قبل كلاسيكو الهلال والنصر.. مفارقة غريبة بشأن نهائي كأس خادم الحرمين

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، لمواجهة جاره اللدود، النصر، مساء غد الجمعة، في نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

وذكرت صحيفة الرياضية السعودية، إن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، حمل في 21 نسخةٍ، من أصل 48، عنوانَي «الديربي» و«الكلاسيكو»، وهو عددٌ ترفعه مواجهة فريق الهلال الأول لكرة القدم وجاره النصر، الجمعة، على لقب النسخة الجارية، وبين كبارها الأربعة، تُقدِّم الكرة السعودية كُلَّ موسمٍ ديربيين وأربعة كلاسيكوهات.

وأضاف التقرير إن أكثر القمم الست حضورًا في نهائي أغلى الكؤوس هو «الكلاسيكو» بين النصر والأهلي، الذي حسم لقب ست نسخ، يليه ديربي الرياض بين الهلال والنصر، بخمسة لقاءاتٍ ترتفع بنهاية الأسبوع إلى ستة، ولعِب الهلال «الكلاسيكو» ضد الأهلي ثلاث مراتٍ في النهائي، وبالمثل ضد الاتحاد، وحدد «كلاسيكو» النصر والاتحاد البطل مرتين. وبالمثل، كان ديربي جدة، بين الاتحاد والأهلي، عنوان النهائي.

يشار إلى أن بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، قد ظهرت للنور في موسم 1957- 1958، وكسِب الوحدة نسختها الأولى، وأوّلُ نهائي يحمل صفة «كلاسيكو» أو «ديربي» تَوَّج الهلال، على حساب الاتحاد، موسم 1963- 1964، وتوقفت الكأس بعد عام 1990، وعادت موسمَ 2007 ـ 2008، ومنذ الاستئناف، جمعت سبعة نهائيات بين فريقين من الأربعة الكبار، ويجري الثامن، مساء الجمعة، على ملعب «الجوهرة المشعة» في جدة.