قرار جديد للحكومة بشأن مزارع الدواجن.. هل تتراجع الأسعار الفترة المقبلة؟

قرر مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجني، ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022، والذي ينص على تحمل وزارة المالية، للضرائب على العقارات المستخدمة في إنتاج الدواجن.

وجاء قرار مجلس الوزراء من إعفاء مزارع الدواجن من ضرائب العقارات، بهدف تخفيف الأعباء عن أصحاب المزارع، وهو ما سؤدي إلى على خفض تكلفة الإنتاج، ما سينعكس على الأسعار.

موعد انخفاض أسعار الدواجن

قال الدكتور محمد صالح، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن قرار إعفاء مزارع الدواجن من الضرائب العقارية لمدة 3 سنوات، سيؤدي لرفع الأعباء عن أصحاب المزارع، وهو ما سيؤدي لخفض تكلفة الإنتاج.

وأضاف صالح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي مُقدمة برنامج «صالة التحرير» عبر قناة «صدى البلد» أن أسعار الدواجن ستتراجع، خلال الفترة المقبلة، والذي من المتوقع أن تنخفض الأسعار بنسبة من 3 إلى 5%.

موعد انخفاض أسعار اللحوم والدواجن والأسماك صورة أرشيفية

أحمد موسى يطالب الحكومة بمنح العلف للمربين مباشرة

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه مطلوب من الدولة حاليا التدخل لا سيما أن هناك بعض الأزمات تتسبب فيها شركات واحتكار بعض التجار على غرار أزمة الدواجن.

وتابع موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد: 'لازم الدولة تدخل بأدواتها، إديهم العلف بشكل مباشر بدون وسطاء إحنا شوفنا الوسطاء بيخفوها.

سعر الدواجن البلدي اليوم سعر الدواجن البلدي اليوم

انخفاض أسعار الدواجن بنسبة 25%

قال سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، إن سعر الدواجن سيتراجع بنسب تصل إلى 25%، خاصة بعد الإفراجات الجمركية التي قامت بها الدولة لحل أزمة نقص الأعلاف بمصر، وزيادة إنتاج اللحوم البيضاء في المزارع.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لموقع قناة «صدى البلد» أن أسعار الدواجن ستتراجع 20 جنيها ف الكيلو، وذلك قبل أيام قليلة من دخول شهر رمضان، خاصة بعد زيادة نسب الإنتاج في المزارع المصرية.

سعر الدواجن في مصر سعر الدواجن في مصر

الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الأسبوع الأخير شهد الإفراج عن حوالي 199 ألف طن أعلاف ليصل الإجمالي حاليا لـ2.5 مليون طن خامات أعلاف من الموانئ.

خامات الأعلاف خامات الأعلاف

وأضاف القرش خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي»، أن الوزارة مستمرة في ضبط محتكري الأعلاف ومن يرفعون أسعارها بدون مبرر، مشددا على ضرورة تحمل الجميع المسئولية في ضبط الأسعار.

وتابع القرش، أن الدولة تقوم بتحفيز المزارع من خلال تقديم أسعار مناسبة للمحاصيل الزراعية فضلا عن تنفيذ مشروعات عملاقة لتوفير فرص استثمارية.

وأكد المتحد باسم وزارة الزراعة إلى أنه تم ضبط حالات إخفاء للأعلاف، مشيرا إلى قيام بعض التجار باستغلال الأزمة ورفع الأسعار على المواطنين.

تراجع أسعار الدواجن خلال شهر مارس

أشاد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، بقرار الحكومة بمنع تحصيل الضريبة العقارية على مزارع الفراخ لمدة 3 سنوات، واصفًا هذا الأمر بأنه خطوة إيجابية في ظل فترة حرجة.

وقال الزيني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، إن هذا القرار سيُساهم في عودة المربين مرة أخرى، حيث أن هذا المجال يوفر فرص عمالة بالملايين، مشيًرا إلى أن الدواجن والبيض يمثل 75% من بروتين الأسرة المصرية.

ولفت الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إلى وجود مبادرة لتوريد الدواجن خلال شهري مارس وأبريل المقبلين؛ بانخفاض من 20 إلى 30% عن الأسواق.

منتجي الدواجن يقدم الحل السحري لخفض أسعار الفراخ والبيض.. فيديو

الزراعة تهاجم محتكري الدواجن: بيستغلوا الأزمة ويرفعوا الأسعار على الناس.. فيديو