كأس العالم 2022| أرقام منتخب المغرب.. تأهل تاريخي وانتصاران على الأوروبيين

يسجل المنتخب المغربي مشاركته السادسة في كأس العالم 2022 بقطر، وذلك بعدما تخطى منتخب الكونغو الديمقراطية في الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.

ويتواجد المنتخب المغربي في المجموعة السادسة بالمونديال، رفقة منتخبات بلجيكا وكرواتيا وكندا.

وشارك المنتخب المغربي في 5 نسخ مونديالية من قبل، بدءًا من نسخة المكسيك عام 1970 وانتهاء بنسخة روسيا الماضية.

أرقام المنتخب المغربي

خاض منتخب المغرب 16 مواجهة في تاريخ مشاركاته بكأس العالم، وهو أكثر منتخب عربي خاض مواجهات، بالتساوي مع المنتخب السعودي، وفاز في مواجهتين، وتعادل في 5 مباريات، وخسر 9 مواجهات.

أحرز منتخب المغرب 14 هدفًا، واستقبلت شباكه 22 هدفًا.

فاز منتخب المغرب على حساب منتخب البرتغال بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، خلال مونديال المكسيك 1986، أما ثاني انتصاراته فكانت في نسخة 1998 بفرنسا، وعلى حساب اسكتلندا بثلاثية نظيفة.

أكبر هزيمة للمنتخب المغربي، كانت في نسخة 1998 أيضًا في فرنسا، في دور المجموعات أمام منتخب البرازيل بثلاثية نظيفة.

تأهل تاريخي

وخلال مشاركته الثانية في مونديال المكسيك 1986، حقق منتخب المغرب تأهلًا تاريخيًا للدور الثاني، من دون أن يتعرض لهزيمة في دور المجموعات.

ورغم وقوع المنتخب المغربي في مجموعة صعبة رفقة 3 منتخبات أوروبية، بدايةً من منتخب إنجلترا ومنتخب البرتغال، الذي بلغ نصف نهائي يورو 1984 قبلها بسنتين وبولندا، ثالث العالم في نسخة إسبانيا 1982، إلا أن المنتخب المغربي تمكن من التأهل.

واستهل أسود الأطلس مشوارهم في المونديال بتعادل أمام بولندا من دون أهداف، ثم تعادل أمام إنجلترا بالنتيجة ذاتها، قبل أن ينتصر على البرتغال بثلاثة أهداف لهدف، ليتأهل متصدرًا للمجموعة.

وفي دور الـ16، اصطدم المنتخب المغربي بألمانيا الغربية، ليخسر بصعوبة بالغة بهدف نظيف، أمام المنتخب الألماني، الذي شقّ طريقه وقتها إلى المباراة النهائية في هذه النسخة المونديالية.

ومنذ الانتصار على اسكتلندا في نسخة 1998 بفرنسا، لا يزال المغرب يبحث عن انتصاره الثالث في تاريخ المونديال.

كأس العالم 2022| «معجزة بيرن».. ألمانيا ترسخ مقولة «لا أمان مع الألمان» في نهائي مونديال 1954

كأس العالم 2022| أرقام منتخب تونس بالمونديال.. انتصاران ووداع مبكر