قطار المحاكمات يصطدم بـ«فتاة بورسعيد ورشوة جامعة دمنهور وفساد الجمارك» في قفص العدالة

قطار المحاكمات، يصطدم داخل أروقة دوائر الجنايات، اليوم الاثنين الثاني من يناير، بالعديد من الجلسات المهمة التي تشهدها عدد من القاعات داخل محاكمة القاهرة والجيزة، ويبدأ قطار المحاكمات داخل محكمة جنايات بورسعيد، بإصدار حكمها، على المتهم بقتل خلود درويش، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«فتاة بورسعيد».

وفي الجلسة الماضية أحالت المحكمة أوراق المتهم إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه.

وكانت أجهزة الأمن، قد تلقت بلاغًا من الأهالي بقيام شاب بقتل فتاة بعمارة بشارع المشرق نطاق حي الشرق، وتمكن فريق البحث الجنائي من الوصول قبل أن يهرب المتهم وأمكن ضبطه، وتولت النيابة العامة التحقيق، وأحالته للجنايات.

يذكر أنه تم عقد أولى جلسات النظر في قضية خلود في 6 نوفمبر الماضي، وأصدر رئيس المحكمة قرارًا بتأجيل النظر في القضية إلى اليوم الإثني، حيث قررت أوراق القضية لفضيلة المفتي للأخذ برأيه الشرعي بإعدام المتهم.

قضية «رشوة جامعة دمنهور»

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة 13 متهما في الواقعة المعروفة إعلاميا بـ«رشوة جامعة دمنهور».

والمتهمين بالقضية هم كلا من 'حسين.ع '، و 'أمل .م.م'، و'صالح .ج.ع'، و 'محمود .م.م'، و' احمد .ج.ا' و'محمد .ع .م 'و 'طارق .م.س' و'عبد العزيز .ع.ع '، و'أسامة .ع.ع'، و 'محمد .ع .ع'، و'أسامة .ي.م' و'رضا .ا.ع'، و'محمد .م.ع '.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، في قضية رشوة جامعة دمنهور، تفاصيل مثيرة عن المتهمة أمل محمد محمود، مدير عام إدارة المشتريات والمخازن بجامعة دمنهور.

وأقرت المتهمة خلال تحقيقات قضية رشوة جامعة دمنهور توسطها في أخذ المتهم الأول 'حسين . ع' مبالغ مالية على سبيل الرشوة لأداء عمل من أعمال وظيفته، كما أقرت بحصولها لنفسها على ربح من أعمال وظيفتها، كما قررت بأخذها مبالغ مالية من المتهمين الثامن عبد العزيز عبد المرضي عبد العزيز والعاشر محمد عبد الحميد عبده زهران.

واعترفت تفصيلاً خلال تحقيقات قضية رشوة جامعة دمنهور التحاقها بالعمل في جامعة دمنهور في عام ٢٠١١ وتدرجها في الوظائف الإدارية حتى تقلدها منصب مدير عام إدارة المشتريات والمخازن بالجامعة منذ عام ٢٠١٨، واختصاصها في شأن التعاقدات التي تبرمها جهة عملها بالإعلان عن الاحتياجات المطلوبة للكليات والمعاهد التابعة للجامعة، ورئاسة وتشكيل لجنة لفحص العروض المقدمة من الناحية الفنية والمالية، وإعداد مذكرة للترسية على الشركات العارضة لأقل الأسعار، وكذا عرض تلك المذكرة على رئيس الجامعة للموافقة على اتخاذ إجراءات التعاقد والتوريد واختصاصها في ذلك بتحرير أمر التوريد، واعتماد محاضر إضـافة تلك الأصناف الموردة إلى المخازن، وتحرير استمارة صرف المستحقات المالية عنها.

قضية «فساد الجمارك»

تنظر محكمة شمال القاهرة المنعقدة في العباسية، جلسة محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«فساد الجمارك».

وأسندت النيابة للمتهم، بأنه في الفترة من 2004 وحتى 2011، أصدر قرارًا وزاريًا حمل رقم 165 لسنة 2005 والذي تم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك في داخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية وتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص 6 منها لموكبه الشخصي و96 سيارة لجهات أخرى.

تبين أن قيمة تلك السيارات، بلغت 35 مليونا و791 ألف جنيه، ما أدى لاستهلاك هذه السيارات بغير وجه حق وانخفاض ثمنها بالمخالفة للقانون رقم 66 لسنة 1963 المعدل بشأن الجمارك ولائحته التنفيذية التي تقضى بالاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها لتسليمها لمالكيها بعد سداد الرسوم أو بيعها وإيداع نصيب مالكها بخزانة مصلحة الجمارك.

قضية «أحداث المنيا»

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، محاكمة 10 متهمين من بينهم 6 سيدات بـ«خلية المنيا الإرهابية».

وجاء في أمر الإحالة في القضية رقم 115749 لسنة 2022 جنايات ثان أكتوبر، والمقيدة رقم 335 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة، المتهم الأول عزت محمد تولي قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والتعدي على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

تأجيل محاكمة يوسف بطرس غالي في فساد الجمارك لـ2 يناير المقبل

محاكمة المتهمين بـ«أحداث المنيا».. بعد ساعات