قرارات البنك المركزي اليوم.. السيناريوهات المنتظرة لأسعار الفائدة

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس 21-9-2023، لمناقشة مصير أسعار الفائدة، وذلك بعد ساعات من قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الخليجية بتثبيت سعر الفائدة.

ويعقد البنك المركزي سادس اجتماعاته خلال هذا العام، حيث شهد الاجتماع الأخير خلال أغسطس، رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس (1%)، لتصل إلى نطاق 19.25% للإيداع، و20.25% للإقراض.

السيناريوهات المنتظرة لاجتماع البنك المركزي

اختلفت الآراء حول السيناريوهات المنتظرة لاجتماع البنك المركزي المصري، حيث يرى الدكتور هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفي ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة «صدى البلد»، أن البنك المركزي سيقوم بتثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع القادم.

البنك المركزي البنك المركزي

كما يرى معظم الخبراء، أن يمنح البنك المركزي بعض الوقت لقياس أثر الزيادات الأخيرة ومردودها على الأسواق، وأن يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير، وذلك من أكثر الأراء المتوقعة بشأن مخرجات الاجتماع السادس للجنة خلال العام الجاري.

معدلات التضخم

ووفقًا للبنك المركزي، فسجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 40.4% في أغسطس 2023 مقابل 40.7% في يوليو 2023.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 10 سبتمبر 2023، معدلاً شهرياً بلغ 1.6% في أغسطس 2023 مقابل معدلاً بلغ 0.9% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلاً شهرياً بلغ 1.9% في يوليو 2023.