لأعباء؛ لذا فإن قانون الأحوال الشخصية يواجه المشكلات في المنبع من خلال تنظيم الحقوق والواجبات لكلا الطرفين (الرجل والمرأة).

 الرئيس السيسي يوجه بتشكيل لجنة من الخبرات القانونية لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية

محامى يطالب بتعديل قانون الأحوال الشخصية لتحقيق العدالة بين الزوجين وتخفيض سن الحضانة