كأس أمم أفريقيا| بدء العدّ التنازلي.. 10 أيام على انطلاق «الكان» وسط ترقب الجميع

بدأ العدّ التنازلي لانطلاق كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وبات يفصلنا فقط 10 أيام على انطلاق النسخة الرابعة والثلاثين من البطولة، التي بدأت لأول مرة عام 1957.

وعلّق الحساب الرسمي لكأس أمم أفريقيا على اقتراب موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا، مستخدمًا صور نجوم أبرز المنتخبات، التي ترتدي الرقم 10، قائلًا: «سحر الرقم 10.. العد التنازلي يبدأ الآن لكأس أمم أفريقيا».

وسينطلق كأس أمم أفريقيا في 13 يناير المقبل بالمباراة الافتتاحية التي ستجمع أصحاب الأرض منتخب كوت ديفوار بمنتخب غينيا بيساو، لحساب المجموعة الأولى.

أما المباراة الختامية للكان فستكون يوم 11 فبراير المقبل، حيث ستكون القارة على موعد مع نهائي كأس أمم أفريقيا لمعرفة بطل القارة الجديد.

مجموعات كأس أمم أفريقيا

وتجمع المجموعة الأولى أيضًا منتخبي نيجيريا وغينيا الاستوائية إلى جانب كوت ديفوار وغينيا بيساو، وهي المرة الأولى التي يتواجد فيها منتخبان يحملان اسم غينيا في مجموعة واحدة أو يتواجهان في مباراة بكأس أمم أفريقيا على الإطلاق.

ويتواجد منتخب مصر في المجموعة الثانية، رفقة منتخبات غانا وكاب فيردي وموزمبيق، حيث يعتبر الأخير فأل حسن على منتخب مصر، حيث يتواجد في مجموعة مصر بكأس أمم أفريقيا للمرة الرابعة في مشاركته الخامسة في الكان. وفي الثلاث مرات السابقة، التي جاء فيها مع منتخب مصر في نفس المجموعة تُوج الفراعنة باللقب أعوام 1986 و1998 و2010.

ومنتخب كاب فيردي، الذي سيواجهه منتخب مصر في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، سيكون المنتخب رقم 30، الذي يواجهه منتخب مصر في تاريخ الكان.

وفي المجموعة الثالثة الحديدية، سيتواجد منتخب السنغال 'حامل اللقب' رفقة منتخبات الكاميرون وغينيا وجامبيا في أقوى مجموعات الكان.

وفي المجموعة الرابعة سيجد منتخب الجزائر نفسه في مجموعة متوازنة رفقة منتخبات بوركينا فاسو وموريتانيا وأنجولا. وفي المجموعة الخامسة سيجد منتخب تونس نفسه وجهًا لوجه أمام منتخب مالي مجددًا للمرة الثالثة على التوالي في نفس المجموعة بعد نسختي 2019 و2021، وإلى جانبهما منتخبا جنوب أفريقيا وناميبيا، في واحدة من أقوى مجموعات الكان.

آخر المجموعات تلك التي ستجمع منتخب المغرب، رابع العالم، مع منتخبات الكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا، في مجموعة في متناول أسود الأطلس لكنها قد لا تخلو من المفاجآت.