قطار المحاكمات يصطدم اليوم بـ«خلية إمبابة والعمرانية وقاتل الطالبة سلمى» في قفص العدالة

تشتعل أروقة دوائر الجنايات، اليوم الاثنين السابع من نوفمبر، بالعديد من الجلسات المهمة التي تشهدها عدد من القاعات داخل محاكمة القاهرة والجيزة، وتبدأ الدائرة الرابعة مدني استئناف عالي جنوب القاهرة، بإصدار حكمها في استئناف آية رشوان توفيق على الحكم الصادر برفض الدعوى 2977 سنة 2021 مدني، المقامة من ابنة الفنان والتي تطالب فيها بإلغاء التوكيلين الصادرين منها لوالدها وإلزامها بدفع المصاريف وقبول الدعوى الفرعية شكلًا وفى الموضوع إلزام المدعي برد مبلغ 894 ألف جنيه.

يذكر أن الدائرة رقم 11 مدني بمحكمة جنوب القاهرة، قضت في وقت سابق برفض دعوى آية رشوان توفيق ضد والدها، وشقيقتها هبة الله رشوان، وابنة شقيقها أميمة توفيق رشوان في قضية شاليهات رأس سدر، وقبول الدعوى الفرعية.

وكانت الدائرة 3 مدني بمحكمة جنوب القاهرة، قد قضت برفض الدعوى الأصلية وإلزامها المصاريف، المقامة من قِبل 'آية' الابنة الصغرى للفنان رشوان توفيق ضد والدها، حيث تطالب بإلغاء توكيلين حررتهما له، كما قبلت الدعوى الفرعية شكلًا.

وقال الدكتور مجدى مهران، محامى الفنان رشوان توفيق: إن آية رشوان توفيق رفعت عددًا من الدعاوى القضائية ضد والدها تمنعه من استخدام حقه، وتابع: 'الفنان رشوان قام بتوزيع تركته وهو على قيد الحياة، وعندما عدل فيها لم ترتض ابنته آية، ولذلك رفعت دعوى قضائية رفض وبطلان إعادة القسمة'.

وأضاف 'مهران'، أن سبب إعادة قسمة الميراث هو خوفه من الله -عز وجل- واستشهد فى حديثه لما أنزله الله سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم: {تَلْكَ حُدُودُ اللهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا}.

"خلية داعش إمبابة الإرهابية"

تصدر الدائرة الأولى إرهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم الإثنين، حكمها على متهم لاتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة، والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ'خلية داعش إمبابة'.

ويواجه المتهم الأول، تهمة تولي قيادة جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي، بتولي وإدارة خلية بالجماعة المسماة 'داعش' التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم.

كما يواجه المتهمون العديد من الجرائم منها استهداف كمين رمسيس وكمين البنك الأهلي بشارع البطل، ووجه للمتهمين من الأول للثالث تهم تمويل جماعة إرهابية، ووجه للمتهمين الأول والثاني تهم حيازة مفرقعات.

ووجهت النيابة للمتهمين تهمة الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان تمويل الجماعة إرهابية، بأن حازوا وأمدوا ووفروا للجماعة أموال ومفرقعات ومعلومات، بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية.

"داعش العمرانية"

تنظر الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم بدر، اليوم الإثنين، جلسة محاكمة 22 متهمًا، من بينهم 10 محبوسين، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابي بمنطقة العمرانية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ ' داعش العمرانية'.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمـد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام، أبو العلا وغريب محمد متولي ومحمـود زيدان، ومحمد نـبيل وبحضور حمدي الشناوي الأمين العام لمأمورية طرة، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وأحمد مصطفي.

كانت النيابة العامة نسبت إلى المتهمين في القضية رقم 3107 لسنة 2020، جنايات العمرانية، والمقيدة برقم 182 لسنة 2017، جنايات أمن دولة للمتهمين هاني عبد الله محبوس، أنه خلال الفترة من عام 2015 وحتى 7 سبتمبر 2019، تولى قيادة جماعة إرهابية، ووجهت للمتهمين من 2 وحتى الـ 18 تهم الانضمام لجماعة إرهابية.

الحكم على قاتل الطالبة سلمى بالشرقية

تصدر محكمة جنايات الزقازيق، حكمها على المتهم بقتل الطالبة سلمى بهجت فتاة الشرقية، بعد إحالته للمفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

وكشف أمر الإحالة أن النيابة العامة أحالت المتهم' إسلام محمد فتحي مصطفى طرطور' قتل المجني عليها 'سلمى بهجت محمد محمود'، عمدا مع سبق الإصرار والترصد،بأن بيت النية وعقد العزم على قتلها لعزوفها عن الارتباط به واخفاق محاولاته المتعددة لارغامها على ذلك، حيث وضع مخططا لقتلها تقصى فيه ميقات ترددها على العقار محل الواقعة واعد لهذا الغرض سلاحا أبيض سكين وكمن مستترا بإحدى زوايا مدخل ذلك العقار متربصا لها وما أن أظفر بها حتى انهال عليها كعنا قاصدا إزهاق روحها فأحدث بها الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياتها على النحو المبين بالتحقيقات.

وتعود أحداث القضية رقم 7730 لسنة 2022 جنايات قسم أول الزقازيق، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بلاغا من شرطة النجدة، بمقتل فتاة بمدخل عقار سكنى دائرة قسم اول الزقازيق، وتبين مقتل الطالبة ' سلمى بهجت' على يد زميلها بالجامعة، وتم القبض على المتهم وإحالته للنيابة العامة، التى إحالته محبوسا إلى محكمة جنايات الزقازيق.