كأس العالم 2022| عقدة الكوريتين.. قصة ترسخت لإيطاليا في مونديال 2002

اقترب كأس العالم 2022 بقطر من الانطلاق وبات أقرب من أي وقت مضى مع فاصل زمني 5 أيام فقط على انطلاق الحدث الكروي الأهم على وجه الأرض.

وسيبدأ كأس العالم 2022 في 20 نوفمبر الجاري بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور، فيما يُختتم المونديال يوم 18 ديسمبر بالمباراة النهائية.

ويزخر المونديال عبر نسخه السابقة بالعديد من الأحداث واللحظات التي لا تُنسى، منها ما ترسخ في أذهان الجمهور مثلما ترسخت عقدة الكوريتين لإيطاليا في المونديال.

انتصار تاريخي لكوريا الشمالية على إيطاليا

البداية كانت من زمن بعيد لكأس العالم، وتحديدًا في النسخة الثامنة عام 1966 في إنجلترا، حينما كانت إيطاليا على موعد مع مواجهة في المتناول ضد كوريا الشمالية في ختام دور المجموعات.

إيطاليا دخلت المباراة وفي جعبتها نقطتين من فوز على تشيلي وخسارة أمام الاتحاد السوفيتي [الفوز وقتها كان يحتسب بنقطتين وليس 3 نقاط]، بينما تملك كوريا الشمالية نقطة وحيدة من خسارة أمام الاتحاد السوفيتي وتعادل مع تشيلي.

إيطاليا كان يكفيها التعادل للترشح للدور ربع النهائي في مهمة كانت تبدو سهلة نوعًا ما أمام كوريا الشمالية، التي انهزمت بثلاثية نظيفة أمام الاتحاد السوفيتي، وتسجل حضورها الأول في المونديال.

ولكن ما حدث في المباراة كان خارج التوقعات، فقد تقدمت كوريا الشمالية في النتيجة قبيل نهاية الشوط الأول عن طريق باك دو إيك في الدقيقة 42.

وظل المنتخب الإيطالي طيلة الشوط الثاني يبحث عن هدف التعادل، الذي يكفي للعبور إلى الدور ربع النهائي، دون جدوى، لتفجر حينها كوريا الشمالية واحدة من أعظم المفاجآت في تاريخ المونديال، ولتُقصى إيطاليا من الدور الأول.

إقصاء إيطاليا على يد كوريا الجنوبية في 2002

بعد ذلك بـ36 عامًا، كانت إيطاليا على موعد مع مواجهة منتخب كوريا الجنوبية، أحد مستضيفي نسخة 2002 من المونديال، في الدور ثمن النهائي من المونديال.

كانت أغلب التوقعات ترجح كفة الطليان للعبور إلى الدور ربع النهائي من المونديال.

بداية الكوريين القوية أسفرت عن ركلة جزاء لكن العملاق جان لويجي بوفون تصدى لها مبقيًا التعادل السلبي قائمًا، قبل أن يفتتح بعدها الأزوري النتيجة عن طريق كريستيان فييري في الدقيقة 18.

المنتخب الإيطالي ظل محافظًا على تقدمه حتى آخر دقائق المباراة، حينما عدّل سول جي هيون النتيجة في الدقيقة 88 من زمن المباراة، ليفرض بذلك أوقاتًا إضافية على المنتخب الإيطالي.

وفي الشوط الإضافي الثاني، صعق جونج هوان أهن الطليان بالهدف الذهبي في الدقيقة 117، ليتأهل حينها كوريا الجنوبية على حساب إيطاليا، مرسخين بذلك عقدة الكوريتين للأزوري.

وكان الجمهوري الكوري الجنوبي أثناء اللقاء قد رفع لافتة يذكر فيها الطليان بما فعلته جارتهم الشمالية، رغم الدواة التاريخين بين البلدين، في المنتخب الإيطالي عام 1966.

كأس العالم 2022| في مونديال 1998.. قصة حفل زفاف على أرض الملعب قبل مباراة بالبطولة

كأس العالم 2022| أرقام مونديالية.. كاميروني أكبر لاعب سنًا أحرز هدفًا في التاريخ