كأس أمم أفريقيا| منتخبات «الكان».. ناميبيا تريد صنع مفاجأة كبرى

بدأ العد التنازلي لانطلاق كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وبات يفصلنا 5 أيام فقط على انطلاق العرس الأفريقي الكبير في كوت ديفوار، والذي يبدأ في 13 يناير الجاري.

ونواصل سلسلة المنتخبات الـ24 المشاركة في الكان، وموعدنا اليوم مع منتخب ناميبيا، الذييمني النفس بصنع مفاجأة كبرى في البطولة والمضي قدمصا للأدوارالإقصائية من البطولة.

أرقام منتخب ناميبيا في كأس أمم أفريقيا

ويسجل منتخب ناميبيا مشاركته الرابعة في نهائيات كأس أمم أفريقيا، منذ أول ظهور لمنتخب المحاربين الشجعان في نسخة 1998 ببوركينا فاسو.

وخاض منتخب ناميبيا 9 مباريات في النسخ الماضية دون أن يحثث أي فوز، وتعادل في مباراتين، وخسر في 7 مباريات.

وسجل منتخب ناميبيا 10 أهداف، وسكنت شباكه 24 هدفًا خلال المباريات التسع التي خاضها، دون أن يتمكن من الاحتفاظ بشباك نظيفة في أي مباراة

وأكبر هزيمة لمنتخب ناميبيا كانت أمام المغرب في نسخة 2008 في دور المجموعات بنتيجة 5-1.

وغادر منتخب ناميبيا من دور المجموعات في جميع مشاركاته في الكان، ولم يتجاوز الدور الأول في أي مشاركة وآخر ظهور له في نسخة 2019.

لكن منتخب ناميبيا يدخل كأس أمم أفريقيا هذه المرة من الباب الكبير بعد أن قدم تصفيات رائعة تمكن خلالها من التعادل مع الكاميرون أولًا في معقل عرين الأسود بهدف لمثله، قبل أن يفوز في المباراة الثانية بهدفين مقابل هدف، في مباراة استضافها منتخب المحاربين الشجعان في جوهانسبرج لعدم جاهزيمة ملاعب ناميبيا لاستضافة المباريات.

أبرز لاعبي منتخب ناميبيا

ومنتخب ناميبيا هو أقل منتخبات كأس أمم أفريقيا من حيث القيمة التسويقية، حيث تبلغ قيمته التسويقية 6.43 مليون يورو فقط.

وأبرز لاعبي منتخب ناميبيا هو بيتر شالويلي، مهاجم صن داونز الجنوب أفريقي، وأحد المرشحين الثلاثة لجائزة أفضل لاعب داخل لأفريقيا لعام 2023، والتي آلت للجنوب أفريقي بيرسي تاو، لاعب الأهلي، وديون هوتو، لاعب أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي، وريان نيامبي، مدافع ديربي كونتي الإنجليزي.

ومنتخب ناميبيا هو مصنف 115 عالميًا، والـ27 على مستوى أفريقيا، في آخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».

ويتواجد منتخب ناميبيا في كأس أمم أفريقيا في المجموعة الخامسة الصعبة، رفقة منتخبات تونس ومالي وجنوب أفريقيا.

ويستهل منتخب ناميبيا مشواره في البطولة بمواجهة تونس يوم 16 يناير، ثم يواجه منتخب جنوب أفريقيا يوم 21 يناير، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة مالي يوم 24 يناير.