كأس أمم أفريقيا| منتخبات «الكان».. غينيا بيساو الحاضرة باستمرار منذ 2017 «دون فوز»

اقترب موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2023، وبات يفصلنا عن انطلاقها 21 يومًا، حيث ستنطلق النسخة الرابعة والثلاثين من الكان في 13 يناير المقبل، وتستمر حتى 11 فبراير.

وقبل ثلاثة أسابيع من انطلاق البطولة، نواصل نشر التقارير الخاصة حول كل منتخب مشارك في البطولة، التي ستُقام بمشاركة 24 منتخبًا، وموعدنا اليوم مع منتخب غينيا بيساو.

أرقام منتخب غينيا بيساو

ويسجل منتخب غينيا بيساو مشاركته الرابعة في كأس أمم أفريقيا، والرابعة على التوالي أيضًا، حيث لم يغب المنتخب الملقب بالثعالب عن نهائيات الكان، منذ أول ظهور له في نسخة الجابون عام 2017.

وخاض منتخب غينيا بيساو 9 مباريات في تاريخ مشاركاته بالكان، دون أن يحقق أي انتصار، وتعادل في 3 مباريات، وخسر في 6 مباريات.

وسجل منتخب غينيا بيساو هدفين فقط، واستقبلت شباكه 12 هدفًا خلال المباريات التسع، فيما خرج بشباك نظيفة في مباراتين فقط انتهتا بالتعادل السلبي أمام بنين والسودان.

وأكبر هزيمة تلقاها منتخب غينيا بيساو في الكان كانت بنتيجة 2-0 في 4 مناسبات أمام منتخبات بوركينا فاسو والكاميرون وغانا ونيجيريا، على الترتيب.

ويسعى منتخب غينيا بيساو في رابع مشاركة له على التوالي نحو تحقيق أول انتصار له في تاريخ مشاركاته في كأس أمم أفريقيا، كما أن المنتخب لم يتمكن من إحراز أي هدف خلال مشاركتيه الاخيرتين بالكان، وخلال آخر 7 مباريات له في البطولة.

لكن منتخب غينيا بيساو يظهر بوجه مغاير نوعًا قبل مشاركته الرابعة في الكان بعد مستواه الرائع في التصفيات، حيث تمكن من الانتصار على منتخب نيجيريا، في عقر داره، بهدف نظيف خلال تصفيات الكان، وهو سيكون على موعد مع مواجهة النسور النيجيرية في مجموعته بكأس أمم أفريقيا.

كما أن منتخب غينيا بيساو استهل مشواره في تصفيات كأس العالم 2026 بشكل جيد، حيث تعادل خارج قواعده أمام بوركينا فاسو بهدف لمثله ثم انتصر على جيبوتي بهدف نظيف.

أبرز لاعبي منتخب غينيا بيساو

وأبرز لاعبي منتخب غينيا بيساو، هو فرانكولينو جلودا ديجو، مهاجم نادي ميتلاند الدنماركي، وماما بالدي، لاعب ليون الفرنسي، ومانويل بالدي، لاعب نادي بينافيل البرتغالي، الذي ينشط في الدرجة الثانية، وألفا سيميدو، لاعب نادي الطائي السعودي، وداليسو، لاعب نادي أبويل نيقوسيا القبرصي، وجانيو بيكل، لاعب نادي غازي عنتاب التركي، وجيفرسون إنكادا، لاعب نادي فاركو في الدوري المصري.

ومنتخب غينيا بيساو هو المصنف رقم 103 عالميًا، ورقم 21 أفريقيًا، في آخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».

وسيتواجد منتخب غينيا بيساو في المجموعة الأولى رفقة منتخبات كوت ديفوار ونيجيريا وغينيا الاستوائية.

وسيخوض منتخب غينيا بيساو المباراة الافتتاحية لكأس أمم أفريقيا لثاني مرة في تاريخه، وذلك بعدما خاض افتتاح نسخة 2017 ضد الجابون وانتهت وقتها المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وسيلتقي منتخب الثعالب مع كوت ديفوار يوم 13 يناير، قبل ان يواجه منتخب غينيا الاستوائية يوم 18 يناير، فيما سيختتم دور المجموعات بمواجهة نيجيريا يوم 22 يناير.