قطار المحاكمات يصطدم بـ«أحداث مجلس الوزراء وتهريب الآثار وجريمة القليوبية» في قفص العدالة

يصطدم قطار المحاكمات، داخل أروقة دوائر الجنايات، اليوم الخميس السادس عشر من فبراير، بالعديد من الجلسات المهمة التي تشهدها عدد من القاعات داخل محاكمة القاهرة والجيزة، ويبدأ قطار المحاكمات داخل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم بدر، والتي تصدر الحكم على 4 متهمين صادر ضدهم حكمًا غيابيًا بالسجن المؤبد بأحداث العنف وإضرام النيران والشغب التي وقعت بمحيط مجالس الوزراء والشعب والشورى، والمجمع العلمي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ'أحداث مجلس الوزراء'.

تضمن قرار الاتهام، إحالة 269 متهمًا إلى محكمة جنايات القاهرة و24 حدثا إلى محكمة الطفل، وذلك لاتهامهم بالضلوع في تلك الأحداث التي أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى في أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء.

ربة منزل تخلصت من زوجها بسم الفئران

تصدر محكمة جنايات بنها، برئاسة المستشار سامح عبد الغني العنتبلي، حكمها ربة منزل متهمة بقتل زوجها بسم فئران، بعد إحالة أوراق القضية لفضيلة المفتي؛ لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهما.

تضمن أمر الإحالة في القضية رقم 11865 لسنة 2020جنایات مرکز کفر شکر،المقيدة برقم 2978 لسنة 2022 كلي شمال بنها، بأن المتهمة ولاء أحمد محمد السيد الكيلاني 29 سنة - ربة منزل ومقيمة قرية اسنيت مركز كفر شكر، في يوم 12 / 5/ 2020، بدائرة مركز كفر شكر، محافظة القليوبية، قتلت عمدا زوجها المجني عليه السيد كامل الشحات السيد، بأن بيتت النية وعقدت العزم على إزهاق روحه وأعدت لذلك الغرض جواهر سامة سم فئران وقامت بوضعه بإحدى المشروبات (عصير تمر) وقدمته له ليتناوله، وتسبب ذلك في موته عاجلًا وذلك على نحو ما جاء بتقرير الصفة التشريحية قاصدة من ذلك إزهاق روحه على النحو المبين بالتحقيقات.

وأوضح أمر الإحالة بسؤال الطفل كامل السيد كامل الشحات – استدلالا بالتحقيقات – قرر بأنه يوم الواقعة وعقب تناوله الإفطار رفقة والده المجني عليه المتوفى ووالدته والمتهمة وأشقائه وقامت المتهمة باعطائه مبلغ مالى مالي وقدره خمسة جنيهات واخبرت إياه بأخذ أشقائه واللعب بالشارع فقام بأخذ المبلغ المالي من والدته المتهمة وأخذ أشقائه وتوجهو إلى الشارع للعب وعقب ذلك ترك اشقائه وتوجه بمفرده إلى منزله وحال دلوفة المنزل أبصر والدة المجني عليه المتوفى مستلقيا على الأريكة بالصاله ويقوم بالاستفراغ من فمه، حال قيام المتهمة بتنظيف ذلك الاستفراغ وقرر بأن المتوفى آنذاك لم يكن يتنفس ولا يتحدث.

وتابع أمر الإحالة أنه قرر أيضا بوجود خلافات بين والدة المتوفى إلى رحمة مولاه ووالدته المتهمة كون الأخيرة تقوم بأخذ مبالغ مالية بدون علم المتوفى، وأنه تم التشاجر بين والدة المتوفى إلى رحمة مولاه ووالدته المتهمة في صباح يوم الواقعة.

طعن شقيق يوسف بطرس غالي في قضية تهريب الآثار

تنطر محكمة النقض، اليوم، طعن شقيق وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي، في القضية رقم 8718 لسنة 2019 جنايات قصر النيل، على حكم محكمة جنايات القاهرة بالسجن 15 سنة في واقعة اتهامه بتهريب الآثار إلى أوروبا.

يذكر أن محكمة النقض فصلت في 14 يناير الماضي بالطعن الأول لشقيق يوسف بطرس غالى عندما قضت بقبول الطعن المقدم من رؤوف بطرس غالي شقيق يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، على الحكم الصادر ضده من محكمة الجنايات بالسجن والغرامة في القضية المعروفة إعلاميا بـ'إخفاء الآثار داخل منزله'، شكلا، وفي الموضوع بتصحيح العقوبة بالسجن 7 سنوات وغرامة 2 مليون جنيه، ورد الآثار المضبوطة إلى المجلس الأعلى للآثار، ورفض الطعن فيما عدا ذلك.

ويحاكم شقيق وزير المالية الأسبق في قضيتين، أصدرت في إحداهما محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة شقيق بطرس غالي 30 سنة، إذ قضت المحكمة بمعاقبته بالسجن 15 عامًا في كل قضية على حدة، وبصدور هذا الحكم تقدم دفاع المتهم بالطعن أمام محكمة النقض، وحددت المحكمة جلسة لنظر حكم محكمة الجنايات في طعنين مختلفين.

وذكرت تحقيقات النيابة العامة، أن عملية تتبع شبكة تهريب الآثار المصرية لأوروبا، وعلى وجه التحديد لدولة إيطاليا، تمت على مدى العام تم خلالها إجراء كل التحريات اللازمة، وكانت المدة كافية لمعرفة كل أعضاء الشبكة الإجرامية، وكيفية ارتكاب الواقعة ودور كل متهم.

وكشفت التحقيقات أن القطع المستردة تتكون من 21660 عملة معدنية، إضافة إلى 195 قطعة أثرية، منها 151 تمثالًا أوشابتى صغير الحجم من الفاينس، و11 آنية فخارية، و5 أقنعة مومياوات بعضها مطلى بالذهب وتابوت خشبى ومركبين صغيرتين من الخشب، و2 رأس كانوبي، و3 بلاطات خزفية ملونة تنتمى للعصر الإسلامي، وتخضع القطع الآن لأعمال الترميم، وهذه القطع ليست من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار.

الحكم على 12 متهمًا بقتل شخص بالقليوبية

تصدر محكمة جنايات بنها 'الدائرة التاسعة'، اليوم الخميس حكمها على 12 متهمًا بقتل شخص والشروع في قتل آخرين بمركز كفر شكر في محافظة القليوبية.

وتضمن أمر الإحالة، في القضية رقم 13300 لسنة 2021 جنایات مركز كفر شكر، والمقيدة برقم 3407 لسنة 2021 كلي شمال، بأن المتهمين: 'ع.م. م'، و'إ. م.م'، ٤٧ سنة، صياد، مقيم بمحافظة غربية، و'م. أ. م'، 20 سنة، فلاح، مقيم بسندبسط مركز زفتى، و'ح.م.ا'، 22 سنة، و'ح. ح. ي'، ٢٣ سنة، عامل خردة، مقيم بسندبسط مركز زفتى، و'ح.ج.ح'، 30 سنة، عامل بمصنع طوب، ومقيم بالعطرة مركز زفتى، و'هـ.س.ع'، 29 سنة، سمكري سيارات، ومقيم بسندبسط مركز زفتى، و'ك. ح. م'، 27 سنة، عامل، و'أ.ا.ع'، و'ال.ف.ا'، 32 سنة، ومقيم بسندبسط مركز زفتى، و'ف.ر.ا'، في يوم ٢٢ / ٢٠٢١/٨، قتلوا المجني عليه 'ع. م. ك. م'، عمدا مع سبق الإصرار؛ لخلاف سابق مع المتهم الأول.

وأعدوا لذلك الغرض أسلحة نارية بنادق آلية وذخائر، مطلقين منها عدة أعيرة نارية، محدثين إصابته الواردة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته.

وأوضح أمر الإحالة، أن الجناية اقترنت بأخرى وهي أنهم في ذات الزمان والمكان، شرعوا في قتل المجني عليه 'إ. ي. ز. ج.' عمدا مع سبق الإصرار، محدثين إصابته والواردة بتقرير الطب الشرعي، إلا أنه لم يمت بسبب لا دخل لإرادتهم فيه، وهو تدارك حالة المجني عليه الصحية بالعلاج.

وتضمن أمر الإحالة، أن المتهمين حازوا وأحرزوا سلاحا ناريا 'بندقية آلية' وذخائر، مما لا يجوز الترخيص لحيازته.

قطار المحاكمات يصطدم بـ«فتاة بورسعيد ورشوة جامعة دمنهور وفساد الجمارك» في قفص العدالة

قطار المحاكمات يصطدم بـ«خلية التجمع والمتهم بقتل والدته» في قفص العدالة