قيود شديدة.. تفسير حلم الطيران في المنام.. فيديو

فسر الدكتور محمد أحمد خطاب، أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، بعض الأحلام التي تنتاب الإنسان أثناء نومه في الليل أو في النهار، ومنها حلم الطيران في المنام.

وأوضح الدكتور خطاب خلال استضافته مع الإعلاميتين دينا رامز وأية شعيب، مقدمتا برنامج «أنا وهو وهي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الطيران له دلالة رمزية وشكل مهم جدًا، ونستدل على ذلك بفيلم العصفور للمخرج يوسف شاهين.

وتابع الدكتور محمد أحمد خطاب: في بعض الأحيان نشعر بقيود شديدة جدًا تحوط حولنا في كل مكان، ويحتاج الإنسان في هذه الحالة إلى أن يحلق بعيدًا في السماء.

وأكمل أستاذ علم النفس: لازم اشوف القيود اللي حواليا التي تحول دون إني أكون نرجسيتي، أو إني انطلق وأحقق ذاتي، لأن كلنا محاطين بعدة كلبشات، ومنها قيود دينية ومجتمعية وأسرية، والتي تحول دون أن يكون الإنسان حر مستقل بشكل أو بآخر.

ورد الدكتور محمد أحمد خطاب على سؤالا من أحد المتابعين عبر مداخلة هاتفية، بشأن حلمها بوجود جن في شقتها جاء لها في المنام واحترق، قائلاً: إن الإيحاء يلعب دور كبير جدًا في تشكيل الوعي، ويقوم بتغيير السلوك الشخصي 180 درجة، وعندما يتعرض الإنسان بمرض نفسي؛ يلعب الإيحاء دورًا كبيرًا في حياة المريض.