كأس أمم أفريقيا| منتخبات «الكان».. جامبيا القوى الصاعدة في القارة تريد صنع المفاجأة

نواصل سرد تفاصيل حول المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا 2023 مع اقتراب موعد انطلاق البطولة المقررة خلال الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير المقبلين.

وبات يفصلنا فقط 13 يومًا على انطلاق العرس الأفريقي، وموعدنا اليوم مع منتخب جامبيا، أحد القوى الصاعدة في أفريقيا خلال الفترة الأخيرة.

أرقام منتخب جامبيا

ويسجل منتخب جامبيا مشاركته الثانية في كأس أمم أفريقيا، والثانية على التوالي، وذلك بعد تأهله لأول مرة في تاريخه في نسخة 2021 بالكاميرون.

وخاض منتخب جامبيا 5 مباريات في كأس أمم أفريقيا، فاز في 3 مباريات، وتعادل في مباراة، وخسر في مباراة وحيدة.

وسجل منتخب جامبيا، الملقب بـ'منتخب العقارب' 4 أهداف، وسكنت شباكه 3 أهداف.

إنجاز منتخب جامبيا

وحقق منتخب جامبيا إنجازًا تاريخيًا في مشاركته الأولى في البطولة في النسخة الماضية، حينما بلغ الدور ربع النهائي من البطولة، قبل أن يُقصى على يد منتخب الكاميرون صاحب الأرض بهدفين مقابل لا شيء.

ويسعى منتخب جامبيا إلى صنع المفاجأة مرة أخرى في أرض كوت ديفوار، والمضي قدمًا في الأدوار الإقصائية في البطولة، مثلما حدث قبل عامين.

وبلغ منتخب جامبيا نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 بسيناريو درامي على حساب الكونغو برازفيل، ففي الجولة الأخيرة كان منتخب جامبيا يكفيه التعادل في مواجهته ضد الكونغو برازفيل، في مباراة أُقيمت في مدينة مراكش المغربية لتعذر استقبال منتخب جامبيا منافسيه على ملعبه. وتقدم منتخب الكونغو برازفيل بهدفين في الشوط الأول، وظلّ متقدمًا بهذه النتيجة حتى حلول الدقيقة 80، حينما قلّص منتخب جامبيا النتيجة، قبل أن يعدّل في الدقيقة 90 من زمن المواجهة، ليخطف منتخب العقارب بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة السابعة من التصفيات رفقة مالي.

ويُصنف منتخب جامبيا على أنه أحد القوى الصاعدة في قارة أفريقيا، خصوصًا بعد مستواه المبهر في النسخة الماضية في الكان، أو امتلاكه لقاعدة من الفئات العمرية المتميزة، حيث أن منتخب جامبيا هو وصيف بطل أفريقيا في كأس أمم أفريقيا للشباب 2023 بمصر، كما نجح المنتخب في بلوغ الدور ثمن النهائي من كأس العالم للشباب بالأرجنتين، قبل أن يخسر بصعوبة أمام منتخب أوروجواي بهدف نظيف، والذي تُوّج لاحقًا بلقب مونديال الشباب.

أبرز لاعبي منتخب جامبيا

وأبرز لاعبي منتخب جامبيا، هو موسي بارو، لاعب التعاون السعودي، وابلي جالو، لاعب ميتز الفرنسي، وإيبو آدامز، لاعب كارديف سيتي، الناشط في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي «التشامبيون شيب»، وأداما بوجانج، لاعب ريمس الفرنسي، وعمر كولي، لاعب بشكتاش التركي، ويانكوبا مينتيه، لاعب نادي واتفورد الإنجليزي، وأليو فاديرا، لاعب نادي جينك البلجيكي، ومحمد باداموسي، لاعب الحزم السعودي.

ومنتخب جامبيا هو مصنف رقم 126 عالميَا، و35 على مستوى قارة أفريقيا، خلال آخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».

ويتواجد منتخب جامبيا في المجموعة الثالثة في كأس أمم أفريقيا، حيث لم ترحمه القرعة، وأوقعته في مجموعة الموت، رفقة منتخبات السنغال والكاميرون وغينيا.

ويستهل منتخب جامبيا مشواره في كأس أمم أفريقيا بمواجهة السنغال، يوم 15 يناير، ثم يواجه منتخب غينيا، يوم 19 يناير، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة الكاميرون، يوم 23 يناير.