كأس أمم أفريقيا| إحصائيات «الكان».. منتخبان فقط خاضا أكثر من 100 مباراة

اقترب موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وبات يفصلنا فقط 24 يومًا على انطلاق الحدث الكروي الأبرز في القارة السمراء.

وسيتجمع 24 منتخبًا من مختلف أنحاء القارة، وذلك للمشاركة في إحياء عرس كرة القدم في القارة السمراء، وذلك في نسخته الرابعة والثلاثين.

ونستعرض أبرز أرقام وإحصائيات كأس أمم أفريقيا على مدار التاريخ، والتي من بينها أكثر المنتخبات خوضًا للقاءات في تاريخ البطولة.

أكثر منتخبات كأس أمم أفريقيا خوضًا للقاءات

وفي تاريخ كأس أمم أفريقيا هناك منتخبان فقط قد خاضا أكثر من 100 مباراة على مدار تاريخ البطولة، أولهما منتخب مصر، الذي خاض على مدار تاريخه 107 مباريات، فاز خلالها في 60 مباراة، وتعادل في 20 مباراة، وخسر في 27 لقاء.

المنتخب الثاني هو منتخب غانا، الذي خاض 102 مباراة، انتصر في 54 مباراة، وتعادل في 21 مباراة، وانهزم في 27 مباراة.

وفي نسخة كوت ديفوار المقبلة، هناك منتخبان فقط سيتمكنان من بلوغ حاجز المائة مباراة في الكان، وهما منتخبا كوت ديفوار ونيجيريا.

وخاض المنتخب الإيفواري 99 مباراة خلال 24 نسخة ماضية في الكان، فيما خاض منتخب نيجيريا 97 مباراة خلال 19 نسخة سابقة له في البطولة.

وسيكمل منتخب كوت ديفوار مباراته المائة في كأس أمم أفريقيا، عندما يخوض المباراة الافتتاحية للكان على أرضه ضد منتخب غينيا بيساو، يوم 13 يناير، فيما سيصل منتخب النسور النيجيرية للمباراة رقم 100 في مواجهة غينيا بيساو أيضًا ولكن في ختام دور المجموعات.

ولا يوجد أي منتخب آخر لديه فرصة أن يصل إلى 100 مباراة في النسخة المقبلة من الكان، فأقرب المنتخبات من حيث خوض اللقاءات هو منتخب الكاميرون بـ91 مباراة، وأقصى ما يصل إليه من عدد المباريات حال بلوغه المربع الذهبي من البطولة هو 98 مباراة.