قبل افتتاحه.. كل ما تريد معرفته عن مسجد سارية الجبل بالقلعة

يُنفَّذ حاليًا مشروع ترميم مسجد سارية الجبل في قلعة صلاح الدين، بالتعاون مع الإدارة المركزية لصيانة وترميم الآثار، والذي يعتبر أحد المشروعات التاريخية الكبرى، والمقرر افتتاحه السبت المقبل.

مسجد سارية الجبل

موقع قناة صدى البلد، يستعرض تفاصيل مشروع مسجد سارية الجبل على النحو التالي..

يُعتبر مسجد سارية الجبل أحد أقدم المساجد التي شُيِّدت في مصر على الطراز العثماني.

تم بناء المسجد على أنقاض مسجد قديم يُعرف باسم مسجد أبي منصور قسطا والذي كان قائمًا في العصر الفاطمي ويقع في الإسكندرية.

تم بناء مسجد سارية الجبل في سنة 535 هجرية (1141م) قبل بناء القلعة.

يتكون المسجد من قسمين، حيث يحتوي القسم المغطى على قبة في الوسط تحيط بها أنصاف قباب مزينة بنقوش ملونة تتخللها كتابات متنوعة.

تُغطي جدران المسجد السفلى طبقة من الرخام، وتنتهي بشريط من الخط الكوفي المزخرف يحمل آيات قرآنية.

يحتوي الجدار الشرقي على محراب ومنبر من الرخام، بينما يحتوي الجدار الغربي على باب يؤدي إلى القسم الثاني.

القسم الثاني يتكون من صحن مفتوح في المنتصف، وتم تبليط أرضيته بالرخام الملون، ويحيط به 4 أروقة مغطاة بقباب ويُحمل على أعمدة مُزخرفة تستند على أكتاف.

وفي الجهة الغربية للصحن، يوجد قبة صغيرة تحتوي على عدة قبور، وتحتوي هذه القبور على تراكيب رخامية مزينة بشواهد، وتنتهي بنماذج مختلفة من أغطية الرأس التي كانت شائعة في تلك الفترة.

تفاصيل ترميم مسجد سارية الجبل

1 ــ مسجد سارية الجبل هو مسجد كبير يعرف باسم جامع سارية الجبل ومسجد مسجد سليمان باشا الخادم.

2 ــ  أنشأ المسجد سليمان باشا الخادم أحد الولاة العثمانيين على مصر، فى عام 1528م.

3 ــ يقع داخل قلعة صلاح الدين الأيوبى أو قلعة الجبل، فى أعلى جبل المقطم، أنشأه سليمان باشا الخادم أحد الولاة العثمانيين على مصر 1528 / 1529م.

4 ـ  تم بناء المسجد على أنقاض مسجد مخرب، تم بناؤه من قبل بناء القلعة داخل القسم الشمالى لقلعة الجبل.

5 ــ سمى المسجد بهذا الاسم نسبة إلى سارية بن زنيم بن عمرو بن عبد الله الكنانى صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويطلق عليه أيضا مسجد مسجد سليمان باشا الخادم، نسبه إلى مؤسسه.

6 ــ  يتكون المسجد من قسمين قسم مغطى بقبة فى الوسط تحيط بها أنصاف قباب مزينة بنقوش ملونة، وبالجدار الغربى باب يؤدى إلى القسم الثانى، وهو عبارة عن صحن أوسط مكشوف فرشت أرضيته بالرخام الملون.

7 ــ تم الانتهاء من أعمال ترميم للمسجد.

8 ــ شملت أعمال الترميم المعمارى والدقيق للمسجد، إزالة طبقات مواد الترميم الحديثة والمتهالكة بواجهة المبنى والموجودة منذ أعوام سابقة تمهيدا لإعادتها بنفس المواصفات الأثرية وطبقا لمحددات المواثيق الدولية.

 مصطفى وزيري عن جامع سارية الجبل

وصرح مصطفى وزيري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، إنه تم الانتهاء بشكل كامل من الترميم المعماري الدقيق لهذا المسجد، وسيتم افتتاح مسجد سليمان باشا الخادم يوم السبت المقبل.

مصطفى وزيري يوجه الشكر للنائب محمد أبو العينين

ووجّه مصطفى وزيري التحية والتقدير إلى النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، معلقا: 'أشكر النائب محمد أبو العينين.. فقد تواصلت معه  للحصول على مجموعة من السيراميك والقشاني، الذي يتم تنفيذه بشكل مخصوص لأحد المساجد وقال لي: تحت أمرك.

وتابع مصطفى وزيري: 'أبو العينين أرسل لنا القشاني على الفور وله مني كل الشكر والتقدير'.