قبل سارة زكريا.. 24 مطرب تم منعهم من الغناء في مصر

أعلنت نقابة الموسيقيين مؤخرًا منع الفنانة سارة زكريا من الغناء في مصر، وذلك بعد اتهامها بإهانة الجمهور المصري، وحديثها بألفاظ خارجة على المسرح.

ولم تكن سارة زكريا الأولى التي يتم منعها من الغناء في مصر، حيث سبقها الكثيرين ممن تم حل أزمتهم وعادوا للغناء مرة أخرى في مصر.

مطربون تم منعهم من الغناء في مصر

قررت نقابة الموسيقيين على مدار أعوام مختلفة، منع عدد من المطربين لأسباب مختلفة ولكل شخص حالته الخاصة به والمخالفة التي قام بها.

كزبرة

يشار إلى أن كزبرة مؤدي المهرجانات تم شطبه من النقابة مؤخرًا، ومنعه من الغناء، بقرار من الفنان مصطفى كامل نقيب الموسيقين.

ويأتي ذلك بسبب استخدامه ألفاظ خادشة للحياء في أغنيته الجديدة «عليّ الطلاق»، واستخدام صور الراحل الدكتور أحمد زويل في الفيديو كليب الخاص بالأغنية.

كزبرة كزبرة

ويجز

بينما قرر مصطفى كامل نقيب الموسيقيين العام الماضي منع ويجز مطرب الراب من الغناء في مصر، وذلك بسبب عدم توقيعه على إقرار الالتزام بضوابط النقابة، نهاية العام الماضي 2022.

وقال الفنان مصطفى كامل في تصريحات سابقة له: «ويجز ممنوع من الغناء في مصر فقط، لأنه لم يحترم الكيان ولم يحضر للنقابة وحتى الآن لم يوقع على إقرار الالتزام بضوابط النقابة»، ولكن بعدها بأشهر قليلة عاد للغناء بعد تقنين أوضاعه في النقابة.

حفل ويجز في مهرجان العلمين حفل ويجز في مهرجان العلمين

مروان بابلو

أما مطرب الراب مروان بابلو تعرض لهجوم عنيف وانتقادات بسبب تغيير كلمات «مولاى» للنقشبندي، ورغم تقديم الاعتذار إلا أنا الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين وقتها قرر منعه من الغناء، وذلك عام 2021.

وبعد تولي الفنان مصطفى كامل رئاسة نقابة الموسيقيين، عاد مطرب الراب للغناء في مصر العام الماضي، واعتذر عما بدر منه.

مروان بابلو مروان بابلو

19 مؤدي مهرجانات

وكانت قد أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، قرارًا بمنع 19 مؤدي للمهرجانات الشعبية من الغناء في مصر، لحين تقنين أوضاعهم.

وهم «كزبرة وحنجرة- مصطفى زكريا محمد على الشهير ب مسلم- أبوليله- أحمد قاسم الشهرة فيلو، أحمد موزة- حمو طيخا- ريشة كوستا سمارة- شواحة- ولاد سليم- العصابة- الزعيم- علاء فيفتي- فرقة الكعب العالي- مجدي شطة- وزة مطرية- شكل- عمرو حاحا»، ولكن عادا بعضهم بعد تولي الفنان مصطفى كامل رئاسة النقابة وقننوا أوضاعهم.

مؤديي مهرجانات مؤديي مهرجانات

أصالة

قررت نقابة الموسيقيين برئاسة الفنان منير الوسيمي، منع السورية أصالة من إحياء حفلات غنائية في مصر وذلك عام 2010، بسبب خلافاتها مع الملحن حلمي بكر والفنانة شيرين عبدالوهاب.

وجاء ذلك بعد تصريحات لها تهاجم بها عدد من الفنانين ونقابة المهن الموسيقية، ولكن تم حل الأزمة بعدها بعام وعادت للغناء في مصر من جديد.

أصالة أصالة

رولا سعد

ومن جانبه، كان قد أصدر منير الوسيمي قرار بمنع المطربة اللبنانية رولا سعد من الغناء في مصر عام 2010، وذلك بسبب مخالفتها قرار النقابة بعدم غناء أغنية «أيه ده..أيه ده».

وكانت هذه الأغنية شهدت نزاع قضائي سابق، بينها وبين الفنانة هيفاء وهبي.

رولا سعد رولا سعد