«قمة الاستفزاز».. وزير الري الإثيوبي: مناقشة أزمة السد تضييع لوقت مجلس الأمن

قال وزير الري والمياه والطاقة في إثيوبيا إنه يتم التدقيق في سد لتوليد الطاقة الكهربائية بشكل غير مسبوق وأن مناقشته تضييع لوقت مجلس الأمن.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة الخاصة بمجلس الأمن بشأن السد الإثيوبي، أن الجلسة التي أقيمت العام الماضي شجع المجلس التفاوض وشاركت إثيوبيا في المفاوضات بحسن نية برعاية الاتحاد الإفريقي.

وتابع أن السد الإثيوبي هدفه توليد الكهرباء مثل أي سد ومساحة الخزان أصغر من سد أسوان في مصر ونحن في إثيوبيا حصدنا 5 ملايين دولار من دماء الشعب لبناء هذا السد.

واستكمل : مقولتان إثيوبيتان شائعتان «لسخرية القدر يواجه فقير محنة وهو يقف في النهر يشكو من العطش» مشيرا إلى أن هدف سد النهضة تحسين حياة شعبنا.

وأوضح أن مصر والسودان لديهما سدود كبيرة وصغيرة قاما بإنشائها دون الأخذ في الاعتبار الدول المجاورة وليس لإثيوبيا مخزون مياه وبناء السدود جزء من سدودنا ولدينا هدف بزراعة 20 مليار شجرة في الخمس أعوام المقبلة بعد زراعة 10 ملايين.

وأشار إلى أنه لو توفرت الإرادة السياسية وحسن النية سيتم الاتفاق مشيرا إلى أن ملء السد جزء من عملية البناء فلا يوجد تهديد يطرحه هذا السد ولا يجوز أن نقحم مجلس الأمن في هذا الشأن والحل لن يكون من المجلس وتتطلع إثيوبيا لمواصلة المفاوضات الثلاثية برعاية الاتحاد الإفريقي على أن يحث مجلس الأمن مصر والسودان على الوجود في المفاوضات.

أحمد موسى لـ«وزير الري الإثيوبي»: «إزاي تصرح بملء السد وبعدين تنفي»

وزير الري يبحث تطورات سد النهضة مع رئيس جنوب السودان.. ويفند الإدعاءات الإثيوبية حول توليد الكهرباء