قطار المحاكمات يصطدم اليوم بـ«عائشة الشاطر وقضية كفن عين شمس» في قفص العدالة

تشتعل أروقة دوائر الجنايات، اليوم الاثنين الخامس من ديسمبر، بالعديد من الجلسات المهمة التي تشهدها عدد من القاعات داخل محاكمة القاهرة والجيزة، وتبدأ الدائرة الرابعة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا، المنعقدة بمجمع محاكم ببدر، جلسة محاكمة عائشة الشاطر و30 متهمًا آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ 'تمويل الإرهاب'.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وغريب محمد عزت، ومحمد نبيل.

ونسبت النيابة للمتهمين أنهم في غضون الفترة ما بين 2014 وحتى 2021 قادوا وانضموا إلى جماعة إرهابية، الغرض منها العمل على تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

كما حاز بعضهم مطبوعات وتسجيلات تتضمن ترويجا لأغراض الجماعة، حال كونها معدة لاطلاع الغير عليها، وأمدوا جماعة إرهابية بمعونات مالية، مع علمهم بأغراضها ووسائلها في تحقيق تلك الأغراض، وارتكبوا جريمة من جرائم تمويل الإرهاب. وكان التمويل لإرهابيين بأن ذودوا أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية بأموال ووسائل دعم معنوي.

وأسندت النيابة لبعضهم استخدام مواقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض الترويج لأفكار داعية إلى ارتكاب أعمال إرهابية بأن استخدموا حسابين بموقعي الفيسبوك وتويتر وقناة بموقع اليوتيوب على شبكة المعلومات الدولية تحت مسمى التنسيقية المصرية للحقوق والحريات؛ بغرض الترويج لأفكار مزعومة عن تورط المؤسسات الشرطية في احتجاز مواطنين بدون وجه حق وقتل وتعذيب واستعمال القسوة مع آخرين، وتعمد عدم تقديم الرعاية الصحية لمسجونين وتواطؤ الجهات القضائية في تحقيق البلاغات المقدمة في هذا الشأن ومحاسبة المسئولين عنها وصدور أحكام قضائية بالإعدام بدون أدلة وخلو المحاكمات الجنائية من ضمانات العدالة، وذلك بقصد تحريض المواطنين على استخدام القوم والعنف ضد مؤسسات الدولة للإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

محاكمة 18 متهمًا بالاتجار في المخدرات

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في العباسية، اليوم الإثنين، جلسة محاكمة 18 متهمًا من جنسيات مختلفة، لجلبهم مواد مخدرة بغرض تهريبها داخل البلاد.

وصدر القرار في القضية رقم 9241 لسنة 2021 جنايات النزهة، وتبين أن المتهمين في يونيو عام 2021 بدوائر أقسام شرطة النزهة، السلام، المعادي، العبور، محافظتي القاهرة والقليوبية، كونوا عصابة وكان الغرض منها جلب المخدرات من خارج البلاد والاتجار بها داخل البلاد.

محاكمة المتهمين في واقعة كفن عين شمس

تنظر محكمة شمال القاهرة العباسية، اليوم الإثنين، جلسة محاكمة المتهمين في واقعة كفن عين شمس.

يذكر أن المتهمين في قضية كفن عين شمس، يحاكمون في عدة قضايا مختلفة أمام العديد من المحاكم، منها ترويع المواطنين، واستعراض القوة، وجرائم رشوة ونصب واحتيال.

كانت جهات التحقيق في وقت سابق، أسندت للمتهمين وآخرين في قضية تقديم الكفن بعين شمس، سبق الحكم عليهم، تهم استعراض القوة على عاملِينَ بمركب نِيليِّ يملكها المجني عليهم الثلاثة وروعوا مَن فيها وأتلفوها.

البداية كانت عندما أبلغت الأجهزة الأمنية بالواقعة وأُخطرت جهات التحقيق، فأمرت بضبط المتهمين وإحضارهم، ولعلم أحد المتهمين بذلك خطَفَ وآخرين معه عاملًا بالمركب بدافع الانتقام، فحاول وسطاء إنهاء النزاع بين الطرفين ولكنهما رفضا الصلح بينهما.

وجاء بالتحقيقات في واقعة إجبار 3 أشخاص على تقديم كفنهم، والمعروفة إعلاميا بواقعة الكفن، أن المتهمين أرغموا المجني عليهم على تقبيل يدي وقدمي والدتهم وطلبوا منهم طلب العفو منها.

وأكدت التحقيقات أن المتهمين أشهروا في وجه المجني عليهم بنادق آلية وخرطوش ومسدس وهددوهم بالقتل، وأطلقوا سراحهم بعد فترة من احتجازهم نزولًا على طلب أحد الوسطاء، وعلى إثر ذلك تُداُوِل مقطعٌ مُصوَّر تضمن تقديم المجني عليهم الأكفان للمتهمين بمواقع التواصل الاجتماعي بعدما نشره أحد أفراد عائلتهم تنكيلًا بالمجني عليهم.

محاكمة المتهم في «وفاة طفل مشتول»

تنظر محكمة الطفل بمنيا القمح اليوم الإثنين، أولى جلسات محاكمة الشاب المتهم بالتسبب في وفاة الطفل ياسين محمود سعيد الشهير بطفل قرية الصحافة، وإصابة شقيقه أثناء استقلالهما توكتوك في مدينة مشتول السوق، بسبب قيادته سيارة بدون رخصة قيادة عكس الاتجاه وتصادمه بمنتهى الشدة في توكتوك كان يستقله الضحية وشقيقه.

كانت الأجهزة الأمنية تلقت إخطارًا بورود بلاغ بوقوع حادث تصادم سيارة ملاكي بدراجة نارية 'توكتوك'، ما أسفر عن إصابة كل من ياسين محمود سعيد عثمان، طالب بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة أبوسالم التجريبية بمشتول السوق، مقيم بمركز مشتول السوق، وشقيقه محمد، 11 سنة.

بالانتقال والفحص، تبين أنه أثناء استقلال الطفلين دراجة نارية 'توكتوك' في طريقهما إلى مدرستهما صباح يوم الحادث، صدمتهما سيارة مسرعة مما أسفر عن إصابتهما، وتم نقلهما إلى المستشفى، ولفظ الأول أنفاسه الأخيرة بعد أيام من الحادث متأثرًا بإصابته.

قطار المحاكمات يصطدم اليوم بـ «قاتل ابنة خاله بالبراجيل وخلية دمياط » في قفص العدالة

نشرة المحاكم المسائية| الجنايات ترجئ قضايا الريف الأوروبي ورشوة الصحة واعتصام رابعة