برلماني: إقرار قانون الإدارة المحلية يتصدر الأجندة التشريعية للمجلس في دور الانعقاد الثالث

كشف النائب علاء عبد النبي، عضو مجلس النواب، أن إصدار قانون المحليات سيتصدر الأجندة التشريعية للمجلس خلال دور الانعقاد الثالث، والذي يبدأ أعماله يوم السبت المقبل الموافق الأول من شهر أكتوبر 2022.

وأكد في تصريحات صحفية له اليوم، أن وجود قانون الإدارة المحلية أصبح ضرورة ملحة في الوقت الحالي لتتواكب مع مستجدات الجمهورية الجديدة، مشيرا إلى أن المجالس الشعبية المحلية لها دورها الفاعل داخل مختلف المحافظات والمراكز والمدن والأحياء والقرى على مستوى الجمهورية سواء في وضع السياسات ومناقشة موازنات المحليات والرقابة الفاعلة على أداء جميع المسئولين بالمحليات بصفة عامة وعلى أداء المحافظين بصفة خاصة.

وقال النائب: خروج قانون الإدارة المحلية الجديد وإجراء انتخابات المجالس الشعبية المحلية، سيخفف الضغط على أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ليتفرغوا لدورهم الرقابي والتشريعي.

ولفت إلى أن ملف المحليات ضمن أجندة الحوار الوطني، وهي خطوة إيجابية، لأن قانون المحليات ينبغي أن يعتمد على اللامركزية، وهو أن يختص لكل محافظة بإدارتها الخاصة، مما يخفف الضغط على الإدارة المركزية.

وقال النائب: منذ 2011 لا يوجد مجالس محلية، ويحب أن ننتهي من ملف المحليات في أقرب وقتن باعتبار أن انتخابات المحليات حق دستوري وهو ما يتطلب سرعة إجراءها.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا مجلس النواب للانعقاد وبداية الدور العادي الثالث يوم السبت 1 أكتوبر 2022، وفق قرار جمهوري نشرته بالجريدة الرسمية.

رئيس مجلس النواب: الدولة لم تألُ جهدا لدعم وتعزيز قيم الديموقراطية

تفاصيل استضافة مجلس النواب الجلسة الختامية لمؤتمر برلمان الطلائع