قطار يوم القيامة.. مميزات مرعبة وسلاح نووي يمنح روسيا حسم الحرب الأوكرانية

وسط تزايد المخاوف من تنفيذ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باستخدام السلاح النووي لحسم الحرب في أوكرانيا، نشرت صحيفة «التايمز» البريطانية، صورا تظهر تحرك القطار الروسي الذي يطلق عليه «قطار يوم القيامة»، يتحرك في روسيا متجها إلى الخطوط الأمامية بأوكرانيا.

قدرات القطار الروسي

وصف القطار الروسي، بأنه أخطر الأسلحة النووية في العالم، حيث يحمل على سطحه أسلحة نووية وبالستية، وقادر على ضرب المعتدي بالصواريخ، ويمكنه الانتقال من مكان إلى آخر قاطعا مسافة 1000 كيلومتر في اليوم الواحد، لذلك يصعب تحديد مكان وجوده.

الصور التي نشرتها الصحيفة البريطانية، أشارت إلى أن قطار يوم القيامة يحمل بالمركبات والمعدات ويتحرك إلى الخطوط الأمامية بأوكرانيا، وهو ما يشير إلى تنفيذ روسيا ما هددت به الأيام المقبلة باستخدام الأسلحة النووية.

يتبع القطار، المديرية الرئيسية الـ12 بوزارة الدفاع الروسية المسؤولة عن الذخائر النووية وتخزينها وصيانتها ونقلها وتسليمها للوحدات المختصة، كما أن يحمل 6 صواريخ بالستية عابرة للقارات من طراز «آر إس 24 يارس».

من مميزات القطار، أنه يملك قدرات نووية عالية، وينقل قوات النخبة النووية الروسية،كماأنه يعتقد أنه ضمن مشروع قطارات «بارجوزين» النووية الروسية.

رؤوس نووية

كل صاروخ على القطار به من 3 إلى 6 رؤوس نووية، ويعتبر القطار نفسه منظومة صواريخ استراتيجية محمولة، ويمكنه الاختباء داخل أنفاق السكك الحديدية.

تباينت رود الأفعال في أوروبا، حول تصريحات الرئيس الروسي، بشأن استخدام السلاح النووي، حيث اعتبرها البعض مجرد خدعة منه ومحاولة لزيادة حدة الخوف لدى الغرب بعد فرض العديد من العقوبات على روسيا وتكبدها خسائر كبيرة نتجية هذه العقوبات.

رد الرئيس الأمريكي

الجدير بالذكر، أن الرئيس الروسي، قد هدد باللجوء إلى الأسلحة النووية إذا تعرضت وحدة أراضي روسيا للتهديد، وهو ما آثار مخاوف الأوروبين، واعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن ، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين لا يمزح بشأن احتمال استعمال السلاح النووي التكتيكي في أوكرانيا، موضحا أن هذه التهديدات تعرض البشرية لخطر نهاية العالم للمرة الأولى.

روسيا: موقفنا ثابت بشأن استخدام النووي.. ونحذر من دعم الناتو المستمر لأوكرانيا

تسبب نهاية العالم.. بايدن يحذر من استخدام روسيا للأسلحة النووية