قبل مسلسل جولة أخيرة.. 6 أعمال تناولت معاناة مرضى الزهايمر

حصد مسلسل جولة أخيرة نسب مشاهدات عالية بعد عرض أول 3 حلقات، ويتضمن العمل مناقشة العديد من الموضوعات التي تهم المجتمع ومن بينها معاناة مرضى الزهايمر.

يقدم الفنان رشدي الشامي في مسلسل جولة أخيرة، شخصية دكتور نور الدين المصاب بالزهايمر والد يحيى وهو الفنان أحمد السقا، ويعاني بسبب مرض الزهايمر ولا يتذكر ابنه أو عمله وينفعل على ابنه دائمًا ظنًا منه أنه مازال طفلًا في المدرسة.

أعمال عن مرضى الزهايمر

ويظهر أن يحيى يصاب بالمراحل الأولى من مرضى الزهايمر، ويخاف أن ينسى ابنته أو حبه للملاكمة مثل والده، ولم يكن مسلسل جولة أخيرة الوحيد الذي يتناول معاناتهم.

مسلسل جولة أخيرة مسلسل جولة أخيرة

حكاية الفريدو من مسلسل 55 مشكلة حب

ظهرت الفنانة إلهام شاهين بشخصية مريضة زهايمر وعمة أحمد فهمي، الذي يحاول أن يرعاها ويمنع شقيقه من النصب عليها.

تحدثت الفنانة إلهام شاهين عن دورها الذي قامت بتجسيده في مسلسل الفريدو، وظهرت خلاله تعانى من مرض «الزهايمر».

وقالت الفنانة إلهام شاهين: «الدور ألقى الضوء عن شريحة كبيرة جدًا في المجتمع يمكن ماكناش واخدين بالنا»، متابعة: «هناك عدد كبير ده من المصابين والمصابات بهذا المرض الصعب جدًا، لأنه مرض خطير ومالهوش علاج وتدهوره صعب جدًا جدا، لأن الإنسان كل حاجة فيه بتموت بس بيفضل فيه الروح».

وأضافت الفنانة إلهام شاهين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج تفاصيل المذاع على شاشة قناة صدى البلد 2، أن كل أجهزة جسم الشخص المريض بالزهايمر، بتتأثر، لأنه لما بيجى فى المخ وهو بيدى كل إشارات للجسم لكل شئ، وبيكون الإنسان عاوز يعمل أى حاجة، لكن كل الإشارات بتتوقف الإنسان بيكون عبار ة عن جثة لكن ببتنفس هو من أصعب الأمراض والكارثة أنه مالهو ش علاج.

وتابعت: «المرض منتشر جدًا واتفاجئت بعدد المصابين بمرض الزهايمر، بعد دورى في مسلسل الفريدو، إن الموجودين فى مصر =450 ألف إلى 500 ألف مريض وفي ناس كتير مابتروحش تبلغ إن عنده، ودورى في المسلسل، جسد المرحلة الأولى من مرض الزهايمر».

أحمد فهمي مسلسل الفريدو أحمد فهمي مسلسل الفريدو

مسلسل ريفو

ظهرت الفنانة إيفا في الجزء الأول والثاني من مسلسل ريفو مصابة بالزهايمر، ولا تتعرف على ابنتها وهي مريم التي تقدم شخصيتها الفنانة ركين سعد.

ولكن تعيش والدة شادي وهو الفنان أمير عيد على ذكراه فقط مع ابنتها مريم وهي صغيرة، ولا تتذكر أي شئ آخر.

مسلسل ريفو  مسلسل ريفو

مسلسل القمر آخر الدنيا

مسلسل القمر آخر الدنيا تدور أحداثه حول اختفاء أم لثلاثة أبناء وهم بشرى، ومؤمن نور وعمرو عابد، من منزلها نتيجة إصابتها بالزهايمر، وهي الفنانة سميرة عبد العزيز.

أكدت الفنانة سميرة عبد العزيز في تصريحات تلفزيونية سابقة لها، إن المسلسل ركز على تناول مصابي مرض ألزهايمر، الذين يجدون أنفسهم في مأزق بعيدًا عن أسرهم، حيث استيقظ الأبناء الثلاثة على مفاجأة اختفاء والدتهم.

مسلسل القمر آخر الدنيا مسلسل القمر آخر الدنيا

مسلسل الشارد

أما مسلسل الشارد فتدور أحداثه أيضًا عن معاناة مرضى الزهايمر، حول شخصية الدكتور علي الرفاعي أحد خبراء الأمم المتحدة المتخصصين في حل النزاعات الدولية ويعاني من بدايات مرض الزهايمر، وتظهر في نوبات شرود.

ويعد العمل هو من أوائل الأعمال التي تطرقت لمرض الزهايمر، وقدم الفنان حسين فهمي معاناة المريض الذي ينسى للحظات قليلة هويته.

مسلسل الشارد مسلسل الشارد

فيلم زهايمر

ومن الأبرز الأعمال التي تناولت أزمة مرض الزهايمر، فيلم زهايمر للزعيم عادل إمام، ويركز العمل على المريض وتطور المرض من خلال شخصية سعيد صالح الذي يعاني من درجة متقدمة من المرض.

فيلم زهايمر فيلم زهايمر

فيلم بتوقيت القاهرة

وجسد الفنان نور الشريف شخصية يحيى في فيلم بتوقيت القاهرة، وهو المصاب بالزهايمر ويسافر في رحلة للقاهرة من أجل البحث عن صاحبة صورة يحملها في جيبه.

فيلم بتوقيت القاهرة فيلم بتوقيت القاهرة