كأس العالم 2022| 32 مدربًا بالمونديال في سطور.. الوطني يكتسح وواحد فقط تُوج بالكأس من قبل

اقترب الموعد المنتظر بانطلاق كأس العالم 2022 بقطر، حيث سيقص شريط الافتتاح للمونديال يوم الأحد المقبل بلقاء منتخبي قطر والإكوادور على ستاد البيت بمدينة الخور القطرية.

مباريات كأس العالم، البالغ عددها 64 مباراة، ستُلعب داخل المستطيل الأخضر وعلى الخطوط بين المدربين، الذين سيقودون 32 منتخبًا نحو حلم التاج العالمي.

والأغلبية الكاسحة لمدربي المنتخبات المشاركة في المونديال للمدرب الوطني، بواقع 23 مدربًا وطنيًا مقابل 9 فقط أجانب للمنتخبات الـ32 المشاركة في المونديال.

وبالنسبة للمنتخبات التسعة التي استعانت بمدربين أجانب، فجنسيات المدربيين تتوزع بين اثنين برتغاليين ومثلهما من إسبانيا، ومدرب واحد من كلٍ من الأرجنتين وكولومبيا وأوروجواي وفرنسا وإنجلترا.

ومن المفارقات التاريخية، أنه لأول مرة في التاريخ يتولى الإدارة الفنية للمنتخبات الأفريقية في كأس العالم مدربون وطنيون، دون الاستعانة بالمدرب الأجنبي.

جاء ذلك بعد رحيل البوسني وحيد خليلوزيتش عن تدريب منتخب المغرب، رغم قيادته أسود الأطلس للمونديال، وتعويضه بالمغربي وليد الركراكي.

وهناك 19 مدربًا يشاركون لأول مرة في العرس العالمي كمدربي، مقابل 13 مدربًا سبق لهم التواجد في المونديال من قبل كمديرين فنيين، بينهم من تواجد في أكثر من مناسبة مونديالية سابقة.

ولا يوجد مدرب مشارك في كأس العالم بالنسخة الحالية سبق أن تُوج باللقب سوى الفرنسي ديديه ديشامب، الذي أحرز اللقب بطبيعة الحال مع المنتخب الفرنسي في النسخة، وهو مستمر في منصبه.

ونستعرض في سطور موجزة عن كل مدرب من المدربين الـ32، الذين سيكونون حاضرين في كأس العالم 2022 بقطر.

المجموعة الأولى

الإسباني سانشيز مدرب قطر

البداية مع المنظم منتخب قطر، فمدربه هو الإسباني فليكس سانشيز (47 عامًا)، الذي ينحدر من إقليم كتالونيا وسبق أن درب فريق الناشئين لبرشلونة.

تدرج سانشيز في الفئات السنية لمنتخب قطر ما بين منتخب الشباب والمنتخب الأولمبي إلى أن وصل للرجل الأول للمنتخب المعني إعداده للمشاركة في كأس العالم.

ونجح سانشير في قيادة منتخب قطر للتتويج بلقب كأس آسيا عام 2019 لأول مرة في تاريخ البلاد، في أفضل إنجاز شخصي للمدرب.

فان جال مدرب هولندا

وبالنسبة للمنتخب الهولندي يتولى تدريبه المدرب الوطني لويس فان خال، الذي سبق أن أشرف على تدريب المنتخب الهولندي في حقبتين بين عامي 2000 و2002 و2012 و2014.

وبلغ فان خال مع المنتخب الهولندي الدور نصف النهائي في نسخة مونديال البرازيل عام 2014، قبل أن يودع أمام الأرجنتين بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي.

أليو سيسيه مدرب السنغال

وبالنسبة لمنتخب السنغال يتولى تدريبه المدرب الوطني أليو سيسيه، الذي سبق أن شارك مع المنتخب في المونديال لاعبًا ومدربًا، فكان لاعبًا في نسخة كوريا الجنوبية واليابان 2002 ومدربًا في نسخة روسيا 2018.

وقاد أليو سيسيه منتخب السنغال للتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا الأخيرة في الكاميرون لأول مرة في تاريخ البلاد، على حساب منتخب مصر في المباراة النهائية، بعدما كان قد بلغ النهائي في نسخة 2019، قبل أن يخسر أمام الجزائر بهدف نظيف حينها.

ألفارو مدرب الإكوادور

وبالنسبة لمنتخب الإكوادور يتولى المدرب الأوروجوياني جوستافو ألفارو قيادة المنتخب منذ عام 2020.

ولم يسبق للمدرب المخضرم صاحب الـ60 عامًا المشاركة في كأس العالم كمدرب طوال مسيرته، حيث كانت مسيرته التدريبية السابقة قبل الإكوادور مقتصرة على تدريب الأندية.

مدربو المجموعة الثانية

ساوثجيت مدرب إنجلترا

منتخب إنجلترا يتولى تدريبه المدرب الإنجليزي جاريث ساوثجيت، الذي يشارك في القيادة الفنية للمنتخب الإنجليزي للمونديال الثاني على التوالي.

ويتولى ساوثجيت تدريب منتخب إنجلترا منذ عام 2016، عقب الخروج المبكر من يورو 2016 من الدور ثمن النهائي على يد أيسلندا.

وقاد ساوثجيت منتخب إنجلترا للتأهل للمربع الذهبي لكأس العالم 2018 بروسيا، لأول مرة منذ عام 1990، لكنه اكتفى حينها بالمركز الرابع.

وتأهل ساوثجيت مع إنجلترا لنهائي يورو 2020، لكنه خسر المباراة النهائية أمام إيطاليا بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لمثله في النهائي.

جريج برهالتر مدرب أمريكا

ويتولى الأمريكي جريج برهالتر تدريب منتخب الولايات المتحدة، وهو يتولى الإدارة الفنية للمنتخب الأمريكي منذ عام 2018 بعد الفشل في التأهل لكأس العالم الماضية بروسيا.

ولم يسبق لبرهالتر (49 عامًا) أن تولى التدريب في كأس العالم، ومنتخب الولايات المتحدة هو أول محطاته التدريبية على مستوى المنتخبات.

كيروش مدرب إيران

يقود البرتغالي كارلوس كيروش القيادة الفنية لمنتخب إيران في كاس العالم، حيث تولى تدريب المنتخب مؤخرًا بعدما فشل في قيادة منتخب مصر للتأهل للمونديال.

وتواجد كيروش في نهائيات كأس العالم بشكل متواصل منذ مونديال عام 2010، مع منتخب بلاده البرتغال، في حين يحضر للمرة الثالثة على التوالي في قيادة منتخب إيران في كأس العالم.

وكيروش، البالغ من العمر 69 عامًا، والذي قارب على إتمام العقد السابع من عمره، هو أكبر مدربي كأس العالم 2022 سنًا.

روبرت بيج مدرب ويلز

ويتولى الويلزي روبرت بيج قيادة منتخب بلاده في كأس العالم، للمنتخب الذي يسجل حضوره الأول منذ عام 1958، حينما سجل حضوره الأول والأخير سابقًا، وبلغ حينها الدور ربع النهائي.

ويتولى بيج تدريب منتخب ويلز منذ عام 2020، وتأهل معهم للدور ثمن النهائي من يورو 2020، قبل أن يودع أمام الدنمارك.

مدربو المجموعة الثالثة

سكالوني مدرب الأرجنتين

ويتولى الأرجنتيني ليونيل سكالوني تدريب منتخب الأرجنتين منذ عام 2018، وكان مدربًا مساعدًا لخورخي سامباولي في كأس العالم 2018 بروسيا، لكنه لم يتولى مسبقًا قيادة تدريب منتخب بالمونديال.

وقاد سكالوني (44 عامًا) منتخب الأرجنتين لتحقيق لقب كوبا أمريكا بالبرازيل عام 2021، ليكون ذلك اول لقب دولي تحرزه الأرجنتين منذ الفوز بكأس كوبا أمريكا عام 1993.

الأرجنتيني مارتينو مدرب المكسيك

ويتولى المدرب الأرجنتيني خيراردو مارتينو تدريب منتخب المكسيك، حيث يشرف على العارضة الفنية للمنتخب منذ عام 2019.

وسبق أن شارك خيراردو مارتينو في كأس العالم كمدرب مع منتخب باراجواي في نسخة جنوب أفريقيا عام 2010، وقاد حينها منتخب باراجواي إلى تأهل تاريخي للدور ربع النهائي للمونديال، في أفضل إنجاز لمنتخب باراجواي.

وتولى مارتينو تدريب منتخب الأرجنتين خلال الفترة بين عامي 2014 و2016، ورحل بعدما فشل في مناسبتين في الفوز بكوبا أمريكا، وقبلها تولى تدريب نادي برشلونة خلال الفترة بين عامي 2013 و2014.

تشيسلاف ميشنيفيتش مدرب بولندا

ويشرف البولندي تشيسلاف ميشنيفيتش على تدريب منتخب بلاده في كأس العالم بقطر.

ولم يسبق لتشيسلاف ميشنيفيتش (52 عامًا) أن شارك كمدرب في كأس العالم في النسخ الماضية.

الفرنسي رينارد مدرب السعودية

ويتولى الفرنسي هيرفي رينارد تدريب المنتخب السعودي، وهو يسجل حضوره الثاني في كأس العالم بعد مشاركته مع منتخب المغرب في مونديال 2018 بروسيا.

وتولى رينارد تدريب منتخب السعودية بدءًا من عام 2019 وقادهم للتأهل للمونديال.

وأبرز نجاحات رينارد كانت في القارة السمراء بعدما قاد منتخبي زامبيا وكوت ديفوار للفوز بلقب أمم أفريقيا عامي 2012 و2015، على الترتيب.

مدربو المجموعة الرابعة

ديشامب مدرب فرنسا

ويتواجد الفرنسي ديديه ديشامب مع المنتخب الفرنسي في كأس العالم 2022، وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

وديشامب هو المدرب الوحيد في كاس العالم الحالي، الذي سبق له التتويج بلقب المونديال، وذلك بطبيعة الحال في النسخة الماضية مع منتخب فرنسا.

وتواجد ديشامب مع المنتخب الفرنسي منذ مونديال 2014 وكذلك مونديال 2018، حينما تُوج باللقب.

ووصل ديشامب مع فرنسا إلى نهائي يورو 2016، قبل أن يخسر أمام البرتغال بهدف نظيف في المباراة النهائية، في البطولة، التي استضافتها فرنسا.

كاسبر هيولماند مدرب الدنمارك

ويتولى كاسبر هيولماند تدريب منتخب بلاده الدنمارك في أول ظهور له في كأس العالم، ومنتخب الدنمارك هو أول منتخب يتولى تدريبه.

وقاد كاسبر هيولماند (50 عامًا) منتخب الدنمارك لبلوغ الدور نصف النهائي من يورو 2020، قبل الوداع أمام إنجلترا.

جلال القادري مدرب تونس

ويتولى جلال القادري العارضة الفنية لمنتخب تونس، وهو يسعى لقيادة منتخب تونس لأول عبور من دور المجموعات.

وتولى القادري تدريب تونس بصورة مؤقتة بعد رحيل المنذر الكبير، بعد الخروج المخيب من الدور ربع النهائي من أمم أفريقيا، لكنه نجح في الاختبار الأصعب بتأهيل تونس إلى كأس العالم بالانتصار على منتخب مالي في الدور الفاصل.

جراهام أرنولد مدرب أستراليا

يتولى جراهام أرنولد تدريب منتخب بلاده أستراليا في مونديال قطر، بعدما قاده للتأهل السادس والخامس على التوالي للمونديال.

وكان أرنولد مدربًا مساعدًا في مونديال 2006 لمدرب المنتخب الأسترالي الهولندي جوس هيدينك، حينما تأهلت أستراليا للدور ثمن النهائي من المونديال.

لكن أرنولد يتولى القيادة الفنية في كأس العالم لأول مرة.

مدربو المجموعة الخامسة

إنريكي مدرب إسبانيا

يتولى الإسباني لويس إنريكي تدريب منتخب إسبانيا، خلال مونديال قطر، وهو يشرف على تدريب منتخب بلاده منذ

لم يسبق لإنريكي أن شارك في المونديال كمدرب، وقد قاد منتخب إسبانيا في يورو 2020، وبلغ معه الدور نصف النهائي، قبل أن يودع أمام إيطاليا بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي من دون أهداف.

هانز فيلك مع ألمانيا

يتولى الألماني هانز فيلك تدريب منتخب ألمانيا، حيث أشرف على الإدارة الفنية منذ 2021، بعد يورو 2020، ووداع ألمانيا المبكر للبطولة من الدور ثمن النهائي.

سبق أن تواجد فيلك كمدرب مساعد مع يواخيم لوف في المنتخب الألماني خلال الفترة من 2006 حتى 2014، وكان أحد الحاضرين ضمن الطاقم الفني، الذي فاز بكأس العالم 2014.

ومع ذلك، فإن فليك لم يتواجد في منصب الرجل الأول في الجهاز الفني لأي منتخب خلال كأس العالم.

هاجيمي موريياسو مدرب اليابان

يتولى هاجيمي موريياسو تدريب منتخب بلاده اليابان، وهو بشرف على المنتخب منذ عام 2018 بعد كأس العالم 2018.

لم يسبق أن شارك هاجيمي موريياسو (54 عامًا) في كأس العالم من قبل كمدرب سواء مع منتخب اليابان أو غيره من المنتخبات.

الكولومبي سواريز مدرب كوستاريكا

يتولى الكولومبي لويس فرناندو سواريز تدريب منتخب كوستاريكا، وهو على رأس الإدارة الفنية للمنتخب منذ عام 2021، وقادهم للتأهل إلى كأس العالم.

ويشار الكولومبي المخضرم سواريز (62 عامًا) في المونديال للمرة الثالثة، حيث سبق أن شارك مع الإكوادور في مونديال 2006، وقادها للعبور إلى الدور ثمن النهائي، وتواجد مع هندوراس في كأس العالم 2014.

مدربو المجموعة السادسة

الإسباني مارتينيز مدرب بلجيكا

ويتولى الإسباني روبيرتو مارتينيز تدريب منتخب بلجيكا، وهو يتولى القيادة الفنية لمنتخب الشياطين الحمر منذ عام 2016.

وقاد روبيرتو مارتينيز (49 عامًا) بلجيكا لأول ميدالية في تاريخها بكأس العالم، حينما أحرز المنتخب المركز الثالث في مونديال روسيا 2018.

ومنتخب بلجيكا هو المنتخب الأوروبي الوحيد، الذي يستعين بمدير فني أجنبي للمنتخب.

داليتش مدرب كرواتيا

ويتولى زلاتكو داليتش تدريب منتخب بلاده كرواتيا منذ عام 2017، حيث قادهم للإنجاز الأبرز في تاريخ البلاد، والمتمثل في التأهل لنهائي مونديال روسيا 2018.

وتمكن زلاتكو من قيادة منتخب كرواتيا لكأس العالم لثالث مرة على التوالي، وللمرة الثانية تحت قيادته الفنية.

الركراكي مدرب المغرب

ويشرف المغربي وليد الركراكي على القيادة الفنية لمنتخب المغرب في مونديال قطر.

ولم يقد الركراكي منتخب بلاده للتأهل للمونديال، بل كان البوسني وحيد خليلوزيتش، ولكنه رحل عن تدريب المغرب نتيجة خلافات مع الاتحاد المغربي لكرة القدم.

وقاد وليد الركراكي فريق الوداد المغربي للفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي، ما رشحه لخلافة خليلوزيتش في قيادة منتخب أسود الأطلس.

الإنجليزي هردمان مدرب كندا

ويتولى المدرب الإنجليزي جون هردمان تدريب منتخب كندا، في أول ظهور له في المحفل العالمي، بعدما قاد منتخب كندا لثاني تأهل في تاريخها لكأس العالم بعد أول مشاركة عام 1986.

ويتولى هردمان تدريب منتخب كندا منذ عام 2018، وذلك بعدما كان مدربًا للمنتخب الكندي للسيدات خلال الفترة من 2011 إلى 2018.

وقبلها كان هردمان (47 عامًا) مدربًا للمنتخب النيوزيلندي للسيدات، بين عامي 2006 و2011، ليكون تدريبه لمنتخب كندا للرجال أولى خطواته في عالم تدريب منتخبات الرجال.

مدربو المجموعة السابعة

تيتي مدرب البرازيل

يتولى المدرب المخضرم أدينور ليوناردو باتشي الشهير بـ'تيتي' مهمة تدريب منتخب البرازيل في كأس العالم بقطر.

ويقود تيتي (61 عامًا) تحدي المونديال مع السامبا للمرة الثانية على التوالي، حيث خرج من الدور ربع النهائي في مونديال روسيا 2018 على يد بلجيكا.

وخلال مسيرته التدريبية مع منتخب البرازيل، التي بدأت منذ عام 2016، فاز تيتي مع البرازيل بلقب كوبا أمريكا عام 2019 في بلاد السامبا.

ياكين مدرب سويسرا

ويتولى السويسري مراد ياكين تدريب منتخب سويسرا منذ عام 2021، وقد قاده للتأهل للمونديال على حساب إيطاليا.

ولم يسبق لمراد ياكين (48 عامًا) أن شارك كمدرب في كأس العالم، كما أنه تدريبه لمنتخب سويسرا هو الأول له على صعيد المنتخبات.

ستويكوفيتش مدرب صربيا

ويشرف دراجان ستويكوفيتش على تدريب منتخب بلاده صربيا منذ مارس 2021، وقد تمكن من تأهيل منتخب بلاده للعرس العالمي بعد غياب لـ12 عامًا، وذلك على حساب منتخب البرتغال في التصفيات الأوروبية، ليحجز المقعد المباشر عن مجموعة التصفيات.

وهذه أول مرة يشارك فيها دراجان ستويكوفيتش (57 عامًا) في كأس العالم كمدرب.

سونج مدرب الكاميرون

يتولى الكاميروني ريجوبرت سونج تدريب منتخب بلاده في كأس العالم 2022 بعدما قاده للتأهل لكأس العالم على حساب منتخب الجزائر.

ولم يسبق لسونج (46 عامًا) أن شارك في كأس العالم كمدرب، وقد تولى تدريب المنتخب الكاميروني مؤخرًا، بعدما فشل البرتغالي أنطونيو كونسياسو في قيادة أسود الكاميرون للتتويج بلقب أمم أفريقيا مطلع العام على أرضها، واكتفى حينها بالمركز الثالث بالبطولة.

مدربو المجموعة الثامنة

فرناندو سانتوس مدرب البرتغال

ويشرف البرتغالي فرناندو سانتوس على القيادة الفنية لمنتخب البرتغال في مونديال قطر، وهو لا يتولى تدريب المنتخب منذ عام 2014.

وقاد سانتوس (68 عامًا) منتخب البرتغال للتتويج بلقب يورو 2016، في أبرز إنجاز كروي في تاريخ المنتخب البرتغالي.

ويتواجد سانتوس في كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي، بعدما قاد منتخب اليونان في مونديال البرازيل 2014، وتأهل معه للدور ثمن النهائي قبل الخروج على يد كوستاريكا بركلات الترجيح.

كما أن أشرف على تدريب منتخب البرتغال في مونديال روسيا 2018، وودع من الدور ثمن النهائي أيضًا على يد أوروجواي.

دييجو ألونسو مدرب أوروجواي

ويتولى دييجو ألونسو تدريب منتخب بلاده أوروجواي في كأس العالم، وهو يشرف على تدريب المنتخب منذ عام 2021، وقاده للتأهل للمونديال بعد بداية متعثرة في التصفيات.

ولم يسبق لألونسو (47 عامًا) أن تولى تدريب أي منتخب خلال كأس العالم، ومشاركته في نسخة قطر هي الأولى له في مسيرته التدريبية في المونديال.

البرتغالي بينتو مدرب كوريا الجنوبية

ويتولى البرتغالي باولو بينتو تدريب منتخب كوريا الجنوبية في كأس العالم، وهو يشرف على تدريب المنتخب الكوري الجنوبي منذ عام 2018.

وسبق لبيتو (53 عامًا) المشاركة في كأس العالم كمدرب، وذلك في نسخة البرازيل 2014، مع منتخب بلاده البرتغال، وودع حينها البطولة من دور المجموعات.

أوتو أدو مدرب غانا

ويتولى الغاني أوتو أدو تدريب منتخب بلاده غانا في مشاركتها الرابعة في المونديال، بعدما قادها للنهائيات العالمية في الدور الفاصل للتصفيات الأفريقية على حساب نيجيريا.

ولم يسبق لأوتو أدو (47 عامًا) أن شارك كمدرب في كأس العالم، وقد كان مدربًا مساعدًا لمدرب غانا السابق الصربي ميلوفان راييفاتس، الذي تم إقالته بعد الخروج المخيب من دور المجموعات من أمم أفريقيا بالكاميرون مطلع العام الجاري.

حمد الله: سأسعد الجماهير المغربية في كأس العالم 2022

صحفي يفجر ثورة غضب كيروش بسبب حقوق المرأة في إيران