قبل رمضان .. أسرار خطيرة في طريقة تدميس الفول

مع اقتراب شهر رمضان 2024 ، واعتماد الكثيرين على الفول المدمس في وجبة السحور بشكل أساسي نظرًا تعمل على تقليل الإحساس بالعطش، فقد قدمت الشيف هالة فهمي مقادير وطريقة عمل تدميس الفول في المنزل.

وكشفت عن أسرار خاصة في طريقة تدميس الفول حتى يكون طعمه مثل المطاعم والعربيات في الشوارع، موضحة أنه يتم وضع الفول في مياه ساخنة لمدة لا تتجاوز ثلاث ساعات.

مكونات تدميس الفول

وقالت الشيف هالة فهمي، إنه من الخطأ نقع الفول من الليل ليتم طهيه في الصباح، لأنه في حال زيادة مدة النقع عن الـ 3 ساعات تنعزل القشرة وتسيب عن الفولة وتدوب وتعوم على وش المياه.

ولفتت إلى أنه يتم نقع الفول في مياه ساخنة عشان الفولة تطرى قبل وضعه في الدماسة أو يمكن التدميس في حلة ثم وضع فول مدشوش وعدس أصفر على الوش وتوزيعهم دون خلطهما مع الفول، حتى لا يرقد الفول المدشوش والعدس في قعر الدماسة وإضافة مياه بحجم ثلاث أرباع مقدار الفول.

طريقة تدميس الفول طريقة تدميس الفول

وأوضحت الشيف هالة فهمي، أن تدميس الفول يستغرق ست ساعات، وخلال الثلاث ساعات الأولى لن يتم إضافة أي شيء إلى الفول وعدم فتح الدماسة، فقط تغطية «الدماسة» بطبق من الاستانلس أو الألومنيوم ووضع بها نصف كوب خل وشرائح ليمون وكسرهم بكوب مياه ويظل ذلك لحد درجة الغليان الأولى لكي لا يحدث أي نقص بالمياه مع عدم رفع الغطاء عن «الدماسة».

طريقة تدميس الفول

ولفتت إلى أن بعد وصول الفول إلى درجة الغليان، ومن ثم إحضار رمال ووضعه في صينية على نار هادئة جدا ثم وضع الدماسة وسط الرمال الساخنة ودفن الجزء السفلي من «الدماسة» في الرمال لمدة ثلاث ساعات الأولى ويكون اسمها الرمالة.

طريقة تدميس الفول بالمنزل طريقة تدميس الفول بالمنزل

أن النار تكون زي الشمعة تحت الرمالة، وبعد الثلاث ساعات الأولى يتم كشف الغطاء عن الدماسة ثم إضافة جزء من محتويات الطبق في الفول وتغطية «الدماسة» كما كانت.

سبب تغير لون الفول

وقالت إن سبب تغير لون الفول وتحوله إلى السواد بسبب كثرة الفتح عليه خلال مدة غليه على النار، ونصحت بعدم إزالة الغطاء عن الفول خلال الساعات الثلاث الأولى على النار لأن دخول الفول يجعله يتأكسد ويتحول للون الأسود.

أسرار خاصة في طريقة تدميس الفول

وطالبت بعدم وضع خضاء من طماطم أو فصوص ثوم أو بصل خلال عملية التدميس، حيث يمكن إضافة أي شيء بعد الانتهاء من التدميس، قائلة: يتم التعبئة في الأكياس بعدما يبرد ويمكن تخزينه لمدة عام على أن يكون كل كيس لطبخة واحدة فقط.