قرارات مجلس الوزراء.. اعتماد طلبات التصالح في مخالفات البناء.. ولجان لفحصها السنوات المقبلة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عددا من القرارات لتيسير إجراءات التصالح في مخالفات البناء، مشيرا إلى أن الدولة اعتمدت الاعتداد بما قدمه المواطنين من طلبات التصالح، وبناء عليه سيتم اتخاذ الإجراءات لتنفيذ عملية التصالح، ليحصل المواطنون على نموذج 10 الذي يعد بمثابة وثيقة تقنين.

وطالب خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، المواطنين باستكمال خطوات التصالح، سواء سيسددون بشكل فوري، أو بالتقسيط، مشيرا إلى أن الحكومة ستوجه لجان خلال السنوات الثلاثة المقبلة لفحص الحالات المتقدمة للتصالح، مع حق الحكومة في التراجع حال وجود تلاعب في البيانات.

وأكد رئيس الوزراء أن القرارات الجديدة بشأن مخالفات البناء، تسري على الأراضي غير المملوكة للدولة.

وشدد مدبولي على أن الدولة لن تسمح بأي مخالفات جديدة، موضحا أنه وجه المحافظين بالتعامل بمنتهى الحسم مع المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

البناء العشوائي

وأكمل «البناء العشوائي كلف الدولة تريليونات من الجنيهات»، لافتا إلى أن الدولة ستستثمر بشكل غير مسبوق لتطوير القرى، ومحاولة إصلاح النمو العشوائي في القرى صمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف، التي ستصل تكلفتها إلى 700 مليار جنيه.

وأردف «لا توجد دولة بالعالم تنفذ مشروع بحجم حياة كريمة، والرئيس وجه بالانتهاء منه في أقرب حل».

وأضاف «قدمنا تيسيرات هائلة بشأن مخالفات البناء، وعدد المتقدمين لطلبات التصالح في الريف تخطت 1.6 مليون أسرة».

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حرص الدولة على صحة وسلامة المواطنين، دون إيقاف عجلة الاقتصاد المصري.

مخالفات البناء مخالفات البناء

الغرامات

وشدد مدبولي  على أهمية الالتزام بارتداء الكمامة، وتطبيق الغرامات بشكل فوري للمخالفين.

وحول موقف تلقي لقاح كورونا قال رئيس الوزراء «عدد المواطنين الذين تلقوا لقاح كورونا وصل إلى 2.5 مليون من إجمالي 6 ملايين مواطنين»، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت خطوة مهمة بتصنيع بعض أنواع اللقاح محليا، ليبدأ الإنتاج رسميا خلال شهر يونيو.

وتابع «كلما زاد عدد المواطنين الذي تلقوا لقاح كورونا، قلت المخاطر»، مشيرا إلى أنه من المقرر منح اللقاح لـ 40% من المواطنين نهاية العام الجاري.

النمو الاقتصادي

ولفت إلى أن نسبة النمو الاقتصادي بلغت 2.9% خلال أول ثلاثة شهور من العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي، مضيفا «الاقتصاد المصري أثبت قدرته على الصمود، وحقق نسب نمو إيجابية».

وأضاف «من المقرر التركيز على قطاعات الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، خلال الفترة المقبلة»، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يوجه دائما بتعميق التصنيع المحلي، وتقليل نسبة الاستيراد.

وأردف «قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شهد نموا غير مسبوق، خاصة بعد أزمة كورونا»، موضحا أن قطاعات الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات حققت نسب نمو إيجابية.

وأكمل «المواطن لن يتحمل أي فاتورة في الإصلاح الاقتصادي المقرر تنفيذه بعدد من القطاعات»، لافتا إلى أنه من المقرر إطلاق برنامج جديد لمضاعفة حجم الصادرات المصرية خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

البث المباشر قناة صدي البلد

متحدث مجلس الوزراء: إقامة الأفراح بالأماكن المفتوحة حتى 11 مساء بحضور 300 شخص

متحدث مجلس الوزراء: تجاوزنا فترة الخوف من إصابات كورونا.. واحذروا الفيروس مازال موجود