كأس أمم أفريقيا| منتخبات «الكان».. كاب فيردي المتطورة في آخر 10 سنوات

اقترب موعد انطلاق النسخة الرابعة والثلاثين من كأس أمم أفريقيا 2023، والمقرر إقامتها في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير المقبلين.

وبات يفصلنا 18 يومًا عن انطلاق البطولة، حيث نستعرض يوميًا منتخبًا من المنتخبات الـ24 المشاركة في الكان، وموعدنا اليوم مع منتخب كاب فيردي.

أرقام منتخب كاب فيردي

ويسجل منتخب كاب فيردي (الرأس الأخضر) مشاركته الرابعة في كأس أمم أفريقيا، منذ أول ظهور له في نسخة جنوب أفريقيا عام 2013، قبل أكثر من 10 سنوات.

وخاض منتخب كاب فيردي 11 مباراة في الكان، فاز في مباراتين، وتعادل في 6 مباريات، وخسر في 3 مباريات

وأحرز منتخب كاب فيردي، الملقب بـ«القروش الزرقاء» 6 أهداف، واستقبلت شباكه 9 أهداف.

وأكبر فوز لمنتخب كاب فيردي في الكان بنتيجة 2-1 على أنجولا في دور المجموعات بنسخة 2013، أما أكبر هزيمة فكانت بهدفين دون مقابل، ضد كلٍ من غانا في ربع نهائي 2013، والسنغال في دور الـ16 بنسخة 2021.

إنجازات منتخب كاب فيردي

وبلغ منتخب كاب فيردي الدور ربع النهائي في مناسبة وحيدة في مشاركته الأولى عام 2013، قبل أن يودع البطولة على يد غانا، وتأهل إلى دور الـ16 في آخر مشاركة له في النسخة الأخيرة في الكاميرون، قبل أن يُقصى على يد السنغال، وغادر من دور المجموعات في مناسبة وحيدة في نسخة 2015.

ويسعى منتخب كاب فيردي إلى تثبيت أركانه ضمن أبرز المنتخبات المتطورة في العقد الأخير في القارة السمراء، لكنه سيجد نفسه أمام مهمة صعبة في مجموعة تجمعه مع منتخبين من أكثر المنتخبات صاحبة التقاليد الكبيرة في الكان، وهما مصر وغانا.

أبرز لاعبي منتخب كاب فيردي

ويمتلك منتخب كاب فيردي عددًا من اللاعبين المحترفين في أوروبا، أبرزهم بيبي، لاعب رايو فاليكانو الإسباني، وريان مينديز، لاعب فاتح كاراجومروك التركي، وجاري مينديز رودريجيز، لاعب أنقرة جوجو التركي، ولياندرو أندرادي، لاعب قرة باغ في أذربيجان، ولياندرو أندرادي، لاعب نادي فورتونا سيتارد الهولندي.

ومنتخب كاب فيردي مصنف رقم 73 عالميًا ورقم 14 أفريقيًا، في آخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».

ويتواجد منتخب كاب فيردي في الكان في المجموعة الثانية رفقة منتخبات مصر وغانا وموزمبيق.

وسيستهل منتخب كاب فيردي مشواره في البطولة بمواجهة منتخب غانا، يوم 14 يناير المقبل، ثم يواجه منتخب موزمبيق، يوم 19 يناير، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة مصر في 22 يناير.