قطعت إرسال الراديو.. عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض بعد انفجار شمسي

نشبت منذ قليل عاصفة جيومغناطيسية قوية خلال عطلة نهاية الأسبوع الأولى من شهر أكتوبر، بسبب انفجار شمسي من البقعة الشمسية 3842، حيث أكدت وكالة الفضاء الوطنية في جنوب إفريقيا (سانسا)، أن الانفجار، الذي اندلع في 3 أكتوبر، كان أقوى انفجار يواجه الأرض تم تسجيله في السنوات السبع الماضية، وتسبب في انقطاع مؤقت للراديو فوق إفريقيا، والذي استمر لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض

وتظهر العواصف الجيومغناطيسية، أمام الأعين، مع تصطدم انفجارات الجسيمات المشحونة من الشمس، والتي يتم إطلاقها أثناء الانفجارات الشمسية أو القذف الكتلي الإكليلي، بالمجال المغناطيسي للأرض، يمكن أن تؤثر هذه الأحداث على الاتصالات اللاسلكية والأقمار الصناعية وحتى شبكات الطاقة، ولحسن الحظ، فإنها تخلق أيضا شفقا قطبيا مذهلا يضيء سماء الليل.

وتقول أموري إلسي نيل، الباحث في مجال المغناطيسية الأرضية التطبيقية بوكالة الفضاء الوطنية بجنوب أفريقيا في مقال نشرته بموقع 'ذا كونفرسيشن'، إن هذه العاصفة الأخيرة تذكرنا بأهمية مراقبة النشاط الشمسي، خاصة مع اقترابنا من ذروة الدورة الشمسية الحالية للشمس في عام 2025'.

وتستخدم وكالات مثل سانسا أنظمة متقدمة لتتبع هذه العواصف، وتوفير تحذيرات مبكرة للتخفيف من الاضطرابات المحتملة في التكنولوجيا والبنية الأساسية.