قبل عيد الأضحى.. حكاية أشهر أغاني العيد لأم كلثوم وصفاء أبو السعود وياسمين الخيام

يحتفل الشعب المصري، يوم الأربعاء المقبل بأول أيام عيد الأضحى المبارك 2023، حيث بدأت الشوارع والبيوت في المحروسة تعلق الزينة وتشغل أغاني العيد احتفالا باستقبال ليلة العيد وفرحته والبهجة التي تراها مرسومة على الأطفال في الشوارع

وهم يستمعون لأشهر أغاني العيد.

ونقدم لكم أشهر 3 أغاني في العيد احتفالا بعيد الأضحى المبارك وذلك في السطور التالية:

يا ليلة العيد

تعد أغنية يا ليلة العيد من أشهر الأغاني التي يرددها الجمهور في الأعياد على مدار 50 عاما ، والتي غنتها السيدة أم كلثوم، وتم تكريمها بسببه من الملك فاروق الأول. وأغنية يا ليلة العيد من كلمات الشاعر الغنائي أحمد رامي، وألحان وتوزيع الموسيقار رياض السنباطي.

وتقول كلمات الأغنية: «يا ليلة العيد آنستينا وجددتى الأمل فينا، يا ليلة العيد، هلالك هل لعينينا فرحنا له وغنينا، وقلنا السعد حيجينا على قدومك يا ليلة العيد، جمعت الأنس على الخلان ودار الكاس على الندمان، وغنى الطير على الأغصان

يحيى الفجر، ليلة العيد يا ليلة العيد آنستينا وجددتى الأمل فينا، يا ليلة العيد».

أهلًا بالعيد

تأتي أغنية أهلا بالعيد من بني أغاني العيد التي يعشقها الجمهور في احتفالات الأعياد، والتي تغنيها المطربة صفاء أبو السعود وتعد الأغنية الاقرب للأطفال في هذه المناسبة، وهي من ألحان الموسيقار الكبير جمال سلامة، وكلمات الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد.

وكشفت صفاء أبو السعود، عن الكوبليه المحذوف من أغنية أهلا بالعيد: «صفوا قلوبكم مع حبايبكم… صفوا قلوبكم مع حبايبكم مع أصحابكم في يوم العيد اكتبوا ليهم، ابعتوا ليهم كارت معايدة إن كانوا بعيد».

وتقول كلمات الأغنية: «أهلا أهلا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد.. العيد فرحة وأجمل فرحة تجمع شمل قريب وبعيد.. سعدنا بيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد.. غنوا معايا غنوا.. قولوا ورايا قولوا..

كتر يا رب فى أفراحنا واطرح فيها البركة وزيد.. جانا العيد أهو جانا العيد.. باركوا وهنوا.. سوا واتمنوا كل العالم يبقى سعيد».

الليلة عيد

لا تزال أغنية الليلة عيد للمطربة ياسمين الخيام، من بين الأغاني الأكثر استماعا في احتفالات المصريين بالأعياد، وهي من كلمات الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد، ومن ألحان الموسيقار إبراهيم رأفت.