قبل موقعة الرجاء.. أصعب مطبات واجهها الأهلي في دوري الأبطال.. هزيمة صن داونز الثقيلة ومفاجأة نهائي الترجي

يستعد فريق الأهلي لمواجهة نظيره الرجاء المغربي، في العاشرة مساء السبت المقبل باستاد الأهلي والسلام، فى ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.

حصل الأهلى على موافقة الأمن بحضور 20 ألف مشجع فى مباراة الرجاء المغربي السبت وجاءت موافقة الجهات الأمنية على هامش الاجتماع الأمني للمباراة بواقع 9 آلاف مشجع فى الدرجة التالتة شمال، ومثلهم فى الدرجة الثالثة يمين، وألفى مشجع فى الدرجة الأولى، مع العلم أنه تم غلق مدرجات الدرجة الثانية بسبب أعمال الصيانة.

ويلعب الفائز من مباراة الأهلي والرجاء مع الفائز من مواجهة الترجي التونسي ووفاق سطيف الجزائري في الدور نصف النهائي.

تراجع إداء الفريق

الأهلي يدخل مباراة السبت وسط حالة من القلق لدي جماهير القلعة الحمراء بعد الأداء الذي ظهر به الفريق خلال مشواره في البطولة واحتلاله وصافة المجموعة الأولي خلف فريق صن داونز الجنوب إفريقي.

جماهير الأهلي تخشي من خروج المارد الأحمر من البطولة كما حدث مسبقاً أمام صن دانوز الجنوب إفريقي والهزيمة التاريخية للفريق بخماسية نظيفة وخروجة من بطولة أفريقيا ونستعرض في تلك السطور أبرز هزائم الأهلي خلال مشوارة في بطولات إفريقيا.

خماسية صن داونز وصمة عار

تعد مباراة الأهلي الشهيرة أمام صن داونز، الأصعب في تاريخ الأحمر بربع نهائي كأس أبطال أفريقيا، بعدما استسلم اللاعبين لهزيمة ثقيلة أمام الفريق  الجنوب أفريقي، في المباراة التي جمعت الفريقين بذهاب الدور ربع النهائي لدوري أبطال أفريقيا في نسخة 2019 ، ليخسر الفريق الأحمر بخماسية نظيفة في هزيمة هي الأكبر ليس في تاريخ الأهلي وحسب بل في تاريخ الأندية المصرية بشكل عام، ليودع المارد الأحمر البطولة بعد الفوز في مباراة العودة بهدف واحد فقط .

الترجي ينهي آمال التاسعة

في مباراة لم يتوقعها أسوأ المتشائمين من جماهير القلعة الحمراء، فشل النادي الأهلي في تحقيق اللقب التاسع بدوري أبطال أفريقيا للعام الثاني على التوالي بعد الوصول للمباراة النهائية، حيث خسر المارد الأحمر بثلاثية نظيفة على استاد رادس أمام الترجي، رغم فوز الأحمر في الاسكندرية خلال مباراة الذهاب بثلاثية مقابل هدف.

رباعية أتلتيكو الأنجولي 

هزم فريق بترو أتلتكو الأنجولي الأهلي بنتيجة 4-2 ببطولة دوري أبطال أفريقيا 2002.

 الخسارة أمام أورلاندو بيراتس أغسطس 2013 خسر الأهلي أمام أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي 3-0 في مرحلة المجموعات في ملعب الجونة.

 الخسارة أمام الإسماعيلي سبتمبر 2010 سقط النادي الأهلي أمام مواطنه الإسماعيلي بنتيجة 4-2 في مرحلة المجموعات.

 الخسارة أمام النجم الساحلي نوفمبر 2007 سقط الأهلي أمام النجم الساحلي 3-1 في ستاد القاهرة بإياب نهائي دوري الأبطال، سجل للأحمر عماد النحاس، وللنجم موسى ناري وأمين الشرميطي والغربي، وكان لقاء الذهاب انتهى بالتعادل السلبي بدون أهداف.

الخسارة أمام الهلال السوداني أغسطس 2007 سقط الأهلي أمام فريق الهلال السوداني خارج السودان على ملعب الهلال بنتيجة 3-0 في مرحلة المجموعات.

 الخسارة أمام المريخ السوداني أبريل نسخة 2002 خسر الأهلي أمام المريخ السوداني خارج الديار على ملعب المريخ بنتيجة 3-1، في إطار لقاءات الإياب لدور الـ16 في البطولة، بعدما كان الأهلي قد فاز في مباراة الذهاب بنتيجة هدفين مقابل لا شيء.

 الخسارة أمام بترو أتلتيكو الأنجولي في أكتوبر نسخة 2001 سقط الأهلي أمام بترو أتلتيكو الأنجولي بنتيجة 4-2 على أرضه ووسط جماهيره بإستاد القاهرة الدولي، ضمن مرحلة المجموعات لدوري الأبطال.

ثنائية جان دارك السنغالي

خسر الأهلي أمام نظيره جان دارك السنغالى بنتيجة  2-1 فى عام 2002

ثلاثية أهلى بني غازي الليبي

حقق فريق أهلى بنى غازى الليبى الفوز على الأهلي بنتيجة  3-2 فى عام 2014

رباعية بايراتس الجنوب إفريقي

فاز فريق اورلاندو بايراتس الجنوب افريقى على الأهلي بنتيجة 4-3 فى عام  2015

ثنائية اسيك في شباك الأهلي 

حقق فريق اسيك ابيدجان الايفوارى الفوز على الأهلي بنتيجة 2-1  عام 2016

صن داونز يحقق الفوز ذهاب وإياباً 

فاز فريق صن داونز الجنوب افريقى علي الأهلي ذهابا وأياباً في النسخة الحالية لدوري أبطال إفريقيا حيث بنتيجة 1-0 في المبارتين 2022

تاريخ مواجهات الأهلي والرجاء

وحقق الأهلي الانتصار 3 مرات مقابل انتصارين للرجاء و4 تعادلات منها تعادل أعقبه انتصار بركلات الترجيح في السوبر الأفريقي.

حيث كانت الأولى كانت في نهائي البطولة العربية عام 1996حقق الأهلي الانتصار على الرجاء بثلاثة أهداف لهدف والثانية كانت في بطولة كأس النخبة التي فاز فيها الأحمر بنتيجة هدفين دون رد، والثالثة خلال منافسات دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا عام 2005 أما نادي الرجاء فاستطاع أن ينتصر على المارد الأحمر في مباراتين الأولى كانت في أول مواجهة بينهما عام 1999 خلال منافسات دور المجموعات من البطولة والتي جمعتهما في القاهرة ونجح الفريق المغربي بالانتصار بنتيجة هدف دون رد.

أما المباراة الثانية التي فاز بها الرجاء على الأهلي بدور المجموعات عام 2002، حيث فاز الفريق المغربي بهدفين مقابل هدف.

وسجل التعادل بين الفريقين في 4 مواجهات، فتعادل الأهلي أمام الرجاء بنتيجة هدف لكل منهما في دور المجموعات عام 1999، والتعادل الثاني كان أيضًا بدور المجموعات عام 2002 في مباراة جمعتهما بالقاهرة وانتهت بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف.

أما التعادل الثالث كان في منافسات دور المجموعات عام 2005 التي جمعتهما بالمغرب وانتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، في حين التعادل الرابع جاء عام 2021 بمباراة كأس السوبر الإفريقي التي جمعتهما على ملعب أحمد بن علي بمدينة الريان القطرية حيث انتهت المواجهة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما قبل أن ينجح المارد الأحمر في تحقيق اللقب بعد التغلب على الرجاء المغربي بركلات الترجيح 5-6.

وخاض الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مرانه عصر أمس على ملعب التتش، استعدادًا ‏لمباراة الرجاء المغربي التي تقام مساء السبت المقبل، في ذهاب دور ربع النهائي بدوري أبطال ‏إفريقيا.‏

وخاض اللاعبون الذين شاركوا في مباراة المصري التي أقيمت على استاد الجيش ببرج ‏العرب، ضمن منافسات بطولة الدوري الممتاز، تدريبات خفيفة في صالة الجيم وبعض الفقرات ‏الاستشفائية للتخلص من الإجهاد العضلي، فيما خاض باقي اللاعبين وحدات تدريبية، اشتملت ‏على فقرة إحماء تحت إشراف كابيللو مخطط الأحمال، ثم أجرى الجهاز الفني تقسيمة كرة لتجهيز ‏جميع اللاعبين بمشاركة حارسين.‏

وأكد الدكتور أحمد أبو عبلة، رئيس الجهاز الطبي لفريق الكرة، جاهزية صلاح محسن بعد تعافيه من ‏إصابة مشطية القدم، وأحمد نبيل كوكا الذي تعافى من مضاعفات فيروس كورونا، وشارك ‏الثنائي اليوم في التدريبات التي أقيمت على ملعب التتش.‏

وأغلق الجهاز الفني ملف بطولة الدوري الممتاز مؤقتا، وأصبح التركيز منصبا على مباراة الرجاء ‏المغربي الأولى التي تقام في القاهرة يوم السبت المقبل، والتي يسعى خلالها الفريق لتحقيق نتيجة ‏إيجابية قبل السفر إلى المغرب لخوض مباراة الإياب.‏

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

الخطيب يناقش مع موسيماني استعدادات الأهلي للمرحلة المقبلة

تفاصيل مفاوضات الأهلي مع أشرف بن شرقي.. موسيماني يطلب عدم التعجل