كأس أمم أفريقيا| روايات من «الكان».. قصة انسحاب البطل بسبب «نيلسون مانديلا»

اقترب موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وبات يفصلنا 12 يومًا عن انطلاق الحدث الكروي الأهم في القارة السمراء، الذي سيبدأ في 13 يناير الجاري، ويستمر حتى 11 فبراير المقبل.

ومع قرب موعد انطلاق الكان في نسخته الرابعة والثلاثين، نستعرض قصصًا وروايات حدثت في النسخ السابقة من عمر البطولة، ويتعلق الأمر هنا بقصة انسحاب البطل، ولأسباب سياسية.

قصة انسحاب البطل من كأس أمم أفريقيا

وقبل أسابيع قليلة من قدوم سنة 1996، كانت الأمور تسير على ما يُرام بتنظيم كأس أمم أفريقيا 1996 لأول مرة في جنوب أفريقيا، ولأول مرة بمشاركة 16 منتخبًا بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة من 12 إلى 16 منتخبًا.

وفي نوفمبر 1995، اندلعت الحرب الكلامية بين الرئيس النيجيري الجنرال ساني أباتشا والرئيس الجنوب أفريقي آنذاك نيلسون مانديلا، الزعيم الشهير الذي ناضل ضدج سياسات الفصل العنصري.

كان ذلك بعد أن نفّذت السلطات النيجيرية حكم الإعدام بحق الصحفي المختص بشؤون البيئة كين سارو وثمانية من رفاقه الذين اعترضوا على سياسات الحكومة النفطية، وذلك على الرغم من المناشدات الدولية لعدم إعدامهم.

وعلى ضوء ذلك، هاجم نيلسون مانديلا السلطات النيجيرية بشدة واتهم النظام الحاكم في البلاد بالقضاء على الديمقراطية في البلاد، ليرد الرئيس النيجيري على ذلك بقطع العلاقات بين نيجيريا وجنوب أفريقيا.

وقبل أيام قليلة من انطلاق كأس أمم أفريقيا 1996، قرر الرئيس النيجيري الانسحاب من البطولة، التي تأهل لها منتخب بلاده تلقائيًا باعتباره بطل نسخة 1994، وتذرع في ذلك بالخوف على سلامة البعثة النيجيرية في جنوب أفريقيا.

لكن السبب الحقيقي والمعروف أن رئيس نيجيريا أراد إفساد عرس كأس أمم أفريقيا، المقام في جنوب أفريقيا، بانسحاب واحد من أقوى منتخبات أفريقيا في ذلك التوقيت عطفًا عن كونه حامل اللقب.

لكن هذا لم يحول دون تضرر البطولة بشكل واضح وأُقيمت في موعدها بشكل طبيعي، وأحرز منتخب جنوب أفريقيا اللقب في مشاركته الأولى على أرضه.

ودفع منتخب نيجيريا الثمن، فعلاوةً على أنه خسر دون أن يلعب لقب نسخة 1996، كما أنه تم استبعاده من نسخة 1998 في بوركينا فاسو.

وفي ذلك الوقت، كانت نيجيريا تمتلك جيلًا ذهبيًا تاريخيًا بلغ الدور ثمن النهائي لكأس العالم في نسختي 1994 و1998، كما أحرز منتخبها الأولمبي الميدالية الذهبية التاريخية الأولى لأفريقيا في أولمبياد أتالانتا عام 1996، على حساب الأرجنتين في النهائي.