كأس العالم 2022| صراع الأرقام القياسية بين البرازيل وألمانيا في مونديال قطر

ينطلق كأس العالم 2022 بقطر بعد 13 يومًا من الآن في 20 نوفمبر المقبل، بلقاء الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور، على ستاد البيت بمدينة الخور القطرية.

ويتلهف عشاق الساحرة المستديرة لرؤية 32 منتخبًا من صفوة المنتخبات في قارات العالم يتنافسون خلال 64 مباراة من أجل تحقيق اللقب الأهم في عالم كرة القدم.

ومع انطلاق كأس العالم بقطر سيتجدد صراع الزعامة وتحطيم الأرقام القياسية بين منتخبي البرازيل وألمانيا، مع تقارب المتتخبين الشديد في عدد من الأرقام القياسية المونديالية.

أرقام قياسية محسومة بالمونديال

وهناك أرقام قياسية محسومة لأي من المنتخبين يصعب الوصول إليها في مونديال قطر، أبرزها عدد المشاركات، فالبرازيل شاركت في كل النسخ المونديالية، وتسجل حضورها الثاني والعشرين في تاريخ المونديال، بينما غاب ألمانيا عن نسختي 1930 و1950، لتسجل حضورها العشرين في المونديال.

وكذلك عدد مرات الوصول للمباراة النهائية، فهو محسوم للمنتخب الألماني، الذي بلغ المباراة النهائية 8 مرات كرقم قياسي، فيما بلغ المنتخب البرازيلي النهائي في 5 مناسبات، مع العلم أن نسخة 1950 لم تُلعب بها مباراة نهائية وكان المربع الذهبي يُلعب بنظام 'الفاينال فور'، ونال وقتها المنتخب البرازيلي المركز الثاني خلف أوروجواي.

وبالنسبة لعدد الانتصارات فهو رقم برازيلي خالص برصيد 73 انتصارًا مقابل 67 انتصارًا للألمان في البطولة، ما يعني أن هناك صعوبة بالغة لألمانيا في الوصول إلى هذا الرقم خلال النسخة الحالية للمونديال مع فارق 6 انتصارات لصالح البرازيل، في حين أقصى عدد من المباريات يمكن أن يخوضها المنتخب في كأس العالم هو 7 مباريات.

الرقم القياسي للتتويجات بكأس العالم

وبالنسبة للرقم القياسي لعدد التتويجات بالمونديال، فهو بحوزة المنتخب البرازيلي برصيد 5 ألقاب، في حين يأتي منتخبا ألمانيا وإيطاليا في الوصافة برصيد 4 ألقاب.

ويحتاج المنتخب الألماني للفوز باللقب في قطر، وذلك من أجل معادلة الرقم القياسي للتتويجات مع منتخب راقصي السامبا.

عدد المباريات بالمونديال

وخلال مشاركاتها في المونديال، خاضت البرازيل 109 مباريات، وهو نفس عدد المباريات التي لعبها المنتخب الألماني في كأس العالم حتى الآن.

هذا الأمر يعني أن المنتخب الذي سيبقى لفترة أطول في قطر، ويتأهل لأدوار أكثر من الآخر، سيضمن لنفسه فض الشراكة مع المنتخب الآخر في الرقم القياسي الخاص بأكثر من خاض مباريات في كأس العالم.

عدد الأهداف بالمونديال

وسيتنافس المنتخبان في الرقم القياسي لعدد الأهداف، الذي يمتلكه المنتخب البرازيلي برصيد 229 هدفًا، مقابل 226 هدفًا للمنتخب الألماني.

وحطم المنتخب الألماني الرقم القياسي لمنتخب البرازيلي في نسخة 2014 بالبرازيل، لكن المنتخب البرازيلي عاود لتحطيم الرقم القياسي بعدد الأهداف مرةً أخرى في نسخة روسيا 2018، مستغلًا الخروج المبكر للألمان من دور المجموعات، وتسجيل هدفين فقط خلال البطولة.

عدد الأهداف في نسخة واحدة لبطل بكأس العالم

من بين الأرقام القياسية المسجلة بحوزة الألمان هو عدد الأهداف المسجلة في نسخة واحدة لبطل، وذلك في نسخة 1954 بسويسرا، والتي نال لقبها المنتخب الألماني الغربي.

وأحرز منتخب ألمانيا الغربية، خلال هذه النسخة 25 هدفًا، ليكون رقمًا قياسيًا صعب الوصول إليه لمنتخب في نسخة واحدة ويحرز اللقب.

وسيحتاج المنتخب البرازيلي أو أي منتخب آخر لمجهود خارق كي ينجح في الوصول إلى هذا الرقم خلال 7 مباريات، هي الحد الأقصى من المباريات، التي يمكن أن يخوضها المنتخب الذي يحرز الكأس.

أكثر المتأهلين للمربع الذهبي للمونديال

وأيضًا المنتخب الألماني أكثر من بلغ المربع الذهبي برصيد 12 مرة، مع العلم أن نسخة 1974، التي حصد عليها المنتخب الألماني الغربي لم تكن تعرف نظام المربع الذهبي، فكانت التأهل من دور المجموعتين الثاني إلى المباراة النهائية مباشرة

أما المنتخب البرازيلي فقد بلغ الدور نصف النهائي 11 مرة في تاريخ البطولة، بفارق مرة وحيدة عن ألمانيا، وهو سيحتاج لبلوغ المربع الذهبي مع عدم وصول ألمانيا إلى هذا الدور كي يعادل رقم المنتخب الألماني.

كأس العالم 2022| البرازيل تعلن القائمة الرسمية لخوض المونديال.. وفيرمينو أبرز الغائبين

كأس العالم 2022| مباراة القرن.. قصة أعظم مواجهة في تاريخ المونديال بنسخة 1970