قرارات وزير التربية والتعليم.. تفاصيل تعديلات مناهج الثانوية العامة

تصدرت قرارات وزير التربية والتعليم، محركات البحث خلال الساعات الماضية، عقب المؤتمر الصحفي الذي انعقد عصر اليوم للسيد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لإعلان هيلكة نظام الثانوية العامة الجديدة.

وفي السطور التالية التالية؛ نرصد لكم أبرز تعديلات الثانوية العامة الجديدة للعام الدراسي المقبل 2024-2025، وذلك ضمن قرارات وزير التربية والتعليم لتحسين المنظومة التعليمية.

قرارات وزير التربية والتعليم اليوم

وجاءت قرارات وزير التربية والتعليم اليوم كما يلي:

  • يدرس طلاب الصف الأول الثانوي في العام الجديد 6 مواد، بدلًا من 10 مواد في العام الماضي.
  • إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع.
  • يطبق منهج (العلوم المتكاملة) لأول مرة بدلًا من منهجي الكيمياء والفيزياء.
  • إعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغى من الدراسة في الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية.
  • إجراء تعديلات محدودة على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي.
  • دمج ما يمكن دمجه من معارف أو نواتج تعلم.
  • جعل اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع.
  • إعادة تصميم مادة الرياضيات لتكون مادة واحدة.
  • يتم إضافة مادة التاريخ بدلًا من الأحياء في العامين الدراسيين المقبلين.

تفاصيل قرارات وزير التربية والتعليم لمواد الثانوية العامة

وحددت قرارات وزير التربية والتعليم اليوم المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي شعبة أدبي في العام الدراسي القادم 2024/ 2025 وهي (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- التاريخ- الجغرافيا- علم النفس- الرياضيات).

وكشفت قرارات وزير التربية والتعليم اليوم عن إعادة تصميم محتوى الصف الثالث الثانوي بدءًا من العام الدراسي المقبل 2024 /2025، بحيث أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمي رياضيات، على أن يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.

وبذلك يدرس طلاب شعبة العلمي علوم خمس مواد بدلًا من سبع مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات خمس مواد بدلًا من سبع مواد، وهي (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- الرياضيات- الكيمياء- الفيزياء).

وبالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الأجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- التاريخ- الجغرافيا- الإحصاء).

إعادة هيكلة مواد الثانوية العامة

وكشفت قرارات وزير التربية والتعليم اليوم عن أن العام الدراسي الجديد سيشهد نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، لتكون في الصباح مكانًا يمكن استغلاله للمدارس الإعدادية، والتي ستصبح هي الأخرى مستغلة من المدارس الابتدائية، على أن يكون في الأمر مرونة بحسب الإدارات التعليمية التي ستتعامل مع الأمر وفق احتياجاتها.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن عدد أيام الدراسة سيزيد يومًا ليصبح خمسة أيام تعليم أكاديمي بدلًا من أربعة، إضافة إلى يوم سادس للأنشطة.

وشملت قرارات التعليم اليوم استخدام فكرة الفصل المتحرك المعمول بها في أغلب دول العالم، من خلال تحريك فصل في المرحلة ليكون في غرفة نشاط أو تربية رياضية، وهو ما سيساعد على تقليل الكثافات، مشيرًا إلى أن التجربة حال تطبيقها في محافظة القليوبية على سبيل المثال، فإن بعض المدارس ستنخفض فيها كثافة الفصل من 69 طالب إلى 40 طالب فقط، مؤكدًا على أن هذه الحلول عملية وجاءت بعد حوار مباشر وموافقة من أطراف المنظومة التعليمية.

تعيين 30 ألف معلم سنويًا

وأكدت قرارات وزير التربية والتعليم اليوم أن الوزارة مستمرة في تطبيق المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، وهي المبادرة التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وضخت دماء جديدة في المدارس المصرية.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة ستعمل على تفعيل قانون مد الخدمة، وهو القانون 15 لسنة 2024 من أجل الاستفادة من خبرة المعلمين الذين بلغوا سن المعاش، إلا أن لديهم من الخبرة والقدرة ما يجعلهم يستمروا لسنوات أخرى.

كما أشار إلى التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة في مختلف الإدارات التعليمية حسب حاجتها، مع توجيه الإدارات لإعادة توزيع أنصبة الحصص للمواد والمعلمين لتجنب الهدر الذي تشكو منه بعض الإدارات.