كأس أمم أفريقيا| روايات من «الكان».. قصة منتخب واحد بـ4 أسماء مختلفة

اقترب موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، والمقرر انطلاقها في 13 يناير، والتي ستستمر حتى 11 فبراير المقبل، في نسختها الرابعة والثلاثين.

وبات يفصلنا 24 يومًا على انطلاق العرس الأفريقي الأهم في قارة أفريقيا، من أجل أن تعيش القارة السمراء على وقع الحدث الأبرز لها.

منتخب الكونغو الديمقراطية بـ4 أسماء

وفي تاريخ كأس أمم أفريقيا، هناك منتخب تغير اسمه ثلاث مرات، ليشارك في بطولة كأس أمم أفريقيا بأربعة أسماء مختلفة، وهنا الأمر يتعلق بمنتخب الكونغو الديمقراطية.

وشارك منتخب الكونغو الديمقراطية في كأس أمم أفريقيا في 19 مناسبة من قبل، وأحرز اللقب في مناسبتين، ونال المركز الثالث في مناسبتين، واحتل المركز الرابع مرة وحيدة.

وأول مشاركات منتخب الكونغو الديمقراطية كانت تحت اسم الكونغو ليبدلوفيل، وذلك في نسخة 1965 بتونس، والتي ودع فيها المنتخب من دور المجموعات بهزيمتين.

وفي المشاركة الثانية في إثيوبيا عام 1968، حضر منتخب الكونغو الديمقراطية باسم الكونغو كينشاسا، نسبةً إلى عاصمة البلاد حتى الآن، وهي المشاركة التي سطر فيها منتخب الفهود التاريخ بأن توّج الكونغوليون بلقبق البطولة للمرة الأولى في تاريخهم.

وبعد المشاركة في البطولة الموالية في نسخة السودان 1970 بنفس الاسم (الكونغو كينشاسا) تغير الاسم، للمرة الثالثة، بدءًا من نسخة 1972، وتحوّل إلى منتخب زائير، الذي تمكن في نسخة 1974 من تحقيق اللقب للمرة الثانية في تاريخه والأخيرة إلى حد الآن.

واستمر المنتخب على اسم زائير حتى مشاركته العاشرة في نسخة 1996 بجنوب أفريقيا، حيث كان آخر ظهور للمنتخب الكونغولي تحت اسم زائير.

وبدءًا من نسخة بوركينا فاسو في عام 1998، أصبح الاسم الرابع لمنتخب الكونغو وهو المعتمد حتى الآن وهو منتخب الكونغو الديمقراطية، الذي سيسجل حضوره العشرين في النهائيات القارية في نسخة كوت ديفوار، بعد أن غاب عن النسخة الماضية في الكاميرون.

مشاهدة قناة صدى البلد بث مباشر اضغط هنا