قبل إجراء قرعة كأس أمم أفريقيا.. منتخب وحيد «عقدة» لمصر في الكان

تترقب جماهير كرة القدم في القارة السمراء قرعة كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، والتي يشارك فيها منتخب مصر، وسط ترقب من الجماهير المصرية لقرعة المنتخب في الكان.

وسيتعرف منتخب مصر في القرعة التي ستُجرى يوم الخميس المقبل على منافسيه في دور المجموعات من البطولة، وذلك في بداية رحلة أحفاد الفراعنة نحو النجمة الثامنة.

مستويات قرعة كأس أمم أفريقيا

ويتواجد منتخب مصر في المستوى الأول من القرعة رفقة منتخبات كوت ديفوار (المستضيف)، السنغال (حامل اللقب)، المغرب، تونس، الجزائر.

وفي المستوى الثاني يتواجد منتخبات نيجيريا، الكاميرون، مالي، بوركينا فاسو، غانا، الكونغو الديمقراطية.

وفي المستوى الثالث، يتواجد منتخبات جنوب أفريقيا، كاب فيردي (الرأس الأخضر)، غينيا، زامبيا، غينيا الاستوائية، موريتانيا.

وفي المستوى الرابع، تأتي منتخبات غينيا بيساو، موزمبيق، ناميبيا، أنجولا، جامبيا، تنزانيا.

وعلى ضوء ذلك، فإن منتخب مصر سيتجنب الوقوع مع منتخبات الصف الأول في القرعة، بينما سيكون الأمر مفتوحًا على جميع المنتخبات المتواجدة في المستويات الثاني والثالث والرابع.

منتخب وحيد لم تهزمه مصر

ومن بين المنتخبات الـ18، التي تأتي في المستويات من الثاني إلى الرابع، والتي من الممكن أن تأتي مع مصر في القرعة، واجه منتخب مصر 13 منتخبًا من قبل خلال مشاركاته الـ25 السابقة في كأس أمم أفريقيا.

ومن بين تلك المنتخبات الـ13 يوجد منتخب وحيد لم يتمكن منتخب مصر من تحقيق الانتصار عليه، وهو منتخب مالي.

وواجه منتخب مصر منتخب مالي في مناسبتين، في كأس أمم أفريقيا، كانت الأولى في الدور ربع النهائي من نسخة 1994، وانتصر وقتها منتخب مالي بهدف نظيف، ليعبر للمرة الأولى في تاريخه للدور نصف النهائي من البطولة.

أما المواجهة الثانية فكانت في دور المجموعات من نسخة 2017، وانتهت وقتها المباراة بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

وعلى ضوء ذلك، لم يتمكن منتخب مصر من تحقيق أي انتصار على مالي، وبل ولم يتمكن حتى من هز شباكه النسور المالية في أي مواجهة جمعتهما في الكان.