قبل بدرية السيد.. أشهر مطربات شعبيات حافظن على الأغنية التراثية

«العدل فوق الجميع».. كلمات إحدى أغاني مسلسل سفاح الجيزة، والتي حققت ضجة كبيرة، وجذبت الكثير من المشاهدين، لنكتشف أنها أغنية تراثية شعبية قدمتها بدرية السيد.

أعاد مسلسل سفاح الجيزة، بدرية السيد أشهر مطربات الغناء الشعبي التراثي في مصر، والتي أطلق عليها أهالي الإسكندرية عدة ألقاب مثل إمبراطورة الأغنية الشعبية.

أشهر المطربات الشعبيات

بدرية السيد هي واحدة من أشهر المطربات الشعبيات، واسمها الحقيقي بدور مصطفى الشامي، من مواليد الإسكندرية عام 1930.

يشار إلى أنها اكتسبت شهرة واسعة في الخمسينيات والستينيات، ومن الألقاب التي أطلقت عليها أيضًا بدارة والموال الإسكندراني.

بدرية السيد

بدأت مشوارها الفني عبر التقدم للإذاعة اللاسلكية في الإسكندرية عام 1954، واختبرها في اللجنة كلًا من المشرف على الإذاعة محمد محمود شعبان الشهير بـ بابا شارو، وعبد الحميد حمدي، ومحمد شرابي، وحافظ عبدالوهاب، وبالفعل اجتازت الاختبار ونجحت.

غنت عدد من المواويل والأغاني الشعبية مثل «يا حودة، فوق شواشي الدرة، مسيلي على الغايب، طلعت فوق السطوح، أنت الحدق وبتاع كله، فسحنا يا اسطى، ادلع يا رشيدي».

بدرية السيد بدرية السيد

هدى السنباطي

أما هدى السنباطي فتصدرت التريند بمؤشر البحث الأشهر جوجل، خلال العام الجاري 2023، بعد مشاركتها الفنان أحمد مكي في أغنية ولعانة.

وكانت قد شاركته من قبل أغنية الدار أمان فاكرينه ولا نقول كمان.

هدى السنباطي هدى السنباطي

جمالات شيحة

ويشار إلى أن جمالات شيحة من بين أشهر المطربات الشعبيات، حيث اشتهرت بعدة أغاني منها «على ورق الفل دلعني»، وظلت طوال حياتها تعيد إحياء أغاني الفلكلور الشعبي والتراث في حفلاتها مرتدية الجلابية والمنديل.

جمالات شيحة جمالات شيحة

خضرة محمد خضر

ومن جانبها، اشتهرت خضرة محمد خضر في التسعينيات من القرن الماضي، بأغنية «متى أشوفك ياقلبي اتطمنت»، وتصدرت التريند بعد إعادة إحياء أغنيتها بمواقع التواصل الاجتماعي مثل فيديوهات تيك توك.

خضرة محمد خضر خضرة محمد خضر

فاطمة عيد

من بين المطربات الشعبيات أيضًا فاطمة عيد التي قدمت أغنية «على بياعين العنب» أشهر أغاني الفلكلور الشعبي.

فاطمة عيد

روح الفؤاد

ويشار إلى أن الفنانة روح الفؤاد إحدى نجمات الغناء الشعبي، والشهيرة بأغنية «سوق بينا ياسطى على الكورنيش.. ناكل درة ونشرب مانجا».

روح الفؤاد روح الفؤاد

ليلى نظمي

أما الفنانة ليلى نظمي فقدمت مجموعة من أشهر الأغاني الشعبية، مثل أغنية «ادلع يا عريس يابو لاسة نايلون»، واشتهرت بكونها مطربة الأفراح الأولى في فترة الثمانينيات.

ليلى نظمي ليلى نظمي

فاطمة سرحان

بينما قدمت الفنانة فاطمة سرحان أغنية «لا والنبي يا عبده»، وتميزت بصوتها القوي في إلقاء الموال الشعبي.

فاطمة سرحان فاطمة سرحان