قبل محمد الريفي .. مطربون قرروا الاعتزال لأسباب دينية

أعلن الفنان محمد الريفي نجم إكس فاكتور، أنه يريد أن يبدأ حياة جديدة، ويبدو أيضًا أنه تأثر بصديقه الفنان أدهم نابلسي الذي شارك معه في نفس برنامج اكتشاف المواهب الشهير عام 2013.

سبب اعتزال محمد الريفي الغناء

وظهر محمد الريفي بلحية طويلة في أحدث ظهور له عبر حسابه الرسمي بموقع فيس بوك، ويأتي ذلك بموقف مقارب بالفنان أدهم نابلسي الذي أعلن اعتزاله أيضًا عام 2021.

نشر الفنان محمد الريفي نجم برنامج إكس فاكتور x factor، صورة له عبر حسابه بموقع فيس بوك، وعلق قائلًا: «بدأت أفكر في الطريق إلى الاعتزال».

وتابع: «أخلص تعاقداتي الأخيرة.. وسأبدأ حياتي من جديد ويارب إلى طريق الخير»، ويأتي ذلك على غرار ما فعله صديقه قبل حوالي عامين.

وقبل محمد الريفي نجوم اعتزلوا الغناء وهو ما نقدمه لكم في السطور التالية:

خالد الفايد

وفاجأ المطرب الشاب خالد الفايد جمهوره ومتابعيه باعتزاله الغناء، لافتًا إلى أنه لن يمشي في طريق به معصية لله، ولم يكن الأول الذي يترك الغناء.

قال خالد الفايد معلنًا اعتزاله وتركه الغناء: «اللهم اجعل توبتي وعملي خالصًا لوجهك الكريم، وبعتذر مش هرد على أى حد يدلني على طريق فيه معصية لربنا عز وجل، أرجوكم محدش يقولي غني تاني كفاية بجد مش عايز فلوس ولا شهرة ولا علاقات ولا أى سراب من ده كله».

الفنان خالد الفايد

أدهم النابلسي

سبق خالد الفايد في قرار الاعتزال وترك الغناء، المطرب الأردني أدهم نابلسي، الذي قال في فيديو عبر حسابه بموقع فيس بوك: «خبر سعيد جدًا بالنسبة لي، كل شخص فينا عنده أهداف بحياته، دائمًا يسعى ليحققها، لكن هل سألت نفسك لما توصل لهدفك شو راح تعمل بعد ذلك» .

واستكمل أدهم نابلسي حول اعتزاله الغناء: «الهدف الرئيسي لوجودنا في الحياة، يمكن أنا وكثير من الناس غافلين عنه، هو أن وجودنا في الحياة لنرضي رب العالمين، ونكون مثل ما ربنا أمر».

وتابع: «بالنسبة لي الهدف اللي كنت ماشي فيه والحلم اللي كنت ناوي احققه، ما يرضي رب العالمين، وأغلب المقربين مني عارفين أني هيجي يوم واعتزل، فالحمد لله بفضل الله، اعتزلت الغناء نهائيًا، وبشكركم على الدعم المستمر، بتمنى أن هذا الدعم يستمر، لأن هذه ليست النهاية، مش هختفي بل بالعكس هتشوفوني أكثر فتتعرفوا عليّا على الطبيعة».

أدهم النابلسي

أمل حجازي

ومن بين المطربين الذين اعتزلوا، المطربة اللبنانية أمل حجازي التي اعتزلت الغناء في 2017، موضحة أنها كانت تتألم بسبب حيرتها بين العمل في مجال الفن وبين الدين، مما سبب لها صراع داخلي قررت أن تنهيه بالاعتزال.

زيزي عادل

بينما أعلنت زيزي عادل اعتزالها الغناء في أبريل 2022، من خلال مقطع فيديو نشرته قالت خلاله أنها قررت الابتعاد تمامًا عن الوسط الفني، وقالت في تصريحات تلفزيونية لها: «اعتزلت لأنني اكتشفت عندما أقابل الله أنني سأخذ معاي أعمالي وبدأت أفكر وقتها إني لست مستعدة أن أقابل الله وأنا مطربة، وكنت أريد أن أشعر أنني على استعداد لمقابلة الله لأن ليس هناك أحد صغيرًا على الموت».

زيزي عادل زيزي عادل

فارس حميدة

أما فارس حميدة صاحب المهرجان الشهير «مفيش صاحب يتصاحب» أعلن اعتزاله الغناء واتجاهه للإنشاد الديني والابتهالات والتواشيح، وبذلك يكون أول مطربي المهرجانات المعتزلين للغناء والاتجاه لعالم الإنشاد الديني.

وكتب فارس حميدة عبر صفحته: «بصوا من غير مقدمات، ومن غير كلام كتير، والله والله والله محتاجين نقرب من ربنا، ونحط وشنا في الأرض ونتذلل، ونقوله يارب سامحنا ومليش غيرك، اللهم لا حول لي ولا قوة إلا بك.. يا رب أنا ضعيف أمام الذنب، يا رب حببني في الخير، لأننا محتاجين نعمل كده».

مجدي الشربيني

وأعلن الفنان مجدي الشربيني اعتزاله الغناء للمرة الثانية، وهو أحد أشهر نجوم التسعينيات، ويأتي اعتزاله الغناء بعد عودته لمدة 6 سنوات فقط، وكتب بموقع فيس بوك: «الحمدلله اللهم أحسن خاتمتنا.. لن اغني إلا مايرضي الله».

وكشف مجدي الشربيني سر اعتزاله الغناء للمرة الثانية في تصريح خاص لموقع قناة صدى البلد، قائلًا: «سأعتزل هذه المرة بلا رجعة، ختامه مسك ولن أترك الغناء لكنني سأقدم أغاني إسلامية».

تابع الفنان مجدي الشربيني : «الفن مش حرام لكن مبقاش فيه فن وده سبب اعتزالي محسوب عليا على الفاضي، وعندما عدت للغناء في المرة الأولى لأنني وجدتهم بيغنوا أغاني لي مثل الليثي وبوسي».

واختتم مجدي الشربيني نجم التسعينيات: «زمان كنا بنغني والأغاني نعرضها على المصنفات، أما دلوقتي أي حاجة بتنزل وتتعرض دون مصنفات مش عارف هما فين!».