قواعد القبول بتنسيق الدبلومات الفنية 2024 .. اعرف هتقدم ازاي

أعلنت وزارة التعليم العالي عن دليل القبول بالكليات والمعاهد للشهادات الفنية، لتنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات، حيث أشارت الوزارة إلى قواعد ونظام القبول بدبلوم المدارس الثانوية التجارية (ونظائرها) نظام 3 سنوات.

تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات

 

ويستعرض موقع قناة صدى البلد قواعد قبول طلاب الشهادات الفنية (زراعي - تجاري - صناعي) في تنسيق الكليات الحكومية 2024 على النحو التالي..

على الطالب قراءة الجزء الخاص بالدليل طبقاً لنوع الشهادة الحاصل عليها بعناية وبكل دقة للتأكد من شروط القبول بكل كلية او معهد ومدة الدراسة به.

يقتصر القبول على الطلاب الحاصلين على المؤهلات هذا العام 2021 ولا تقبل شهادات السنوات السابقة.

يتم ترشيح الطلاب للكليات والمعاهد في حدود الأعداد المقررة لكل منهما من المجلس الأعلى للجامعات بأسبقية المجموع وترتيب الرغبات.

مزايا خدمة التقدم عن طريق شبكة الإنترنت لتنسيق الدبلومات الفنية 2024

 

  • التيسير علي أولياء أمور الطلاب بدلا من عناء ومشقة الانتقال من محافظة لأخرى  .
  • تسهل للطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أي أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة.
  • تضمن تحقيق العدالة والحيادية للطلاب، وتوزيع أمثل للقرب من محل السكن حيث يحقق ترشيح الطالب للكلية الأقرب التي يرغب في الالتحاق بها والأقرب لمحل سكنه مما يجنب الطالب التحويل بين الكليات           أو الإقامة بعيدا عن أسرته.
  • تمكن الطالب فور إعلان نتائج المراحل المختلفة من الحصول علي نتيجة التنسيق من موقع التنسيق           علي الإنترنت أو برسائل علي المحمول والبريد الإلكتروني.

أماكن التقدم لتنسيق الدبلومات الفنية 2024 عبر الإنترنت

  • معامل الحاسبات بالجامعات المصرية التي تستخدم كمنافذ لتقديم خدمة التنسيق الالكتروني بالجامعات والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة.
  • نوادي التكنولوجيا المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.
  • الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت، أو أي كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت (قريب أو صديق).

توقيتات تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات الآلي للتنسيق

سيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة تنسيق.

يتم إصدار بيان صحفي يحدد بداية ونهاية كل مرحلة والفترة التي ستستمر فيها المرحلة بما فيها أيام الجمع والعطلات الرسمية وكذلك الحد الأدنى لكل مرحلة مع ملاحظة أن هناك حد أدني خاص بالثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات (تجاري – صناعي – زراعي- سياحة) وحد أدني خاص بالثانوية الفنية نظام الخمس سنوات والمعاهد الفنية نظام السنتان وعلي الطلاب الالتزام بذلك.

قواعد التقدم لتنسيق الدبلومات الفنية 2024

  • المجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية الفنية نظام 3-5 سنوات هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم والشروط الأخرى بكل كلية ومعهد وجداول التوزيع الجغرافي.
  • وبالنسبة للطلاب الحائزين علي حوافز رياضية، يضاف للمجموع الدرجات المستحقة للطالب طبقا لمرتبة البطولة الحائز عليها من واقع الكشوف المبلغة من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للبطولات المدرسية ومن المجلس القومي للرياضة / قطاع الرياضة بالنسبة لبطولات الاتحادات الرياضية، ويظهر الحافز الرياضي مضافا للمجموع الكلى للطالب.
  • استمرار العمل بالقواعد المعمول بها في هذا الشأن مع مراعاة تنفيذ القرارات الوزارية الجديدة التي تصدر من كل من السيد الأستاذ الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والسيد الأستاذ الدكتور وزير الشباب والرياضة لهذا العام 2021 في هذا الشأن.
  • سيكون متاحاً للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك من بينها.
  • يتم ترشيح الطلاب للكليات التي تقبل بنظام الانتساب الموجه لكليات( التجارة – الحقوق –– الخدمة الاجتماعية) بأسبقية المجموع وترتيب الرغبات.
  • ادرس مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها مع الالتزام بالكليات والمعاهد التي تقبل هذه المواد كما هو وارد بهذا الدليل.
  • يراعي عند تسجيل الرغبات أن الدراسة بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية(التجارية والصناعية والسياحة والفنادق) وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات تكون بنظام الانتظام وليس نظام الانتساب الموجه  ، ويشترط علي أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي الدراسة.
  • إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فوراً  بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم ولن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات وعددها ( 75 ) رغبة ، وبدون وجود أي أخطاء.

 نظام التنسيق الالكتروني 2024 لطلاب الدبلومات الفنية

  •  القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق ' موقع التنسيق الإلكتروني ' علي شبكة الانترنت خدمة مجانية متاحة عن طريق رقم الجلوس الخاص بالطالب والرقم السري المدون باستمارة النجاح بالموقع التالي :

مواعيد إدخال الرغبات لتنسيق الدبلومات الفنية 2024

-يتم فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 3 عصرا يوميا خلال أيام المرحلة والنسبة المعلنة لكل شهادة 3- 5 سنوات.

- ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاح لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة .

ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة 7 مساءً في أخر يوم للمرحلة.

موقع تنسيق الجامعات     

-الدخول على موقع تنسيق الجامعات 2024 من هنـــــــــــــــا.

-يقوم الطالب بإدخال رقم الجلوس لدبلوم المدارس الثانوية (التجارية - الصناعية – الزراعية – السياحة) نظام (3- 5) سنوات.

- بالنسبة لدبلوم المعاهد الفنية (الصناعية – التجارية – السياحة والفنادق- الخدمة الاجتماعية – التمريض ) يقوم الطالب بإدخال رقم الكود و يتم طبع بطاقة الترشيح والتوجه بها إلي الكلية أو( المعهد ) ومعه أصل الأوراق .