حق الاستضافة والزواج الثاني.. أبرز مقترحات القومي للمرأة حول قانون الأحوال الشخصية

كشفت مايا مرسي، رئيس القومي للمرأة، مقترحات القومي للمرأة في قانون الأحوال الشخصية وشروط الرؤية والاستضافة.

مقترحات القومي للمرأة

وأوضحت مايا مرسي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء: طالبنا بإجراءات سريعة في التقاضي بقانون الأحوال الشخصية، وبحق المرأة في تزويج نفسها، فضلا عن إثبات الطلاق الشفوي في قانون الأحوال الشخصية، وإلغاء أحكام الطاعة تماما.

وأكملت: طالبنا بضرورة كشف المحكمة عن كل زوج في قانون الأحوال الشخصية، وتطبيق عقوبة التزوير في حالة تزوير الزوج لدخله في قانون الأحوال الشخصية والتمكين من شقة الزوجية.

المساواة بين المرأة والرجل في الميراث

ونفت مايا مرسي، مطالبتهم بالمساواة بين المرأة والرجل في الميراث، مؤكدة أن القانون المصري يحمي حق المرأة في الميراث.

وقالت رئيس المجلس القومي للمرأة، إن حالات الطلاق تتكرر في الفئة العمرية من 20 إلى 34.

وتابعت «بالنسبة لمحور الرؤية والاستضافة في مواد قانون الأحوال الشخصية التي طرحها المجلس، نسب قضايا الرؤية تبلغ 4% من القضايا المنظورة أمام المحاكم»، مشيرة إلى أن الاستضافة يجب أن تتم بإذن الحاضن «سواء الأم والأب» والمحضون، كون الطفل في هذه الحالة يكون في سن تمكنه من التمييز، مع تحديد ضوابط مشددة لمنع اختطاف الأطفال.

شروط الاستضافة

وأضافت «يجب أن يكون حسن نوايا من المستضيف، بينها ثبوت عدم وجود منازعات بين الحاضن، ومحل إقامة معلوم، ووظيفة ثابتة، وإثبات خلو المستضيف من آي آفة عقلية أو نفسية، وخلو السجل الجنائي من أي سوابق جنائية»، معلقة «كلمة الاستضافة خاطئة، لأنه لا يوجد أب يستضيف ابنه، الاسم الأدق زيارة».

وأكدت مرسي ثقتها الكاملة في اللجنة المشكلة لإعداد قانون الأحوال الشخصية، مضيفة «جميع المواد التي طرحها المجلس القومي للمرأة متواجدة في أطروحات سابقة، وشيخ الأزهر تحدث من قبل عن قضية الطاعة وطالب بإلغاء المادة الخاصة بها».

الزواج الثاني

وأشارت إلى أن المجلس القومي طالب بتقنين الزواج الثاني أمام قاضي، مثلما يحدث في بعض الدول الإسلامية كالمغرب.

https://www.youtube.com/watch?v=EnbzuEtdC_Q

مايا مرسي ردًا على مبروك عطية: دماء طالبة المنصورة في رقبة من يبرر الجريمة

مايا مرسي حول واقعة طالبة المنصورة: ثمن حياة الإنسان أصبح تريند مقابل الأموال.. فيديو