قرارات البنك المركزي المصري اليوم.. تثبيت أم رفع الفائدة؟

تترقب الأسواق المالية اجتماع البنك المركزي المصري الحاسم اليوم الخميس 1 فبراير 2024، والذي من المقرر أن يتم مناقشة مصير سعر الفائدة.

وتباين وجهات نظر الخبراء الاقتصاديين حول قرار البنك المركزي المصري بشأن سعر الفائدة خلال أول اجتماع له في العام الجديد 2024.

اجتماع البنك المركزي

وقال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن البنك المركزي سيتجه إلى تثبيت سعر الفائدة خلال أول اجتماع له في عام 2024.

وأضاف الخبير الاقتصادي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى 'قناة صدى البلد' المذاع على قناة 'صدى البلد' أن في حالة تثبيت 'المركزي' لسعر الفائدة لن يسمح بوجود شهادات بفائدة جديدة، منوهًا أن شائعات تحديد الحد الأقصى لعمليات السحب من البنوك أضر بمصر اليوم كثيرا في عدة أطر.

موعد اجتماع البنك المركزي موعد اجتماع البنك المركزي

تثبيت سعر الفائدة

ومن جانبها، قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، إن البنك المركزي أمام خيارين خلال أول اجتماع له في 2024، إما تثبيت سعر الفائدة للمرة الرابعة، والخيار الثاني هو رفع سعر الفائدة بسبب الدخول على شهر رمضان، وهو بمثابة النظر إلى المستويات المستقبلية، وفي هذه الحالة سترفع لجنة السياسات النقدية الفائدة إما بنسبة 50 نقطة أو 100 نقطة أساس ما يعادل (0.5 أو 1%).

قرارات البنك المركزي

قبل قرارات البنك المركزي اليوم، أعلن 'المركزي' في وقت سابق من شهر يناير الجاري، عن تراجع معدل السنوي للتضخم الأساسي تراجع لـ 34.2% في ديسمبر 2023 مقابل 35.9% في نوفمبر 2023.