قبل كأس العالم.. ما الفارق بين الطرد بالبطاقة الحمراء والزرقاء في كرة اليد؟

ينطلق كأس العالم لكرة اليد في نسخته الثامنة والعشرين في بولندا والسويد، غدًا الأربعاء، والذي  سيشهد حضور منتخب مصر، بطل أفريقيا، الباحث عن تحقيق إنجاز تاريخي في البطولة.

وتُقام غدًا المباراة الافتتاحية للمونديال في العاصمة البولندية وارسو، وستجمع منتخب بولندا المستضيف مع منتخب فرنسا، حامل الرقم القياسي في عدد التتويجات بمونديال اليد برصيد 6 بطولات، في قمة نارية في افتتاح كأس العالم.

ويقع منتخب مصر على رأس المجموعة السابعة رفقة منتخبات كرواتيا والمغرب والولايات المتحدة.

وسيقص منتخب مصر شريط مواجهاته في المونديال يوم الجمعة المقبل، ضد منتخب كرواتيا، لحساب المجموعة السابعة من كأس العالم.

وما لا يعرفه الكثيرون عن كرة اليد أن هناك بطاقة زرقاء إلى جانب البطاقة الحمراء تُستعمل في حالات طرد اللاعبين في المباريات.

وفي عام 2016، تم إدخال تعديلات على قوانين كرة اليد، ليتم اعتماد 'البطاقة الزرقاء' لأول مرة في تاريخ اللعبة.

الفارق بين البطاقتين الحمراء والزرقاء

ويحصل اللاعب على البطاقة الحمراء حال تدخله بعنف على لاعب المنافس أو عركلته لاعب الخصم أثناء الانفراد بالمرمى 'الفاست بريك' أو الاعتراض على الحكام بشكل خارج عن الإطار أو تعطيله الهجوم المعاكس رفي آخر 30 ثانية في المباراة أو تعرضه لإيقاف لمدة دقيقتين في ثلاث مناسبات في المباراة، وذلك على سبيل المثال لا الحصر لأبرز حالات الطرد في كرة اليد.

في كل هذه الحالات يشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب، لكن الأمر قد يتعدى نيل البطاقة الحمراء، ويتم إشهار البطاقة الزرقاء للاعب.

يحدث ذلك حينما يرى الحكمان بعد التشاور فيما بينهما أن اللاعب قد أفرط في ارتكاب المخالفة ضد الخصم أو اعتدى على حكمي المباراة أو أحد الطاقم الإداري من الفريق الخصم بصورة فجة، وقتها يتم إشهار البطاقة الزرقاء في وجه اللاعب، ليتم إيقافه في المباراة التالية على أقل تقدير.

إذًا الفارق الجوهري بين البطاقتين الحمراء والزرقاء أن نيل الحمراء فقط لا يترتب عليها إيقاف اللاعب في المباراة التالية، ويمكن أن يلعب بشكل عادي، أما البطاقة الزرقاء فإنها ستوجب إيقاف اللاعب لمباراة واحدة على الأقل يمكن أن تتطور لأكثر من ذلك حسب تقرير حكمي اللقاء.

ووفقًا لموقع الاتحاد الدولي لكرة اليد، حول تطبيق البطاقة الزرقاء، بدءًا من يوليو 2016، 'في الماضي، لم يكن اللاعبون ولا المدربون أو المتفرجون يعرفون ما إذا كان اللاعب سيتلقى عقوبة إضافية (الإيقاف عن اللعب) بسبب تقرير مكتوب بعد البطاقة الحمراء.

ويشير الموقع إلى أن البطاقة الزرقاء تعمل على توضيح الأمور على الفور لجميع المعنيين، فعندما يقرر الحكام عدم الأهلية (البطاقة الحمراء)، يجب عليهم أيضًا إظهار بطاقة زرقاء للاعب المذنب، بعد مناقشة موجزة ، بشرط أن يكون الاستبعاد مصحوبًا بتقرير.

ويوضح الموقع أن الحكام يمتلكون بطاقة زرقاء بالإضافة إلى البطاقات الصفراء والحمراء لتوفير مزيد من الوضوح بشأن استبعاد اللاعب، إذا تم عرض هذه البطاقة، فسيتم إرفاق تقرير مكتوب بقائمة النتائج وستكون اللجنة التأديبية مسؤولة عن المزيد من الإجراءات ضد اللاعب المذنب.