قطع الكهرباء في لبنان.. العتمة تهدد المواطنين بسبب نقص الوقود و3 حلول ممكنة

يعاني لبنان من أزمات اقتصادية ومالية متفاقمة بلا حلول في الأفق، في الوقت الذي تتزايد فيه التوترات على الحدود الجنوبية مع إسرائيل وحزب الله، وقد تتجدد أزمة الكهرباء في لبنان المزمنة والتي تهدد بعتمة شاملة في ذروة الموسم السياحي، مما يزيد من صعوبة تعويض الخسائر الاقتصادية المتراكمة منذ بداية الأحداث في أكتوبر الماضي.

أزمة الكهرباء في لبنان

وتكمن الأزمة في عدم دفع مصرف لبنان ثمن شحنات الوقود العراقي التي تُستخدم لتشغيل معامل الكهرباء، وقد أدى هذا الوضع إلى توقف تفريغ بواخر الوقود بسبب عدم تلقي الشركة الخاصة لتسويق النفط العراقي مستحقاتها منذ أشهر.

بدوره، أكد وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، أن لبنان يواجه خطر العتمة الشاملة إذا لم يتخذ مجلس النواب إجراءً عاجلاً، لإصدار قانون يسمح لمصرف لبنان بتحويل الأموال لدفع كلفة الوقود.

أزمة الوقود في لبنان

وأوضح فياض أن هناك 3 حلول محتملة لهذه الأزمة:

  • الحصول على استثناء من الحكومة العراقية لتأجيل الدفع.
  • إصدار قانون من مجلس النواب يسمح لمصرف لبنان بتحويل الأموال.
  • توجيه طلب من رئيس مجلس النواب أو رئيس الحكومة إلى حاكم مصرف لبنان الحالي لتحويل الأموال، كما كان يتم خلال ولاية الحاكم السابق رياض سلامة.

وأكدت مصادر في مصرف لبنان لـ العربية أن المصرف ليس مسؤولاً عن نقص الوقود، مشيرة إلى أن وزارة الطاقة لديها حساب مصرفي يمكنها استخدامه لدفع ثمن الشحنات، ومع ذلك، يبدو أن الوزارة تسعى لإنفاق مبالغ تفوق ما هو متوفر لديها.

لبنان يعتمد بشكل أساسي على الوقود العراقي لإنتاج الكهرباء منذ ثلاث سنوات، حيث ينتج معمل الزهراني فقط الكهرباء بمعدل 4 ساعات يومياً لتشغيل المرافق الأساسية مثل مطار بيروت والمرفأ ومضخات المياه الرئيسية.