قطع رأسها بمنجل خلال نومها.. أب يقتل ابنته في إيران واحتجاجات واسعة لتعديل قانون العقوبات

تزايدت حدة الاحتجاجات في إيران بعد قيام أب بذبح أبنته وهي نائمة بالمنجل بعدما أعادها إلى المنزل إثر فرارها مع صديقها البالغ من العمر 28 عاما لهدف الزواج.

وشكل ذبح الفتاة البالغة من العمر 13 عاما صدمة للشارع الإيراني لاسيما للناشطات والحركات النسائية والاجتماعية والحقوقية، اللواتي رفعن الصوت مرارا منتقدات وضع المرأة والقوانين المجحفة بحقها.

وأمس الخميس حملت مجموعة من الناشطات صور الطفلة رومينا أشرفي، التي قضت وهي ممددةفي سريرها، مناديات بالعدل وتغيير القوانين، كما رفعن شعارات إدانة لتلك الجريمة المروعة، وطالبن بإلغاء ما يعرف بـ'جرائم الشرف'.

يذكر أنه منذ انتشار خبر الجريمة يوم الثلاثاء في محافظة جيلان شمال البلاد، وانتقادات الناشطين الإيرانيين لم تهدأ، معتبرين أن القوانين المطبقة في البلاد وتعامل الشرطة مع تلك القضايا يتسبب في العديد من الحالات بمقتل الضحية.

ودخلت مساء الأربعاء على خط تلك الجريمة التي وصلت أصداؤها إلى وسائل الإعلام العالمية، منظمة العفو الدولية، داعية السلطات الإيرانية إلى تعديل المادة 301 من قانون العقوبات لضمان المساءلة التي تتناسب مع خطورة الجريمة، وإنهاء الإفلات من العقاب في جرائم العنف التي تطال النساء والفتيات في إيران.

وكان القضاء الإيراني، أعلن الأربعاء، فتح تحقيق خاص في القضية، بعد أن ألقت الشرطة القبض على والد الفتاة الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام محلية في حينه أن والد رومينا قتلها بوحشية، إذ قطع رأسها بمنجل بينما كانت نائمة، وذلك بعدما أعادها إلى المنزل إثر فرارها مع صديقها.

واعتقلت قوات الأمن رومينا ورفيقها، إثر شكوى تقدم بها أفراد من عائلتي الصديقين، وعلى الرغم من أن الفتاة حذرت الشرطة من أن والدها شخص عصبي وأن حياتها في خطر، تم تسليمها إليه وفقاً لما تقتضيه قوانين البلاد.

 

إيران تسجل انخفاضا في إصابات فيروس كورونا الجديدة

إيران: إصابة 10 آلاف من العاملين في قطاع الصحة بفيروس كورونا