كأس أمم أفريقيا| منتخبات «الكان».. غينيا الاستوائية لا تعرف الإقصاء من دور المجموعات

اقترب موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وبات يفصلنا 22 يومًا فقط على انطلاق النسخة الرابعة والثلاثين من الكان.

ومع اقتراب انطلاق العرس الأفريقي الكبير، نستعرض المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة تباعًا، وموعدنا اليوم مع ثالث المنتخبات المشاركة في الكان، وهو منتخب غينيا الاستوائية.

أرقام منتخب غينيا الاستوائية

ويسجل منتخب غينيا الاستوائية مشاركته الرابعة في تاريخه بكأس أمم أفريقيا، والثانية على التوالي.

وخاض منتخب غينيا الاستوائية 15 مباراة، انتصر في 6 مباريات، وتعادل في 4 مباريات، وخسر في 5 مباريات

وسجل منتخب غينيا الاستوائية، الملقب بـ«الرعد الوطني» 11 هدفًا في مشاركاته الثلاث الماضية، وسكنت شباكه 14 هدفًا.

وأكبر انتصار لمنتخب غينيا الاستوائية كان على حساب الجابون بهدفين دون مقابل في دور المجموعات بنسخة 2015، أما أكبر هزيمة فكانت بنتيجة 3-0 في مناسبتين، أولهما أمام كوت ديفوار في ربع نهائي نسخة 2012، وثانيهما أمام غانا في نصف نهائي نسخة 2015.

إنجازات منتخب غينيا الاستوائية في الكان

ولم يسبق لمنتخب غينيا الاستوائية أن ودّع كأس أمم أفريقيا من دور المجموعات، فخلال مشاركاته الثلاث السابقة تمكن من عبور هذا الدور.

وأفضل إنجاز للمنتخب الغيني الاستوائي هو إحراز المركز الرابع في نسخة 2015 على أرضه، فيما ودع من الدور ربع النهائي في مناسبتين، في مشاركته الأولى عام 2012 على أرضه، وفي مشاركته الأخيرة بالكاميرون في نسخة 2021.

أبرز لاعبي غينيا الاستوائية

ومن أبرز لاعبي منتخب غينيا الاستوائية، إيميليو إنسوي، مهاجم نادي إنترسيتي، في دوري الدرجة الثالثة الإسباني، وساول كوكو، مدافع نادي لاس بالماس الإسباني، وإيفان سلفادور، وهو يلعب حاليًا في نادي ميدز ليجنيكا البولندي، وخوزيه ماشين، لاعب نادي مونزا الإيطالي، وفيديريكو بيكورو، متوسط ميدان الأفريقي التونسي، وجوزيه خوسيه ميراندا، لاعب نيكي فولوس اليوناني، الناشط في دوري الدرجة الثانية.

ومنتخب غينيا الاستوائية مصنف رقم 88 عالميًا، ورقم 18 أفريقيًا في آخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».

ويتواجد منتخب غينيا الاستوائية في المجموعة الأولى الصعبة رفقة منتخب كوت ديفوار المنظم ونيجيريا وغينيا بيساو.

وسيستهل منتخب غينيا الاستوائية مشواره في الكان بمواجهة نيجيريا، يوم 14 يناير، ثم يواجه منتخب غينيا بيساو يوم 18 يناير، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة كوت ديفوار يوم 22 يناير